آخر تحديث :الثلاثاء-07 مايو 2024-02:59ص

أخبار وتقارير


محافظ البنك المركزي يؤكد عدم حصول طائرة المرتبات على تصريح هبوط

الأحد - 13 أغسطس 2017 - 09:28 ص بتوقيت عدن

محافظ البنك المركزي يؤكد عدم حصول طائرة المرتبات على تصريح هبوط
صورة من رسالة محافظ البنك المركزي

عدن (عدن الغد)خاص:

 اكد محافظ البنك المركزي منصر القعيطي  ان سبب تأخير وصول المرتبات بسبب عدم حصول الطائرة التي تحمل المرتبات على تصريح هبوط في مطار عدن الدولي .

وعبر مجلس إدارة البنك المركزي عن استغرابه واستيائه من هذه العراقيل التي تعيق البنك المركزي من القيام بوظائفه وواجباته وتحرم قطاعات واسعة في الدولة من استلام مرتباتهم .

واشار القعيطي ان مجلس إدارة البنك تواصل مساعيها في التواصل مع التحالف لتسهيل وصول طائرة المرتبات وتسليم كافة موظفي الدولة مرتباتهم .

 

 

وتنشر "عدن الغد" نص بيان مجلس إدارة البنك المركزي :

 

بيان صادر عن مجلس إدارة البنك المركزي اليمني

 

عقد مجلس إدارة البنك المركزي اليمني بكامل قوامه اجتماعه الدوري اليوم السبت الموافق 12 أغسطس 2017م برئاسة معالي / منصر صالح القعيطي ،محافظ البنك المركزي اليمني ، وقد استعرض المجلس جدول أعماله حيث شملت مواضيع اجتماعه بند يتعلق بجداول توريد الأوراق النقدية المطبوعة من الريال اليمني في الخارج إلى مقرة الرئيسي في عدن. وقد وقف المجلس أمام الصعوبات البالغة التي تواجه ترتيبات التق والتوريد بسبب إعاقة إنزال هذه الأموال جوا إلى مطار عدن الدولي من قبل خلية التحالف لأسباب مجهولة منذ ابريل 2017م ولعدد(139 رحلة تم إلغاء تصاريح نزولها إلى عدن وتوريدها إلى خزائن البنك المركزي دون مبرر أو تفسير واضح ، وفشل اللجنة الإشرافية في تحقيق نتائج قراراتها في هذا المجال .

 

وقد عبر المجلس عن استغرابه واستيائه البالغ من هذه العراقيل خاصة وإنها تعيق البنك المركزي اليمني من القيام بوظائفه وواجباته القانونية في توفير السيولة المناسبة والملائمة للاقتصاد اليمني وفقا لقانون البنك المركزي اليمني رقم (14) لعام 2000م خاصة في مجال دفع مرتبات الموظفين في الجهاز الإداري للدولة .

إن هذه العراقيل المصطنعة تسيء إلى سمعة البنك المركزي اليمني وإدارته التنفيذية وتظهر قيادة البنك وكأنها فاشلة في أداء مهامها وتحرم قطاعات واسعة من موظفي الجهاز الإداري للدولة من استلام مرتباتهم ، وتسبب للاقتصاد اليمني اختناقات خطيرة في توفير السيولة اللازمة وتلقي تبعاتها السلبية على الجهاز المصرفي والاقتصاد ليمني عموما .

وأمام هذا الوضع قرر مجلس إدارة البنك المركزي اليمني استمرار التواصل مع التحالف العربي والمجتمع الإقليمي والدولي من اجل تعزيز استقلالية البنك المركزي واحترام أدائه لوظائفه القانونية ومراعاة استقلالية وسيادية هذه المؤسسة على الصعيد اليمني وتجنبها خلط الأوراق السياسية وتبعات الخلافات السياسية من قبل جميع الأطراف واحترام استقلال وسيادة الجمهورية اليمنية .

وبالله التوفيق..

 

 

منصر صالح القعيطي

محافظ البنك المركزي اليمني

رئيس مجلس الإدارة