المنطقة الحرة عدن والسلطة المحلية تناقشان السبل اللازمة لانعاش حركة ميناء الحاويات مع الجهات ذات العلاقة

عدن (عدن الغد) خاص :

تراس الأستاذ حسن احمد الحيد – رئيس هيئة المنطقة الحرة عدن - في هيئة المنطقة الحرة عدن صباح الخميس الموافق : 11/8/2022م  اجتماع موسع بحضور وكيل محافظة عدن لشئون النقل الأستاذ / خالد الجعملاني والذي ضم العديد من الجهات ذات العلاقة بحركة ونشاط ميناء الحاويات ممثلة بالخطوط الملاحية ونقابة النقل الثقيل وكبار التجار والمخلصين والذي من خلاله تم مناقشة العديد من القضايا والشكاوى المرفوعه من قبل نقابة الثقيل وكبار التجار والمخلصين حول الأسباب الرئيسية التي أدت الى انخفاض دخول الحاويات في ميناء المنطقة الحرة عدن والتي وصلت الى خمسين بالمائة .

وتم الاستماع الى كافة الجهات التي أوضحت الأسباب الرئيسية لتلك الانخفاضات في حركة الحاويات والتي من أهمها رسوم تناول الحاويات التي أرتفعت بشكل كبير بالإضافة الى ارتفاع كبير في رسوم الناقل الملاحي والذي بدوره أدى الى عزوف العديد من التجار الاستيراد عبر منفذ المنطقة الحرة وتحولهم الى منافذ أخرى برية ..

حيث أستعراضت الشكاوى المرفوعة من قبل العديد من التجار والمخلصين حول منع استيراد عدد من المواد الضرورة كالبطاريات والالواح الشمسية والاسمدة الزراعية وغيرها بالرغم من إمكانية دخولها عبر المنافذ البرية دون أي مشاكل تذكر ..

من جانبه قام الأخ / رفعت ياسين – ممثل الخطوط الملاحية – بشرح الأسباب الرئيسية من هذا التغير في رفع الرسوم الخاصة بالنقل والشحن موضحاً بان كافة تلك الإجراءات لم تقتصر على ميناء الحاويات وانماء هو نتيجة لارتفاع عالمي بسبب ماتشهده المنطقة والعالم من حروب وأوبئه منتشرة عالمياً .

كما اتفق الحاضرون على ضرورة اخذ الاهتمام البالغ كلا في مجاله بنشاط وحركة ميناء الحاويات واعادته الى دوره الريادي في المنطقة دون أي تاثير يذكر .

في الختام أكد الحاضرون على ضرورة رفع مذكرة مشتركة من كافة الجهات ذات العلاقة ورفعها الى الغرفة الملاحية للتوضيح حول حجم المشكلة الحالية والتي يواجه الكثير من التجار والمخلصين في محافظة عدن بغية قيام الغرفة الملاحية بدورها في وضع الحلول والمعالجات السريعة للحد من عزوف التجار والمستثمرين بالتعامل مع ميناء عدن الحاويات ...