آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-04:28م

حوارات


مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بعدن لـ"عدن الغد":نقوم بتوفير الدعم النفسي للأطفال وتنمية قدراتهم وصقل مواهبهم

الأحد - 05 فبراير 2023 - 09:14 م بتوقيت عدن

مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بعدن لـ"عدن الغد":نقوم بتوفير الدعم النفسي للأطفال وتنمية قدراتهم وصقل مواهبهم

عدن((عدن الغد)) خاص

لقاء/مشتاق عبدالرزاق
تصوير/سبأ عبدالقوي

قال الدكتور/محمد حمود قاسم، مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بعدن، بأن (المكتب يشرف على عددمن مراكزالرعايةالاجتماعية في عدن،وأبرزها مراكز الأحداث والمكفوفين ومراكز الأسر المنتجة، إضافة إلى مركز التكافل الاجتماعي للأطفال اللاجئين، الذين يوفر لهم المكتب السكن والأكل والشرب والدعم النفسي والاجتماعي، ويعمل على صقل مواهبهم وبناء قدراتهم).
جاء ذلك في سياق تصريح خصّ به صحيفة"عدن الغد"، وأضاف يقول:
(إدارة التأهيل الاجتماعي،التابعة للمكتب، والمرتبطة مباشرةبذوي الاحتياجات الخاصة، ساهمت - وبشكل كبير - في خلق بيئة مناسبة لهم في مراكز الرعاية الاجتماعية، التابعة للوزارة، ومكتبها بعدن، وتحديداً في المجمع المهني لذوي الاحتياجات الخاصة بمديرية المنصورة، وأجدها فرصة هنا لأتقدم بالشكر والعرفان لمعالي وزير الدولة، محافظ عدن، الأستاذ/أحمد حامد لملس، على اهتمامه بإنشاء مركز جديد لذوي الاحتياجات الخاصة بعدن، وبتمويل من البرنامج السعودي للإعمار، وكذا لمتابعته وحرصه بمكتب وزارتنا بعدن، لتوفير الدراسات الأولية لهذا المشروع الحيوي الهام). 
وأوضح : (قُمنا خلال العام المنصرم بزيارات لعدد من المراكز التابعة لمكتبنا في عموم مُديريات محافظة عدن،وأبرزها: مركز الأُسَر المُنتجة في كريتر والبُريقة، ونسعى إلى الحصول على دعم يسمح لنا بتأهيل هذا المركز، لا سيما في عملية التأثيث والتجهيز، وبما يلزم عمل النساء اللاتي يُمثّلنَ الأُسَر المنتجة من توفير المستلزمات من مكائن الخياطة، وأعمال التطريزوأعمال المُعجّنات بهدف جعل المركز كعامل أساسي ورئيسي لتمكين المرأة المنتجة).
وأكد :( لدينا خُطط في إدارة الدفاع الاجتماعي وحماية الأطفال، وقد تواصلنامع قيادة منظمة اليونيسيف بعدن، ومع مسؤوليها القادمين من الخارج، وأقنعناهم بزيادة أعداد المشاريع الداعمة للأطفال، وفعلاً نفّذنا العديد من المشاريع الناجحة بهدف امتصاص العمالة الفائضة من الشباب،نعطيهم أعمالاًبسيطة تدرّ عليهم بالدخل .. في الحقيقة قمنا بتوفير مساحات خضراء آمنة للأطفال - أقصد حدائق - بدعم مباشرمن منظمةاليونيسيف، والسلطة المحلية مُمثلةًبوزير الدولة، محافظ عدن، الأستاذ/ أحمدحامد لملس، ووزير الشؤون الاجتماعية، الدكتور/ محمد سعيد الزعوري، واللذين دائماً ما يُوجهان مشكورَين، المنظمات لتقديم التسهيلات لنا، وتتمثل أهدافنا بتوفير الدعم النفسي للأطفال الذين لا يزالون يُعانون من الضغوطات النفسية بسبب تبعات الحرب).
وأفاد :لدينا العديد من المشاريع والخطط المُزمع تنفيذهاخلال العام الجاري 2023م، وتتوزع ما بين العمل الرعاية الاجتماعية والتأهيل الاجتماعي.
واختتم تصريحه بالقول:
بالنسبة للجمعيات والمؤسسات الأهلية والتعاونية المتعثرة وغير الفاعلة، هناك إجراءات رادعة تُتخذ ضدها، تصل إلى درجة شطبها وإسقاط عضويتها .