مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 21 فبراير 2019 12:09 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأحد 15 أكتوبر 2017 10:35 صباحاً

المجلس الانتقالي وإعلان الجمعية العمومية

مع إيماني ودعمي الكامل غير المشروط للمجلس الأنتقالي كمواطنة جنوبية، فأن اعلانه أمس عن تشكيل جمعية عمومية يبدو كأنما كسبا للوقت واشتغال في المتاح لا اكثر. للأسباب التالية:

- لا يحتاج الانتقالي ككيان ثوري سياسي شعبي أثقال نفسه بأطر تنظيمية إضافية عدا دوائره ولجانه الموجودة التي أعلن عنها عند وبعد تشكيله. 
- أن تشكيل الجمعية سيواجه ذات الإشكالات المتمثلة في كيفية التشكيل؟ وماهو النظام أو الضابط في التشكيل؟
إذا قرر أن تشكل قوامها عبر الترشيح؟ سيواجه الأمر بسؤال: 
من هي الجهات المخولة شعبيا والمقبولة بالاجماع لترشيح الأعضاء في كل منطقة؟ 
لإذا قرر أن تشكيل عبر الأختيار، سيقفز الترجيح التالي عن:
درجة الوثوقية، والضامن، والمعايير التي تجنب تدخل عامل القرابات والولاءات والهوى والمزاج الشخصي، على حساب الكفاءة والتمكين؟

ما كان يجب أن يعلنه المجلس هو: تشكيل لجنة لمقترح الأستفتاء، وأشدد على "مقترح" لأن الاستفتاء يعد أحد الادوات لنيل الاستقلال وليس الاداة الوحيدة، بل وهناك تحفظات من بعض القوى السياسية الجنوبية بإقراره كأداة. 
ومهمة اللجنة وضع رؤية شاملة حول الاستفتاء إيجابياته وسلبياته ومساره ونتائجه ...الخ، استقبال الرؤى والمقترحات من الافراد ذوي الاختصاص والمؤسسات والمراكز وإقامة الانشطة والغعاليات بصدد وحول هذا الاجراء.
بينما في تقديري الفعلي إن مايحتاجه المجلس الآن وعلى وجه السرعة التالي:
- أستكمال تشكيل دوائره ولجانه وتدشين وتيرة دائمة لعملها. وبالذات التركيز على الدوائر الاستراتيجية التالية:
- الدائرة القانونية ويجب أن يتمحور عملها تحديدا إن لم يكن حصرا في هذه المرحلة بتجهيز ملفات الجرائم والانتهاكات ضد الجنوب منذ اعلان الوحدة إلى اليوم وتقديم ورفع قضايا امام المحاكم الدولية.
- الدائرة الثقافية ويتمحور اشتغالها في ترسيخ الهوية الجنوبية وإحياء الذاكرة ورصد وتجميع التراث ورصد الانتهاكات والجرائم الثقافية التي مورست ضد المعالم والرموز التاريخية والبيئة الثقافية الاجتماعية في الجنوب.
- الدائرة الأعلامية ولا يختلف أثنان إنها اصبحت من أهم الدوائر ويجب تأهيل كوادر اعلامية للقيام بدورها ورفدها بالخبرات حتى لو ت الاستعانة بخبرات عربية في هذا المجال . وأظن قد حان الوقت لقناة تلفزيونية للمجلس لو تسمح امكانياته.
- الدائرة الخارجية وهي الجسر وقناة التوصيل الأهم ويجب أن تشكل من شخصيات ثقيلة ووازنة وتستطيع فتح ابواب المجتمع الدولي والاقليمي والمنظمات والمؤسسات الدولية، وتشكيل لوبي فاعل وضاغط وديناميكي.

وهذه الدوائر يجب أن يحرص في تشكيلها تجنيب الأهواء والامزجة الشخصية والولائية وتخضع لمعيار الكفاءة والقدرة والتمكين فقط. وبالطبع هذا يسحب نفسه على كل الدوائر واللجان والأطر التنظيمية.
وفي الأخير نتمنى للمجلس الأنتقالي كهيئة شعبية تخرج الجماهير المرة تلو المرة لتأييدها وتفويضها أن تصل بطموحات الجنوبيين إلى محطة الأنجاز، وأن نرى الجنوب على أيديهم حرا مستقلا، ومواطنوه في عز وكرامة.

