آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:58ص

مجتمع مدني


منظمات مجتمع مدني تدعو الى الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة

الثلاثاء - 06 ديسمبر 2022 - 06:24 م بتوقيت عدن

منظمات مجتمع مدني تدعو الى الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة

مأرب (عدن الغد ) سبأ

طالبت عدد من منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة بمأرب اليوم، المنظمات الدولية الى الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة التي تتزايد باليمن بشكل كبير جراء الحرب، وتلبية احتياجاتها.

ودعت المنظمات في ختام فعالية الاحتفاء باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة الذي يصادف الـ3 من ديسمبر من كل عام، الى اعتماد سياسات وبرامج لحماية ورعاية وتأهيل ودمج ذوي الاحتياجات في المجتمع، وتمكينهم من ممارسه حقوقهم التعليمية والصحية والثقافية والاجتماعية والسياسية وغيرها من خلال اعطائهم الاولية في التعليم والتوظيف.

ودعت المنظمات، بنقل صندوق رعاية المعاقين من العاصمة صنعاء والذي تسيطر عليه المليشيا، الى العاصمة الموقتة عدن وفتح فرع له في محافظة مأرب نظراً للاعداد الكبيرة والمتزايدة لاعداد المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة فيها.

وقد القيت في الفعالية العديد من الكلمات من قبل الجهات المنظمة، استنكرت خلالها الصمت الدولي تجاه حرث مليشيا الحوثي الارهابية بالالغام والتي تعد من جرائم الحرب وتستهدف المدنيين ويذهب ضحايا لها يوميا وتزيد من اعداد الاشخاص الذين ينظمون الى شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة.

كما تناولت الكلمات تضاعف معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة بسبب استمرار الحرب من قبل مليشيا الحوثي والانتشار الواسع والعشوائي للغام، والتدهور الاقتصادي وانهيار العملة، واستمرار النزوح، في ظل تنصل الجهات المعنية عن القيام بواجباتها تجاه هذه الشريحة الهامة في المجتمع، وباتت هذه الفئة في محافظة مأرب من اكثر الفئات السكانية تهميشا واقصاءا عن المشاركة في الحياة العامة.