جامعة هندية تمنح باحث حضرمي درجة الدكتوراه في الميكربيلوجيا

(عدن الغد)خاص.

منحت جامعة منقلور والية كرناتاكا -الهند درجة الدكتوراه في الميكربيلوجيا بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف للباحث علي محمد عبدالإله باوزير عن رسالته العلمية المقدمة تحت عنوان" التوصيف البيوكيميائي لالكتينوميستات المضادة للبكتيريا المعزولة من ترب حضرموت –اليمن".

وهدفت الرسالة إلى إنتاج وتعريف وفحص للمضادات الحيوية المنتجة من بكتيريا الكتينيومسيتات المعزولة من عده ترب(تربة - طين) مختلفة من محافظه حضرموت ضد بكتيريا الممرضة المقاومة لمعظم المضادات الحيوية حيث تم عزل اكثر من 22 نوع من بكتيريا االكتينيومسيتات المنتجة للمضادات الحيوية وتم تعريفها باستخدام السلسلة الوراثية srRNA 92 , وتم ارسالها الى بنك الجينات NCBI الموجود في امريكا .

وتم انتاج مضادين حيويين من بكتريا أظهرت جميع عزالت الكينوميسيتات الـ 22 حضرموت تربه من المعزولة Streptomyces levis JH1 و Streptomyces thermocarboxydus CB2

وخاصة منطقة رحبة بن جنيد ،حيث عرفت هذه المضادات الحيوية بالمعادلات الكيميائية كالتالي: C35H59NO11و

C37H67NO13 وكانت هذه المضادات الحيوية لها تأثير قاتل على البكتيريا الممرضة .

وخلصت الدارسة الى عدة توصيات منها : مواصلة وتطوير البحث في انتاج المضادات الحيوية والانزيمات من بكتريا الكينوميستات الموجودة وكذلك عزل أنواع جديدة من بيئات مختلفة من محافظة حضرموت الغنية بالتنوع التضاريسي والمناخي وفحصها ضد عدة امراض مثل: امراض الفطريات والسرطانات التي تصيب الإنسان وكذلك فحصها للأمراض التي تصيب النباتات مثل : مرض سوسة النخيل والحد من انشار هذا المرض.

الجدير بالذكر ان الباحث علي محمد عبد هللا باوزير من مواليد رحبه بن جنيد بمحافظة حضرموت حصل على درجة البكالوريوس من كليه العلوم تخصص احياء جامعة حضرموت عام 2221 كما حصل على درجه الماجستير في الأحياء الدقيقة(الميكروبيولوجي) من جامعه صنعاء عام 1992م. 

كما نشر الباحث 99 ورقه بحثية في مجاله علمية دولية محكمة وكما شارك في اكثر92 مؤتمرات علميه محليه ودوليه داخل جمهورية الهند اثناء دراسته فيها.