آخر تحديث :الأربعاء-15 مايو 2024-02:10ص

أخبار عدن


من بينهم القاضي عبدالجليل نعمان.. المحكمة التجارية بعدن تكرم مؤسسيها في الذكرى الـ 26 على نشأتها

الإثنين - 07 فبراير 2022 - 10:09 م بتوقيت عدن

من بينهم القاضي عبدالجليل نعمان.. المحكمة التجارية بعدن  تكرم مؤسسيها في الذكرى الـ 26 على نشأتها

عدن(عدن الغد)خاص:

أقامت المحكمة التجارية برئاسة القاضي محمد عبدالله خميس فعالية حفل تكريم بمناسبة الذكرى ال26 لتأسيس القضاء التجاري في م/ عدن  اليوم الإثنين  وتخرج دفعة أمناء السر حديثي التوظيف وذلك في مبنى الشعبة التجارية بالعاصمة عدن.

وكما قال القاضي محمد عبدالله في هذا اليوم فرصة مناسبة وطيبة على تأسيس المحكمة التجارية وتكريم رؤوساء الاستئناف على مدار 26 سنة
والذين خدموا التنمية ومثلوا اليمن أروع تمثيل ومنهم مؤسس المحكمة التجارية في عدن القاضي الشهيد/ عبدالجليل نعمان وعدد من القضاة ومنهم رئيس الشعبة التجارية الاستئنافية المرحوم  القاضي عبدالكريم سليمان فرج.

وتطرق في حديثه عن القضاء التجاري وأهميته منوها أنه قضاء نوعي يخدم الاقتصاد وتشجيع عمليات الاستثمار والكثير من  النزاعات التجارية بسبب المنافسة الغير المشروعة.

وأضاف لدينا طموح في تطوير المحكمة التجارية ووصولها دوليا في ظل التطورات الاقتصادية الراهنة فلابد من مواكبة التطورات .

وتحدث عن التجارة الإلكترونية التي أصبحت سائده اليوم وقال نسعى للتعامل مع المخالفات القانونية الالكترونية والقضاء التجاري يستقبل القضايا الإلكترونية ونحن نسعى لتأهيل القضاه للتعامل في مثل هذه القضايا.

وأضاف القوانين الحاليه تحتاج الى تعديلات وتعد المحكمة التجارية هي المشرفه عن تنفيذ الحكم ويعد قضاء نوعي مستعجل .

وكما تسلم الشيخ شمسان النعمان عن أسرة الشهيد القاضي /عبدالجليل  نعمان. الشهادة التكريمة لمؤسس القضاء التجاري وقد عبر في كلمة له  عن شكر ه للمحكمة التجاريه وعتب على مجلس القضاء ووزارة العدل واللاتا كانتا الأجدر بهم إقامة هذا التكريم للقضاة رؤساء الشعب.

وأضاف أن القضاء التجاري هو عمود فقري للقضاء بشكل عام حيث أنه يهتم بالامور الاقتصاديه وإن وجد قضاء تجاري عادل يكون المستثمر في أمان.

ونوه القاضي علي عوض نائب رئيس المحكمة العليا  على ضرورة فتح المحاكم بكافة أنواعها وأن القضاء هو المجال الاخير للمواطن وسرعه البت في القضايا.

وكما عبر القاضي محمد عن مدى سعادة بحضور القضاه الذين سيتم تكريمهم ومنهم ورثة القاضي عبدالجليل نعمان والعديد من القضاة ومنهم رئيس الشعبة التجارية الاستئنافية المرحوم عبدالكريم سليمان ومن كان لهم رصيدهم من الجهود في تأسيس واستمرار القضاء التجاري.

الجدير بالذكر أن القضاء التجاري مهم يخلق سياج متين لسيادة القانون وصون الحقوق  خاصة وأن اليمن موقعة  على  الاتفاقيات التجارية كحماية العلامة التجارية والاسم التجاري.