تعليقات القراء
282590
[1] لاسلامً معً قباءلً الفيدً والغنائمً والحروبً
الأحد 15 أكتوبر 2017
لاًسًلامً معً الشًمالً اليًمنيً البغيًضً | لاسلامً معً الأكراااادً الزيودً
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

282590
[2] الوحدة تمت بين الحزبان الحاكمان في صنعاء وعدن بدون استفتاء
الأحد 15 أكتوبر 2017
مناضل | عدن عاصمة دولة الجنوب العربي ( القادمة )
وبدون مشاركة شعبية وبدون عمل ديمقراطي . اي انها فرضت على الشعبين في البلدين الجارين - ج ع ي - و: ج ي د ش. لاهداف سياسية تخص مصالح الحزبان الحاكمان الموقعان على ( ورقة الوحدة) . اعلنت القوى النافذة في صنعاء بالاشتراك مع (عبدربه منصور )الحرب على الجنوب في 27.4.94 واحتلوا الجنوب في 7.7.94 وقتلوا الاف مؤلفة من شعب الجنوب منذ 94 و2015والى اليوم 2017 ودمرو كل البنية للدولة الجنوبية بذلك ثبتت فشل الوحدة الاندماجية . النتيجة قيادة الحزب الاشتراكي الموقعة على ا(ورقة) الوحدة اعلنت فك الارتباط عن صنعاء في 21.5.94م . واعلنت حكومة جنوبية . من ناحية قانونية اعتقد انه لا ضرورة لاجراء استفتاء شعبي على الوحدة الميتة . لماذا؟ لانها تمت بالفرض وليس بعمل ديمقراطي واستفتاء شعبي . !! معروف في السياسة اي عمل اومشاريع تمس حياة شعب اذا لم تتم بمشاركة شعبية فان مصيرها الفشل والصراعات. الذي يحترم نفسه وكرامته يجب عليه ان يحترم ارادة شعب الجنوب في الحرية واستعادة دولته .

282590
[3] استغلال الأنوثة والجندر : اول رندا عكبور ورسالتها الى الرئيس الفانوس والان هدى العطاس نازلة علينا (التمكين)
الأحد 15 أكتوبر 2017
واحد من الناس | امريكا
استغلال الأنوثة والجندر : اول رندا عكبور ورسالتها الى الرئيس الفانوس والان هدى العطاس نازلة علينا (التمكين). بنت عكبور حاطة عينها على كرسي في الجمعية الوطنية إلى حد أن عيونها سالت بالدموع والفانوس يغادر المنصة وهوه مش داري به. من كثر البكاء ما قدرت المسكينة تلتقط صورة لظهره من فوق لا تحت . لكن ملحوقة ارسلت له رسالة عبر عدن الغد وصورة لها هي لابسة ملابس شتوية ثقيلة يعني با انفعك في البلاد الباردة. اما المناضلة (الجندرية) هدى العطاس فجالسة تلف وتدور وتلكد بالملكد الجندرية حول (التمكين) والتمكين لمن لا يعلم هو الكوته او الحصة الضرورية اعطائها للنساء حتى ترضى عنك الدول الغربية ومنظمات حقوق الشواذ (المثليين او الجندر/النوع الجنسي الثالث ) لان كلمة جندر او النوع الجنسي (Gender) جاءت لتحتل مكان وتزيح كلمة الجنس (Sex) التي تشمل جنس الذكور وجنس الاناث ولكنها لا تشمل الجنس الثالث اي المثليين (Homosexuals) . يلله يا مجلس فانوسي عين الملمحات للتعيين في الجمعية الوطنية ومكن المطالبات بالتمكين وما تنساش الجندر والمثليين فعن طريقهم ستحصل من صدق على اعتراف الدول العظمى مش بالكذب كما كذب الفانوس عيدروس

282590
[4] مع معظم الإقتراحات الواردة في المقال..
الأحد 15 أكتوبر 2017
عدني هندي مغترب | واق الواق
.. و خاصة أن عدد 303 أعضاء للجمعية العمومية الجنوبية يعتبر مرتفعا بالنسبة إلى سكان الجنوب، بالإضافة إلى ما أوردته الكاتبة من صعوبات إختيار و إدارة و توافقات الجمعية. لازلت أرى أهمية للجمعية العمومية و لكن بعدد أعضاء أقل، ربما أقل من المائة مع إعطاء حصة أكبر لعدن و حضرموت و التأكد من ثبات مواقف الأعضاء من إستقلال الجنوب لما نرى هذه الأيام من عروض البيع و الشراء في أسواق الشرعية..

