آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-07:34م

أخبار عدن


مكتب محو الامية وتعليم الكبار بعدن تحتفي (باليوم العربي 8 يناير لمحو الامية وتعليم الكبار)

الإثنين - 31 يناير 2022 - 12:44 ص بتوقيت عدن

مكتب محو الامية وتعليم الكبار بعدن تحتفي (باليوم العربي 8 يناير لمحو الامية وتعليم الكبار)

عدن(عدن الغد)خاص:

نظم مكتب محو الامية وتعليم الكبار في العاصمة عدن ، اليوم ، احتفالية فنية وتكريمية للدراسات اللاواتي واصلن التعليم الثانوي والجامعي ، بالتزامن مع اليوم العربي لمحو الامية 8 يناير .

وفي الاحتفالية التي تأتي برعاية وزير التربية والتعليم الاستاذ طارق سالم العكبري ، ومحافظ محافظة عدن الاستاذ احمد حامد لملس ، أكد كلا من وكيل وزارة التربية والتعليم الاستاذ حسين بافخسوس ، ووكيل محافظة عدن للشؤون التعليمية الدكتور محسن وهيب ، أن الوزارة وقيادة المحافظة يولوا  الاهتمام الكبير و الخاص لتطوير عملية تعليم محو الامية والتحصيل العلمي والارتقاء من الصفوف الاولى الى الصفوف الكبيرة ، والتخرج من الثانوية العامة والبكلاريوس  .

واشاروا ، أن الوزارة تسعى الى القضاء على الامية بين صفوف المواطنين وتأمين فرص متابعة التعليم للدارسين المتحررين من الامية ، وتقوم على نشر المعارف اللازمة للمساهمة في تعميق فهم الدارسين بمختلف المجالات ورفع مستوياتهم ثقافيا واجتماعيا لخدمة المجتمع .

واشار مدير عام مكتب محو الامية وتعليم الكبار الاستاذ محمد السقاف ، أن المكتب يهدف الى تطوير مدارك النساء والرجال للقضاء على الامية والاستفادة من برنامج التعليم مدى الحياة والذي استفاد منه الكثير من الطلاب وتخرجهم من الثانوية والبكلاريوس رغم الامكانيات البسيطة التي تتوفر لدى المكتب  

 واضاف أن الادارة العامة تعمل دون ملل في سعيها الى تطوير انشطتها وفعاليتها على مختلف الاصعده بجهود ذاتية من خلال تفاني كوادرها من المتعاقدات والكوادر التعليمية .. 
موضحا بأن المكتب يسعى الى ربط برامج محو الامية وتعليم الكبار بمفهوم التعليم المستمر وتأمين نظام متكامل لتعليم الكبار لتلبية حاجات الدارسين بالمهارات والخبرات المهنية والخدمية التي تمكنهم من الاستفادة من فرص العمل المتاحة .

كما نوه  السقاف إلى المعاناة التي تواجه سير العمل في المراكز بشأن تأخر المستحقات بشكل مستمر ,مشيرا الى ان  آخرها مستحقات العام الدراسي 2021/2020م والتي مازالت الى اليوم تعاني من العراقيل منذ عشرة أشهر .

وخلال كلمته امام الحاضرين اكد المدير السقاف تفهم  وزير التربية والتعليم الأستاذ طارق العكبري الذي اطلع على كل ما يعانية المكتب موكدا التزام الوزارة بمعالجة هذا الملف من خلال تقديم الدعم اللازم وفق الحيثيات والحقائق

 ولفت السقاف الى اعجاب معالي الوزير بتوسع مراكز عدن وباقي المحافظات خلال الخمسة الاعوام الاخيره وتميزها بالانشطه والفعاليات التي تشهدها عموم المراكز  ، موضحا ايضا الاهتمام الملموس من قبل قيادة السلطه المحلية بمحافظة عدن من خلال التسهيلات التي يقدمها المحافظ بهدف استعادة الدور التنويري لمراكز محو الامية ، وذلك  من خلال المتابعه الحثيثه التي يقوم بها الوكيل المكلف لهذة المهمه الدكتور محسن وهيب وكيل  المحافظة للشؤون التعليمية.

وقد بين ، السقاف في كلمته الى  ان عدد مراكز محو الامية في عدن بلغ 50 مركز دراسي ، و12 مركز تدريبي نسوي ، و 13 فصلا دراسيا للتعليم المستمر ، وان اجمالي عدد الدراسين 4219 ، وعدد المتحررين 1389 .

وتخلل الحفل افتتاح معرض للمشغولات اليدوية لمنتسبي مكتب محو الامية ، و تكريم الخريجات من الثانوية العامة والبكلاريوس البالغ عددهم 47 خريجة ثانوية وبكلاريوس.