آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-09:42ص

أخبار عدن


رئيسة مؤسسة بصمة نساء للسلام تشارك في ندوة دولية بعنوان (حقوق كبار السن بين الواقع والقانون ) .

الأربعاء - 02 فبراير 2022 - 11:27 م بتوقيت عدن

رئيسة مؤسسة بصمة نساء للسلام تشارك في ندوة دولية بعنوان (حقوق كبار السن بين الواقع والقانون ) .

عدن(عدن الغد)خاص:

بمشاركة رئيسة مؤسسة بصمة نساء للسلام الاستاذة بيجم العزاني وعدد من الخبراء والخبيرات بالمنطقة العربية بتاريخ 31 يناير 2022م ضمن الندوة الدولية التي اقيمت على برنامج "الزوم" بعنوان (حقوق كبار السن بين الواقع والقانون ) .

يأتي ذلك بتنظيم معهد جنيف لحقوق الإنسان والمركز الوطني للدراسات القانونية بالمملكة المغربيه والمركز الامريكي الدولي للسلم وحقوق الانسان والتي استمرت اربع ساعات تم فيها مناقشة العديد من المحاور المهمة.

وتحدثت الاستاذة / بيجم العزاني في الندوة التي اقيمت على برنامج الزوم بدات ورقتها بقوله تعالى  

بسم الله الرحمن الرحيم

"وقضي ربك ان لاتعبد الا اياة وبالوالدين احسانا اما يبلغن عندك الكبر احدهما او كلاهما فلا تقل لهما اف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما واخفض لهما جناح الذل من الرحمه وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا.  صدق اللهً العظيم

وتطرقت  حول دور الأسرة والمجتمع المدني في حماية حقوق كبار السن  ومفهوم الأسرة والمجتمع المدني والمسنين والاحصائيات الاخيرة حول المسنين كمدخل لتحديد ادوار كلا من الاسره والمجتمع .. كون الحفاظ علي المسنين ورعايتهم هي من واجبات عائلاتهم في المرحلة الأولى وتعتبر دور منظمات المجتمع المدني بكافة تكويناته مكملا لدور الحكومات  .

واستعرضت "بيجم" عن دور الأسرة ودور منظمات المجتمع المدني في حماية حقوق المسنين كون مسالة حماية حقوق المسنين الذي يزداد اعداهم باستمرار احدي التحديات الكبيرة لمختلف الدول الناميه منها والمتقدمة الامر الذي يتطلب اهتماما خاصا بالموضوع ولانها ايضا مرحله سوف يصل اليها الجميع .

وأختتمت  قائلة : بان تعتبر  هذه الندوة خطوة مهمه للتذكير المبكر بمرحلة الشيخوخة  والاستعداد لمعالجتها قبل ان تصبح مشكلة حيث تشير التقارير المتعلقه بالسكان ؛.. ووفقا للدراسات والابحاث والتقارير الاخيره الصادرة عن منظمة الصحة العالمية ان سكان العالم يشيخون بسرعة وسيرتفع نسبة عدد السكان الذي يبلغون من العمر ٦٠ عاما او اكثر  من ١٢/ الى ٢٢/ من مجموع سكان العالم في الفترة الواقعة بين عامي ٢٠١٥ و ٢٠٥٠ . 
وتمت خلال جلسات الندوة عرض مجموعة من الفيديوهات الانسانيه  حول كبار السن واحتياجاتهم.

وتطرقت الندوة الى اربعة محاور تتمثل في الاتي 
-  الاطار القانوني الدولي لتعزيز وحماية حقوق. كبار السن
- دور  الاسرة والمجتمع المدني في حماية حقوق كبار السن ،
-كبار السن وجائحة كورونا ؛ 
-الممارسات الجيدة والدروس المستفادة والمقترحات العلمية ودور المؤسسات الايوائية.

في ختام الندوة أوصى المشاركون بمجموعة قيمة من التوصيات والنتائج  بمشاركة مايقارب الخمسين مشارك ومشاركه من الخبراء والخبيرات  بالمنطقة العربية.

والجدير بالذكر بان مؤسسة بصمة نساء للسلام هي مؤسسة نسائية غير ربحية، مستقلة  تضم في عضويتها نساء يمنيات ناشطات حقوقيا وسياسياً واجتماعياً في الداخل ودول المهجر  تسعي الي نشر ثقافة السلام ونبذ خطاب الكراهية وتحقيق المواطنه المتساوية وتطوير منظومه الحقوق والمناصرة الفاعله والمستمره لقضايا المراه والشباب وكبار السن.

صادر عن بصمة نساء للسلام