آخر تحديث :الجمعة-10 مايو 2024-08:24ص

أخبار وتقارير


مصلحة الجمارك اليمنية .. دور اقتصادي وتنموي فاعل

السبت - 05 فبراير 2022 - 07:09 م بتوقيت عدن

مصلحة الجمارك اليمنية .. دور اقتصادي وتنموي فاعل

عدن ( عدن الغد ) هشام الحاج - بسام البان :

رغم ما تمر به بلادنا من ظروف اقتصادية ومعيشية صعبة نتيجة الحرب الدائرة فيها، منذ ما يقارب ثمان سنوات، إلا أن مصلحة الجمارك تبذل جهوداً حثيثة، مستخدمة كافة السّبل والوسائل الممكنة، في تنفيذ مهامها ووظائفها الجمركية.

استطاعت مصلحة الجمارك في تجاوز مختلف الصعوبات والتحديات، وتمكّنت -خلال فترات زمنية متعاقبة- أن تخطو خطوات ناجحة على الميدان، ما يعكس إدراك قيادة المصلحة لتوجّهات القيادة السياسية، في تكريس الجهود والطاقات لخدمة المواطنين والتخفيف من معاناتهم.

🔰 (32) عاماً على تأسيسها :

تأسست مصلحة الجمارك اليمنية في العام 1990م بقرار جمهوري رقم (14) .

مصلحة الجمارك هي هيئة مدنية نظامية تابعة لوزارة المالية تتولى تنفيذ متابعة السياسات والقرارات الخاصة بعمليات الاستيراد والتصدير والرقابة الجمركية والأمنية في جميع المنافذ البرية والجوية والبحرية.

المقر الرسمي لمصلحة الجمارك يتواجد في محافظة عدن وهي مصلحة تتبع مباشرة وزير المالية ويرأسها رئيس المصلحة : رئيس مصلحة الجمارك وينوبه الوكيل الأول ووكيل المصلحة للشئون الفنية.

🔰 رؤية تنموية ورسالة وطنية :

رؤية المصلحة : الريادة في تقديم خدمات جمركي متميزة تواكب المستويات المطلوبة عالمياً.

رسالة المصلحة : حماية الوطن ودعم الاقتصاد بالإيرادات الجمركية الواجبة.

🔰 أهداف تنموية وتطويرية :

لدى مصلحة الجمارك اليمنية العديد من الأهداف التي تسعى من خلالها إلى تنمية وتطوير العمل وتنمية الإيرادات ورفع الكفاءات...ألخ وأبرز تلك الأهداف هي كالتالي :

- تنمية الإيرادات الجمركية ورفع كفاءة وفعالية تحصيلها.

- الارتقاء بالخدمة الجمركية اليمنية إلى المستويات الدولية بما يدعم في تسهيل التجارة الدولية.

- التحديث الدائم لمنظومة العمل لجمركي بالمعارف الجمركية والتكنولوجيا المتطورة.

- بناء المقدرة المهنية لموظفي الجمارك اليمنية وعملاءها.

- تعزيز الشراكة مع المجتمع التجاري وتحقيق رضاء متلقي الخدمة.

- تطبيق نظام فعال وقوي للرقابة الجمركية يحقق الحماية والتأمين للمجتمع اليمني من كافة مخاطر التهريب.

🔰 دوائر ومكاتب المصلحة :

12 دائرة جمركية بحرية

8 دوائر جمركية برية

6 دوائر جمركية جوية

9 مكاتب جمركية في المحافظات

7 دوائر جمركية رقابية

ويعتبر ميناء المنطقة الحرة في عدن أهم ميناء بحري ، كما يعتبر ميناء الوديعة البري في حضرموت أهم ميناء بري.

🔰 مباحثات وتعاون دولي :

- في 21 مارس 2019م عقد وكيل مصلحة الجمارك اليمنية محمد عبده دهني مع نظيره المفوض العام للجمارك في كوريا الجنوبية كيم يونج مون اجتماعاً، لبحث التعاون الثنائي بين جمارك البلدين الصديقين.

