آخر تحديث :الثلاثاء-07 مايو 2024-01:01ص

أخبار وتقارير


التايمز البريطانية : بعض الغارات الجوية ضد القاعدة في اليمن (سعودية)

الجمعة - 04 يناير 2013 - 01:03 م بتوقيت عدن

التايمز البريطانية : بعض الغارات الجوية ضد القاعدة في اليمن (سعودية)
علّق محرر الشؤون الخارجية بالتايمز بأن تدخل السعودية في اليمن كان يعد مسألة وقت، مشيرا إلى أن اليمن لطالما كان مصدر عدم استقرار للمنطقة بالكامل.

التايمز البريطانية

قالت صحيفة التايمز البريطانية اليوم الجمعة ان المملكة العربية السعودية تنفذ  بعض الغارات الجوية ضد قيادات وعناصر القاعدة في اليمن وذلك في احدث كشف من نوعه حول هوية الجهة التي تقوم بهذه الهجمات وبعد ان كان سائدا ان الطائرات امريكية فقط.

وجاء ذلك في تحقيق نشرته التايم تحدث عن مشاركة مقاتلات سعودية فيما وصفته بـ"الحرب السرية" ضد تنظيم القاعدة في اليمن.

ونقلت الصحيفة عن مصدر بالاستخبارات الأمريكية قوله إن: "بعض ما يُعرف بهجمات الطائرات من دون طيار هي في الواقع عمليات لقوات جوية سعودية."

وقال بروس ريدل، الضابط السابق بالاستخبارات الأمريكية: "نقوم بتعهيد مشكلة (تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية) إلى السعوديين...إنها مشكلتهم."

وعلّق محرر الشؤون الخارجية بالتايمز بأن تدخل السعودية في اليمن كان يعد مسألة وقت، مشيرا إلى أن اليمن لطالما كان مصدر عدم استقرار للمنطقة بالكامل.

وخلال العام الماضي زاد عدد غارات الطائرات من دون طيار على أهداف في اليمن على عدد الغارات التي تنفذ في باكستان.

وارتفع عدد الهجمات باليمن من ثماني هجمات عام 2001 إلى 53 هجوما خلال العام الماضي، فيما تراجعت الهجمات المنفذة في باكستان من 72 إلى 46 هجوما، وفق ما رصدته مجموعات مراقبة.

وذكرت التايمز أن ما يصل إلى 228 شخصا قتلوا في اليمن العام الماضي في هجمات سرية، شملت غارات جوية سعودية.

وزادت هجمات الطائرات من دون طيار منذ تولى الرئيس الأمريكي باراك أوباما الرئاسة، لكن تنفي الولايات المتحدة رسميا علاقتها بالغارات.

ويعد تنظيم "القاعدة في شبه الجزيرة العربية" الفرع الأكثر نشاطا للتنظيم الدولي.