حجاج بلادنا :وزارة الاوقاف والارشاد حرصت على  تقديم الرعاية والاهتمام بنا(تقرير)

مكة(عدن الغد)خاص.

تقرير / د. الخضر عبدالله : 

يحظى حجاج بيت الله الحرام باهتمام واسع من قبل وزير الاوقاف والارشاد معالي الوزير محمد عيضة شبيبة و كيل قطاع الحج والعمرة الدكتور مختار الرباش . من خلال تسخير طاقاتهم  وإمكانيات وزارة الاوقاف   لخدمة بيت الله سواء عبر شركات النقل او  المنافذ او فنادق السكن ، والتي بدأت الوزارة  استعداداتها مبكرا لمتابعة ترتيب حجاج بلادنا لهذا العام ١٤٤٣هجرية . 

ضيوف الرحمن يتحدثون 

ورصدت  (عدن الغد )  وصول رحلات الحجاج القادمة ، والخدمات التي تقدمها الجهات المعنية ذات العلاقة بشؤون الحج والحجاج , والتسهيلات والخدمات الجليلة التي قُدّمت لهم منذ اللحظة الأولى لوصولهم أرض الحرمين الشريفين .

والتقت " عدن الغد " بعدد من حجاج بيت الله الحرام فور وصولهم، أشادوا خلالها بالخدمات المتميزة المقدمة لهم منذ وصولهم إلى منافذ المملكة، وما لمسوه من حسن استقبال وكرم ضيافة وخدمات وتسهيلات، وما شاهدوه من مشروعات ضخمة ساهمت بعد توفيق الله في سرعة انهاء اجراءاتهم والحرص على إنجازها لضمان وصولهم إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة .

وقدم الحاج  احمد لعرولي في حديثه ل( عدن الغد )  شكره لكل من ساهم في خدمة ضيوف الرحمن منذ مغادرة بلادنا حتى وصولنا لأرض الحرمين، فجهود الجميع تُذكر وتُشكر وفي مقدمتها و زارة الاوقاف والارشاد ممثلة بوزيرها ووكيل قطاع الحج والعمرة  على ما قدموه وبذلوه لخدمة جميع الحجاج.

من جهته ثمن الحاج سليمان  السامعي  ما يبذله قطاع الحج والعمرة  لتذليل جميع الصعوبات وتسهيل الحج على  حجاج بلادتا . والعمل على ذلك وفق ما تراه من تدابير وإجراءات ورعاية بحسب الامكانيات ، معربا عن شكره للجهات المختصة ممثلة بوزير الاوقاف وكيل قطاع الحج والعمرة  على ما يقدمونه من جهود للترتيباوضاع الحجاج من وسائل  نقل حديثة ومساكن راقية في ومتابعة صحية وإرشادية . 

وقال الحاج محمد محمود :: الحمد لله الذي اصطفنا لهذه الحج واليسر والسهولة، بتوفيق من الله ثم بالجهود التنظيمية التي هيأتها قطاع الحج والعمرة  من أجل تسهيل أداء مناسك الحج بكل يسر، معرباً عن فرحه وسروره لقبلوه هذا العام لأداء هذه الفريضة، مبينا أن جميع الخدمات والتقنيات المتطورة التي قدمتها وزارة الأوقاف والإرشاد ممثلة بالوزير محمد عيضة شبية ووكيل قطاع الحج والعمرة كانت تبين مدى حرص الوزارة  على راحة الحجاج.

من جانب أخر أعرب الحاج قاسم السروي  عن سروره وفرحه بما أنعم الله به من الحج لهذا العام، منوها بما لمسوه من خدمات متكاملة والتي ستسهم – بمشيئة الله – في تحقيق حج أمن وصحي، سائلا الله تعالى أن يجزي قيادة هذه البلاد خير الجزاء سائلاً المولى عز وجل أن يتمم على ضيوف الرحمن فريضة الحج. 

قول الوزير  . 

وأكد  معالي وزير الأوقاف والإرشاد  محمد بن عيضة شبيبة،في تصريح :  أن المملكة بذلت جهودا استثنائية وجبارة، لتيسير حج 12 آلاف يمني، بعد انقطاع دام عامين بسبب جائحة كورونا، ما جعل الرحلة، سواء برا أو جوا، من أسهل الرحلات وأيسرها، نظرا للتعاون الخاص من قبل المملكة أولا، وثانيا لارتباط اليمن المباشر بالمملكة تاريخيا وجغرافيا.

واشار  إن وزارة الأوقاف والإرشاد ، تواصل العمل على مدار 24 ساعة، بالتنسيق مع المملكة العربية السعودية الشقيقة، لتيسير رحلة الحجاج اليمنيين، وإزالة أية معوقات، مشيرا إلى أن المملكة لم تدخر جهدا، في أي عمل يخدم ضيوف الرحمن، ابتداء من الاستقبال، مرورا بالتسكين وتوفير وسائل النقل وانتهاء بالتوديع عبر منافذها البرية والبحرية والجوية من شتى دول العالم. 

وقال الوزير: "إن الوزارة هي وزارة الجميع، والموظف يجب أن يشترك في هذه المهمة لخدمة ضيوف الرحمن، وقد حرصنا في هذا الموسم أن يأتي أغلب الموظفين إلى مكة للعمل في اللجان المنظمة لحج هذا العام، ومن كل قطاعات الوزارة وفروعها في المحافظات".

وأضاف الوزير: نحن جميعاً نمثل وزارة الأوقاف ويجب أن نكون على قدرٍ عالٍ من المسؤولية في الصبر والتحمل والقدوة، ومهمتنا تسهيل أداء المناسك لحجاج بلادنا، ومن هذا المنطلق نؤكد أننا لن نتهاون مع كل من يتلاعب بحقوق الحاج، وعلى موظف الوزارة اتخاذ الإجراءات اللازمة إذا تم الاحتيال على حق الحاج الذي دفع ماله على كل خدماته المُعلن عنها. 

وشدد الوزير على أعضاء اللجان بأن يراقبوا الله في أداء مهمتهم، وأن أي تقصير سيتم محاسبتهم عليه، وأن يعملوا بروح الفريق الواحد من أجل إنجاح هذا الموسم. 

تسهيل خدمات الحجاج

من جانبه قال  وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد لقطاع الحج والعمرة الدكتور مختار الخضر الرباش ان إ عملية التفويج التي تمت بيسر وسهولة، حيث دخل أكثر من 10000 حاج عبر منفذ الوديعة البري، و أكثر من 1500 حاج جواً، مثنياُ على  العاملة في المنفذ اليمني، والجهود التي تقوم بها السلطات السعودية في تسهيل تفويج الحجاج. 

وقال الدكتور الرباش إن الوزارة عقدت شراكات مع الوزارات والهيئات اليمنية كوزارة النقل وهيئة النقل البري ووزارة الصحة وبقية الوزارت ذات الصلة في خدمة الحجاج.