آخر تحديث :الثلاثاء-07 مايو 2024-02:59ص

مناسبات


مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان يهنئ الكونغولي واليزيدية لفوزهما بجائزة نوبل للسلام للعام 2018

الثلاثاء - 09 أكتوبر 2018 - 08:33 م بتوقيت عدن

مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان  يهنئ الكونغولي واليزيدية لفوزهما بجائزة نوبل للسلام  للعام 2018

عدن (عدن الغد ) خاص :

يتقدم مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان بالتهاني القلبية والإنسانية لشريكي جائزة نوبل للسلام للعام 2018 وهما الدكتور موكويجي دينيس من مواطني جمهورية الكونجو وشريكته في هذه الجائزة الناشطة "اليزيدية" العراقية نادية مراد  لشجاعتها في مواجهة الاعتداء والعدوان الإرهابي وجرائم الاغتصاب التي مورست ضد النساء " اليزيديات" في العراق من قبل تنظيم داعش.

فيما نال شريك الجائزة الدكتور موكويجي الكنغولي لدوره في إعطاء الرعاية والاهتمام لعلاج  الإصابات المروعة و الخطيرة التي عانت منها النساء ضحايا الاغتصاب العنيف المرافق لجرائم  ووحشية الحرب الذي شهدته جمهورية الكونغو عام 2014م.

كما يحيي ويثمن مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان  في عدن ماقام به الصندوق الوطني للديمقراطية (NED )في قيامه بإعداد فيلم وثائقي حول العمل البطولي- الإنساني الرائع الذي قام به الدكتور كويجي دينيس، وهو الفيلم الذي وثق للجرائم والفظائع التي ارتكبها الجيش الكونغولي والجماعات المسلحة عام 2014م وبالذات ضد النساء في شرق الكونغو والمتمثلة في جرائم الاغتصاب للنساء.

ويظهر هذا الفيلم ويوثق الدور الذي قام به الدكتور موكويجي من خلال ما قدمه من عون ومساعدة لضحايا العنف الجنسي والاغتصاب الذي تعرضت له النساء في تلك الحرب الداخلية التي شهدتها جمهورية الكونغو  عام 2014م.

فهنيئا للدكتور الكونغولي موكويجي  والناشطة "اليزيدية  " العراقية نادية مراد نيلهما جائزة نوبل للسلام لعام 2018م.

وتحية تقدير للصندوق الوطني للديمقراطية (NED ) لتوثيقه إحدى الجرائم  العالمية لاغتيال النساء في الحرب.