وجاء الاجتماع على هامش مشاركة بلادنا في الاجتماع الثالث للمؤتمر الدولي حول سياسة تيسير التجارة لرؤساء الجمارك في البلدان الأوروآسيوية المنعقد في مدينة بوسان الكورية خلال الفترة من 22-19 مارس 2019م.

وبحث اللقاء أوجه التعاون في مختلف المجالات الجمركية واستمرارية وتطوير الدعم المقدم من الجمارك الكورية لموظفي الجمارك اليمنية في مجال بناء القدرات والتسهيل التجاري بين البلدين.

- في 27 مايو 2021م بحث رئيس مصلحة الجمارك عبدالحكيم القباطي، مع رئيس مصلحة الجمارك المصرية الشحات غتورى، سبل تعزيز التعاون بين المصلحتين في الجوانب الفنية والتدريب.

وبحث القباطي مع نظيره المصري امكانية الاستفادة من التجربة المصرية في العديد من الجوانب الجمركية وفي مقدمتها سبل تبسيط الاجراءات الجمركية وتبادل القوانيين والتشريعات النافذة والنشرات والبحوث الجمركية التي تصدر من الجانبان وإعادة تفعيل انشطة التدريب وبناء القدرات في المعهد الجمركي والاستفادة من الخبرة المصرية في منظومة النافذة الواحدة في المنافذ الجمركية المختلفة.

- وفي نهاية العام المنصرم وعلى هامش زيارة الوفد اليمني إلى جنيف للمشاركة في اجتماعات منظمة التجارة العالمية، التقى الأخوان نائب وزير الصناعة والتجارة سالم سلمان الوالي، ورئيس مصلحة الجمارك عبدالحكيم ردمان القباطي، بـ أمين عام منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) السيدة ريبيكا جرينسبان في مقر المنظمة الرئيسي بجنيف.

ووافقت الأونكتاد على الطلب اليمني بتقديم الدعم الفني والمساهمة في إنشاء مركز معلومات جمركي في عدن لتسهيل تطبيق النظام الآلي الجمركي اسيكودا العالمي القائم على الإنترنت ووعدت الأمينة العامة للمنظمة بتدريب عشرة فنيين جمركيين على نظام الاسيكودا الحديث.

🔰 زيادة الإيرادات الجمركية :

حققت مصلحة الجمارك زيادة كبيرة في الإيرادات الجمركية خلال العام المنصرم 2021م وشكلت طفرة لأول مرة منذ تأسيسها في العام 1990م .

و أكد رئيس مصلحة الجمارك الاستاذ/ عبد الحكيم القباطي ان إجمالي الإيرادات التي حصلتها المصلحة خلال العام 2021 وصلت الى,095,039 571,243,, خمسمائة وواحد وسبعون مليار ومائتين وثلاثة واربعون مليون وخمسة وتسعون الف وتسعة وثلاثون ريال ، بزيادة بلغت 99,65% عن العام 2020 .

وأوضح رئيس الجمارك ان هذا الإرتفاع الكبير في الإيرادات الجمركية يعود للجهود الكبيرة التي بذلها موظفو الجمارك في الديوان والفروع طوال العام ، وبدعم وتوجيه مباشر من معالي وزير المالية سالم صالح بن بريك ، وترجمة عملية لتوجيهات القيادة السياسية ممثلة بفخامة رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي ودولة رئيس الوزراء د/ معين عبدالملك سعيد .

🔰 إجراءات جمركية فاعلة :

في إطار دور مصلحة الجمارك في مكافحة التهريب والمساعدة على حفظ الأمن، تمكن موظفي الجمارك في يناير الماضي من ضبط مجموعة من الأجهزة اللاسلكية العسكرية، وبطاريات اجهزة لاسلكية عسكرية ، شواحن وقواعد اجهزة لاسلكية عسكرية ، بدلات عسكرية ،جعب وشنط واحزمة وكوافي وواقيات ارجل عسكرية ، واقيات ظهر عسكرية ، وذلك بعد الاشتباه بأحد الحاويات القادمة من الصين وتفتيشها التفتيش الدقيق .