282590
[5] المنطق
الأحد 15 أكتوبر 2017
عمر بن بريك | جده
اين المنطق في خراط واحد من البشر الذي كلامه لايودي ولا يجيب بنات الجنوب لهم الحق في الوظائف لانهم جزء من الشعب المتحضر الذي يحترم القانون الاحسن تساعد حريم بني جلدتك الذي يعتبر النساء سبايا عليهن جلب المياه من اعلي الجبال ورعي الاغنام عد الي رشدك الجنوب بكل ابنائه نساءا ورجالا حسم امره

282590
[6] للمعلق،واحد من حثالات هذا الزمن ابن اللقيطة من امريكاء
الأحد 15 أكتوبر 2017
صقر بن سالم منصور | عدن
من تتحدث عنهن، هن اشرف منك والواحدة منهن تساوي عشرة رجال من امثالك،ولو كنت راجل لكتبت اسمك واصلك ،اما القول ابن لقيطة من امريكا، فأمثالك كثر. بنات الجنوب يا ابن اللقيطة تاجاة فوق رأسك يا طرطور..لو فيك رجوله لما تكتب تعليقاتك باسماء مستعارة يا ابن المستعارة

282590
[7] لمن يتفوه الكلام القبيح..
الأحد 15 أكتوبر 2017
جمال شمسان | عدن
واحد من السفها من امريكا، انت واحد من سفيهين لم احتقر مثلهما في هذا الزمن القبيح،الاول ابن الداعره ،والثاني ابن السافلة،ولكن مع الاسف ونحن في زمن العجائب فالتمييز بين الاشباح وأصحاب الأسماء المستعارة،والسفلة وألاعداء،وخاصةً عندما يكتبون الكلام الذي يشبه وجوههم وأصولهم ،فلا فرق بينهم جميعاً،، وبالمختصر المفيد الكلاب تنبح والقافلة تسير،بالطبع لا تسلم الجرة من محاولات السفلة والمغرضين للنيل منها،وفي هذا المقام ودفاعاً عن بناتنا وأعراضنا الهامات الاصيلة من بنات الجنوب،لايسعنا إلا أن نقول: اصبر على حسد الحسود فصبرك قاتله،،إن النار تأكل بعضها حين لأنجد ما تأكله. يقول الامام الشافعي رحمة الله عليه: يخاطبني السفيه بكل قبح= فأكره أن أكون له مجيبا.

282590
[8] هدى العطاس عضو مؤسس في المجلس الانتقالي والاراء يجب ان تتداول في اطار المجلس
الأحد 15 أكتوبر 2017
علي طالب | كندا
قبل أيام ناديتي على اللواء عيدروس بان يخلع العقال الغريب على زينا المعتاد وطالبتيه ان يعود الى عدن يلبس المعوس ويحمل البنقية وكنتي محقة والكل حياك على موقفك. بما انك عضو مؤسس في المجلس الانتقالي والاراء يجب ان تتداول في اطار المجلسولا يجوز هكدا الثرثرة عبر الصحف لان هكدا تصرف لايخدم القضية . في حالة ان هناك انفراد شخصي من وجهة نظرك وهيمنة وغياب الديمقراطية التنظيمية, يستحسن ان تقدمي استقالتك وحينها تبيني الاسباب وتكتبي ما يناسب راءيك وتوجهك.

282590
[9] مغالطة
الاثنين 16 أكتوبر 2017
بنت الزعفران | عدن
هدى العطاس ضابطه بالامن القومي وجالسه بالضاحية الجنوبية ببيروت ..

