آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:20م

ملفات وتحقيقات


المؤسسة العامة للمسالخ بعدن.. جهود مستمرة لإستعادة دورها الريادي والإشرافي والرقابي "تقرير"

الثلاثاء - 31 يناير 2023 - 09:55 ص بتوقيت عدن

المؤسسة العامة للمسالخ بعدن.. جهود مستمرة لإستعادة دورها الريادي والإشرافي والرقابي "تقرير"

عدن(عدن الغد)خاص:

تقرير/ هشام الحاج:

تقوم المؤسسة العامة للمسالخ وأسواق اللحوم بالاشراف الكامل على جميع الأسواق والمراكز التجارية التي تمارس مهنة عرض وبيع اللحوم الطازجة في جميع مديريات العاصمة عدن.

كما تقوم من خلال الطاقم البيطري بالكشف الصحي البيطري على الحيوانات الواصلة للمسلخ من خلال المعاينة العامة للحيوانات وإقرار صلاحيتها للذبح من ثم القيام بالاشراف الكامل على عمليات الذبح والسلخ والتجويف من ثم وضع ختم الرقابة البيطري على الذبائح وإقرار صلاحيتها للاستهلاك الآدمي والإشراف العام على جميع المواشي المستوردة من دول أخرى، وإدخالها في الحجر البيطري التكميلي المتواجد في حوش المؤسسة العامة للمسالخ بالتعاون مع مكتب الزراعة في المحافظة، حيث يتم إجراء الفحص الصحي، وهناك تقارير تصلنا شهرياً من قبل الطواقم البيطرية المنتشرة للمؤسسة متضمنة نتائج الفحص وكمية ونوعية الأمراض المعدية والطفيلية والغير معدية والتي يتم اكتشافها أثناء الفحص قبل الذبح وبعد الذبح.

> جهود حثيثة لانتشال أوضاع المؤسسة:

تبذل قيادة المؤسسة العامة للمسالخ وأسواق اللحوم بعدن جهوداً حثيثة ومتواصلة لانتشال أوضاع المؤسسة لتتمكن من ممارسة عملها ونشاطها على أكمل وجه في ظل ظروف صعبة مرت وتمر بها البلاد أعاقت الكثير من الإدارات والمرافق الحكومية عن تأدية ممارسة عملها ، كما لم تقف جهود قيادة المؤسسة التي يقف على دفة هرمها الأستاذ / بسام فيصل عمر ونائبه الاستاذ شمسان سيف عند استعادة المؤسسة لدورها الريادي والإشرافي والرقابي ، بل والميداني ؛ بل تعداه ليصل إلى متابعة رواتب ومستحقات العاملين والموظفين في المؤسسة وانتظام صرفها شهريًا بعد أن توقفت خلال فترة الحرب لأكثر من عام.

> حملات نزول ميدانية:

خلال العام المنصرم نفذت المؤسسة حملات نزول ميدانية بمشاركة الجهات ذات العلاقة المذكورة في جميع مديريات عدن ، حيث تم ضبط أكثر من 150 إلى 200 مخالفة أكثرها مخالفات بيع اللحوم وعدم الانضباط بالشروط الصحية لبيع اللحوم ويتم إتخاذ الإجراءات القانونية لمساعدة الجهات ذات العلاقة وإحالتها للنيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية.

> خطة تسويقية:

تستعد المؤسسة حاليا للتحضير والاعداد لاستقبال شهر رمضان الكريم، حيث أعلنت المؤسسة العامة للمسالخ واسواق اللحوم في العاصمة عدن للمواطنين عن نقاط ومنافذ بيع اللحوم التابعة لها.

حيث ستوفر المؤسسة اجود انواع اللحوم البلدي والمستورد عبر منافذ ونقاط البيع التابعة لها وبالأسعار الرسمية المحددة بأسعار تنافسية أقل بكثير من أسعار المحلات التجارية.

حيث تهدف المؤسسة من خلال خطتها التسويقية الى تغطية الطلب المتزايد على اللحوم خلال الشهر الكريم وعيد الاضحى المبارك وضمان توفير حالة من الاستقرار التمويني لهذه السلعة في السوق المحلية.

> حرص المؤسسة على سلامة المواطنين:

وفي إطار حرص واهتمام قيادة المؤسسة على صحة وسلامة المواطنين وضبط أسعار اللحوم والكشف الصحي للمواشي ، فقد قامت المؤسسة خلال الأيام القليلة الماضية بتشكيل لجان للنزول للأسواق والملاحم للكشف الصحي للمواشي وضبط الأسعار ومراقبة عملية الذبح والكشف البيطري للمواشي ، وكذلك حث ملاك الملاحم على ضرورة تجديد التصاريح والاشتراطات الصحية ومعاقبة وإغلاق الملاحم التي لا تلتزم بالاشتراطات الصحية.

وأكدت قيادة المؤسسة العامة للمسلخ وأسواق اللحوم أنها لن تتوانى في اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه كل من يقوم بمخالفة النظم والقوانين والاشتراطات الصحية المطلوبة وكل ما من شأنه بأن يعود بالضرر على المواطن وحياته.

> مشاريع وخطط استراتيجية:

لدى المؤسسة خطط استراتيجية تطويرية لتحسين اداء الخدمات التي تقدمها المؤسسة، وعدداً من المشاريع التي تنفذها خلال العام الحالي، حيث يتم حاليا إنشاء وتجهيز المسلخ المركزي بمديرية المنصورة بدعم مشترك من قبل السلطة المحلية بالمحافظة والمديرية تحت إشراف مدير عام مديرية المنصورة.

وتقوم المؤسسة بدراسة فتح منافذ لبيع اللحوم في جميع مديريات العاصمة المؤقتة عدن، بأقل الأسعار التي تنافس السوق والتجار.

تعمل المؤسسة على ترتيب وتكثيف الطاقم البيطري في عموم المديريات لمراقبة اللحوم لصحة المواطن.

> الصعوبات والتحديات:

استعرض الأستاذ بسام فيصل مدير عام المؤسسة العامة للمسالخ الصعوبات والتحديات التي تواجه سير عملهم، حيث قال : المؤسسة بحاجة إلى دعم كامل من قبل الحكومة وإذا أمكن أن تلعب المنظمات الخيرية دوراً كبيراً في توفير بعض المستلزمات والمعدات البيطرية التي تساعد في أداء عملنا وهي على النحو التالي:

١) وسائل نقل اللحوم المبردة لتساعدهم في نقل الذبائح من المسلخ إلى بائعي اللحوم في المحلات التجارية.

٢) توفير معدات وادوات في صالات الذبح مثل ناقلات اللحوم الداخلية وأدوات الذبح مثل السكاكين والمناشير.

> مكافحة تهريب المواشي:

طالب مدير عام المؤسسة كافة الجهات الحكومية بمنع عمليات تهريب المواشي عبر منفذ رأس العارة ويتم إدخالها إلى عدن بطريقة غير شرعية، بعيداً عن الرقابة الصحية والكشف البيطري مما قد يعرض المواطنين للخطر واصابتهم بأمراض كثيرة.

كما طالب بأن يتم استيراد المواشي وإدخالها عبر منفذين رئيسين وهما (ميناء المعلا - ميناء - ميناء حضرموت) .