وتعد هذه الضبطية الأهم في بداية العام 2022... حيث أكدت مصلحة الجمارك على تسخير كافة جهودها واستعدادها على تبادل المعلومات مع رجال الأمن والمخابرات والجهات القضائية للحفاظ على الأمن والسكينة مع الحفاظ على سلاسة دخول البضائع وتسهيل الاجراءات الجمركية للمساعدة في رفد الاقتصاد الوطني.

🔰 أنشطة ومشاركات خارجية :

شاركت بلادنا في الإجتماع الثاني عشر للجنة ممثلي السلطات المالية وسلطات الطيران المدني في الدول العربية بشأن اتفاقية تبادل الاعفاء من الضرائب والرسوم ومعدات الناقل الجوي العربي المعدلة.

كما شاركت مصلحة الجمارك اليمنية برئاسة رئيس المصلحة الاستاذ عبدالحكيم القباطي في الاجتماع 55 لمدراء عموم جمارك اقليم منطقة شمال افريقيا والشرق الادنى والأوسط، والذي عقد عبر الانترنت ومن خلال منصة زوم الإلكترونية.

كما شاركت بلادنا في اجتماع منظمة الجمارك العالمية السنوي ال (١٣٨) الذي اختتم اعماله اليوم السبت عبر الاتصال المرئي (من خلال منصة الكودو) وترأس وفد بلادنا الاستاذ عبدالحكيم ردمان القباطي رئيس مصلحة الجمارك.

وفي الاجتماع الذي استمر ثلاثة ايام بمشاركة 183دولة عضو في المنظمة تم مناقشة مختلف المواضيع الجمركية والنظام المنسق والمالية والانتخابات في مناصب منظمة الجمارك العالمية.

🔰 اللقاء التشاوري السنوي :

تنظم مصلحة الجمارك اليمنية في بداية كل عام لقاء سنوي تشاوري موسع لمناقشة كافة التحديات التي تواجه اعمال الجمارك.

وفي 14 فبراير 2021م دشن وزير المالية، سالم بن بريك، وبحضور محافظ العاصمة المؤقتة عدن أحمد حامد لملس، اللقاء التشاوري السنوي لقيادات مصلحة الجمارك، تحت شعار "الجمارك تعزز التعافي والتجديد والمرونة من أجل سلسلة التزويد المستدامة" . 

ووقف المشاركون في اللقاء الذي استمر ليومين امام التحديات التي تواجه اعمال الجمارك، واهمها تدخلات السلطات المحلية وتعدد الجهات الامنية في المنافذ، وضرورة تطبيق قانون الجمارك وتشريعاته على كافة مراحل الإفراج عن البضائع المستوردة. 

وفي التدشين، أكد وزير المالية دعم الحكومة لمصلحة الجمارك.. مشدداً على ضرورة انتهاج مبدأ مكافئة الموظف المتميز ومحاسبة المقصر .

وشدد وزير المالية في كلمته خلال الحفل الختامي على ضرورة، إيداع الايرادات في حساب الحكومة العام لدى البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن وفروعه في المحافظات.

ونبه وزير المالية إلى ضرورة التزام جميع الدوائر والمكاتب الجمركية بتطبيق الإجراءات الجمركيـة واستيفاء الرسوم الجمركية والضريبية، وتحمل مدراء الدوائر المسؤولية القانونية في حال مخالفة ذلك.

وفي ختام اللقاء التشاوري قام رئيس المصلحة بتكريم الأستاذ/ سالم صالح بن بريك بدرع الجمارك وذلك تكريما وتقديراً للجهود الذي بذلها عندما كان رئيساً لمصلحة الجمارك ومن منصبه الحالي كوزير للمالية، كما تم تكريم الموظفين المتميزين ورجال المال والأعمال. 

وقد عبر معالي وزير المالية عن شكره لكافة القيادات في مصلحة الجمارك والموظفين على ما يبذلوه من جهود في عملية أثبتوا فيها أنهم السند الفعلي للدولة خلال هذه الفترة الصعبة التي يمر بها الوطن.