282590
[10] الى صفر من الناس
الاثنين 16 أكتوبر 2017
- ابن الغيل - | جدة
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

282590
[11] طالت المسافة وضعف الامل
الاثنين 16 أكتوبر 2017
- ابن الغيل - | جدة
الاخت هدى انا اختلف معاكي في ان المجلس الانتقالي تسرع في اتخاذ القرار بالبدء في قبام برلمان جنوبي بالعكس اتصور ان عمليات التقدم لارساء مفاصل وسلطات دولة جنوبية بطي جدا جدا اليوم الحمد لله اننا لازال شعبنا ملتف تحت هذا المجلس ونحن لانعلم ماهي الظروف غدا وماتحمله لنا من مفاجاءات اي خطوة تقرب شعبنا من هذا المجلس فهو لصالح القضية الجنوبية يجب ان نعلم تماما ان ابناء الجنوب كانوا في امس الحاجة الى قرارات تثبت لشعبنا وللعالم اننا الان ومن فوق ارضنا قادرين على ان نبني ونرسم مستقبل هذه الدولة القادمة باذن لله وخطوة خطوة واهم خطوة هي عملية التصويت لاختيار هذا البرلمان من كل المحافظات انتهى عهد التزكية والتعيين القسري ليتحمل الشعب مسؤليته في اختيار هذا البرلمان اضافة لذلك لنثبت للعالم ماهية هذ الدولة القادمة بدلا من الشكوك التي يستغلها اعداء هذا الشعب في ان الجنوب مرتعا للقاعدة وداعش ابدا لن نكون كذلك سنثبت لهم ذلك نحن في طريقنا لدولة مدنية حديثة وسوف تكون علاقاتنا مع دول الجوار مثالا يحتدى به من روابط الاخوة والجوار والدم والتراحم وعاش الجنوي حرا وشكرا

282590
[12] ايش هذي المحمارة، البرلمان بيكون بالتعيين من عيدروس
الاثنين 16 أكتوبر 2017
سامي | عدن
بطلوا فلسفة، ديكتاتورية بطيز ديكتاتورية هكذا انتم تربية الحزب مدمنين ديكتاتورية ماعندكمالثقة بأنفسكم تتصرفوا بحرية لازم زعيم مزعوم يوجهكم



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
اول مروحية للتحالف تهبط في مناطق حجور
أسعار الصرف وبيع العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني اليوم بعدن
مقتل موظف بجهاز الرقابة والمحاسبة بالمنصورة
تقرير: النفط في شبوة .. خطر ممنوع الاقتراب
اليافعي لوزراء الشرعية:قدموا استقالتكم
مقالات الرأي
حسين السقاف كنت في نظرتي للمجلس الانتقالي مثل الكثير متأثرا بمطابخ الدعائية والإشاعات التي تبث سمومها في
يقف أحمد امام لجنة تبصيم خاصة بصرف الغذاء العالمي والى حواليه افراد عائلته الصغير والكبير ..يظهر على وجهه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في البدء نهديكم أطيب التمنيات والتحايا ونتمنى لكم التوفيق في مهامكم الوطنية
    -الشراكة الحقيقية بين الجنوب ودول التحالف العربي ليس بترديد شعارات او إعطاء وعود بالمساعدة على فك
المواطنة مفهوم تاريخي شامل وله أبعاد عديدة قانونية وسلوكية وإدارية وإجتماعية. لذلك فإن نوعية المواطنة تثأثر
اتوقع الجميع بأن الحوثيين قد قاربوا على النهاية بعد اغتيالهم الرئيس السابق علي عبدالله صالح ومارافقة بعد ذلك
صراحة صرت أشفق على دولة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك على وضعه الذي لا يحسد عليه , تركة كبيرة جدآ لفساد
يقدم الحوثيون يومياً الدليل تلو الدليل على أنهم جزء من موروث إستبدادي غاشم لا يرى اليمن غير أرض مستباحة .
لا يملك زمام الأمر إلا من هو له أهل، والبلد اليوم تمر بأصعب مراحلها، فقد تداعت الأكلة إليها، فالوطن اليوم
كان لدى جمهورية اليمن الدمقراطية الشعبية للجنوب اربعة اماجد تحت الثراء وكنا نحتفل بهم ونضع لهم اكليل من
-
اتبعنا على فيسبوك