آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-06:45ص

أخبار وتقارير


«دحباش» ... كوميديا يمنية تحولت أيديولوجيا للكراهية

الإثنين - 05 مارس 2012 - 02:26 ص بتوقيت عدن

«دحباش» ... كوميديا يمنية تحولت أيديولوجيا للكراهية
طوى اليمنيون مرحلة حكم الرئيس صالح، بيد أن طي المحمولات السياسية والأيديولوجية التي أضفيت على شخصية «دحباش»، في شكل عمق الشرخ الاجتماعي وعزز روح الكراهية، تبدو المهمة الأصعب

علي سالم -الحياة

عشية انتخاب الرئيس التوافقي عبدربه منصور هادي، وهو أول جنوبي يحكم اليمن منذ توحيد البلاد عام 1990، قدم الممثل الكوميدي آدم سيف الشهير باسم «دحباش» مسرحية «صوتك مهم»، التي حضت المواطنين على المشاركة في الانتخابات.

 

عودة سيف بعد سنوات من الحظر الرسمي غير المعلن، بدت وكأنها محاولة لطي صفحة الأفكار السياسية التي تركتها شخصية «دحباش» التلفزيونية التي جسدها مطلع تسعينات القرن الماضي، لتتحول في ما بعد على أيدي الجنوبيين الانفصاليين إلى شبه أيديولوجيا كراهية لكل ما هو شمالي.

 

وللمرة الأولى تتحوّل شخصية تلفزيونية مثل «دحباش» إلى مصطلح متعدد الدلالات يُنمِّط «وفق الجغرافيا جماعة اجتماعية في صورة سلبية».

ومن وجهة نظر كثير من الجنوبيين تشير «الدحبشة» إلى أفعال وسلوكات سلبية. و«الدحابشة»، ويقصد بهم أبناء الشمال على وجه العموم، هم غزاة محتلون ومحتالون يتماثلون مع البرابرة وفقاً للتصور الغربي الكلاسيكي. و»الدحباشي» من يتصرف تصرفاً شائناً حتى ولو كان جنوبياً. هكذا صارت هوية الجنوبي تتحدد مقابل «الدحباشي». ويطاول التصنيف الجذور البعيدة. فأولئك الذين عاش أجدادهم وآباؤهم في الجنوب منذ مئات السنين يصنفون ضمن «دحابشة 48».

 

وكانت شخصية «دحباش» التي قدمها الممثل المتعدد المواهب آدم سيف، في مسلسل حمل الاسم ذاته، وعرض بعد عام واحد من قيام الوحدة، جسدت نمط الإنسان الفهلوي المحتال الذي يعيش على افتعال المشاكل والفتن بين الناس.

 

في البدء كانت مفردة «دحابشة» تطلق من باب التهكم، ومع تصاعد الخطاب الانفصالي عقب هزيمة القوات الجنوبية في الحرب الأهلية صيف 1994، حمِّلت بمضامين سياسية ومناطقية لا تخلو من الكراهية، إلى درجة نشر صفحة على موقع «فايسبوك» بعنوان «ممنوع دخول الدحابيش».

 

ولم يعد الأمر مقتصراً على عامة الشعب، إذ بات يشمل النخبة أيضاً، بعدما أثارت مقابلة صحافية مع الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض ذكر فيها «الدحابيش»، استياء بعض النخب الشمالية بمن فيهم أولئك الذين كانوا يدعمون الحراك الجنوبي.

 

وكان الممثل المسرحي الكوميدي والمونولوجست آدم سيف قدم في شخصية دحباش، تجديداً لافتاً في الكوميديا اليمنية. ووفق بعض النقاد فإن «دحباش» هي المعادل اليمني لشخصية غوار في الدراما السورية، وتشارلي شابلن في السينما الأميركية، ومستر بين في السينما البريطانية.

غير أن المفاعيل الاجتماعية والسياسية السلبية التي تركتها شخصية «دحباش»، أثارت غضب سلطات صنعاء التي ظلت تمنع، وإن في شكل غير معلن، ظهور سيف.

 

وما انفكت شخصية «دحباش «تلقي بظلالها على الجمهور اليمني، وتثير الجدل والتأويل أحياناً. ويذهب بعض الجنوبيين إلى القول إن مسلسل «دحباش» مثل في وقته تحذيراً للجنوبيين لكن حبهم للوحدة أعماهم عن رؤية الحقيقة. ونشر أحد المنتديات على شبكة الإنترنت أن كلمة «د ح ب ا ش» هي اختصار لعبارة «دوله حكامها بلاطجه أكبرهم شاويش»، في إشارة إلى الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح الذي نشر معارضوه بعد غزو العراق للكويت كتاباً عنه بعنوان «شاويش البعث».

 

طوى اليمنيون مرحلة حكم الرئيس صالح، بيد أن طي المحمولات السياسية والأيديولوجية التي أضفيت على شخصية «دحباش»، في شكل عمق الشرخ الاجتماعي وعزز روح الكراهية، تبدو المهمة الأصعب.

وكان لافتاً في مسرحية «صوتك مهم» التي استهدفت دعم حملة المرشح الرئاسي التوافقي الجنوبي، تبشيرها بالخلاص لأصحاب العربات (الباعة الجوالون) الذين لطالما عانوا كثيراً جراء الأزمة السياسية وموجة العنف التي شهدها اليمن خلال العام الماضي.