اتحاد نساء اليمن بأبين يقيم الجلسة الحوارية المجتمعية حول"حوادث الاغتصاب والتحرش الجنسي والزواج المبكر"

أبين (عدن الغد)خاص:

أقيمت صباح اليوم جلسة حوارية ضمن مشروع توفير سبل العيش والخدمات متعدد القطاعات بتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان في زنجبار عاصمة محافظة أبين بقاعة اتحاد نساء اليمن بالمقر الرئيس حول " حوادث الاغتصاب والتحرش الجنسي والزواج المبكر في محافظة أبين " بمشاركة عددا من مشائخ و قادات المجتمع المحلي المدنية والأمنية والسياسية وأئمة المساجد واللجان المجتمعية والإعلاميين وشخصيات اجتماعية.

في افتتاح الجلسة الحوارية تحدثت الامين العام لاتحاد نساء اليمن بالمحافظة الأستاذة عديلة احمد خضر عن دور اتحاد نساء اليمن كمنظمة حكومية تعمل من خلال برامجها وأنشطتها على تعزيز وحماية حقوق المرأة ومناصرة قضاياها من أجل النهوض بها بمساندة أخيها الرجل..

وأكدت أهمية الدور المجتمعي وإشراكه في الإسهام للحد من ظاهرة الاغتصاب والتحرش الجنسي والزواج المبكر، مستعرضة علاقة المجتمع المحلي  بمراكز الشرطة وابرز معوقات الحماية الأمنية التي تعترض المجتمع المحلي ، وأهم الاحتياجات والأولويات لتوفير خدمات حماية تشاركية للمرأة من قبل اللجان المجتمعية لتأمين حياة آمنة ومستقرة لها.

وخلال الجلسة الحوارية التي حضرها مدير عام مديرية زنجبار الاخ غسان شيخ فرج دعا الشيخ القبلي حيدرة دحة الفضلي أولياء الأمور إلى محاربة ظاهرة الزواج المبكر للمرأة لما له من آثار صحية عليها خطيرة تهدد حياتها، مشددا على ضرورة تكاتف جهود افراد المجتمع إلى نشر ورفع ثقافة الوعي بين أوساط الشباب خاصة والأسر عامة من مخاوف ظاهرة الاغتصاب والتحرش الجنسي وتحذيرهم من الصمت تجاه ذلك دون أن يكون لهم دور في محاربتها.

وخرجت الجلسة بالعديد من التوصيات والمقترحات في محور التحرش الجنسي كان أهمها إعداد وثيقة مجتمعية من قبل أعضاء الجلسة تحدد من خلالها برنامج عمل ينفذ عبر الأطر الشبابية يضاف لهم أئمة المساجد لحث الفتيات الابتعاد عن الأماكن غير المأهولة  بالسكان التي تساعد على التعرض للاغتصاب والتحرش الجنسي ومتابعة الأسر لأبنائهم في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.. بالإضافة إلى توصيات في محور الزواج المبكر بعقد حلقات بؤرية وتوعوية في الحارات حول مخاطر العادات المجتمعية والجهل في جانب الزواج المبكر ، وأن يقوم خطباء وأئمة المساجد بالتوعية عبر منابر المساجد.

يسر حلقة الحوار المجتمعي الاخ محفوظ


*من محمد ناصر مبارك