عدن .. ورشة نقاشية حول عدد من القضايا والصعوبات للأشخاص ذوي الاعاقة

عدن (عدن الغد) عبدالله البحري

تحت شعار " المواطنه والمساواه حق اساسي للاشخاص ذوي الإعاقة" اقيمت اليوم الاحد مفوضية الامم المتحدة السامية لحقوق الانسان والاتحاد الوطني لجمعيات المعاقين فرع عدن واحتفالا بمناسبة اليوم العالمي للاشخاص ذوي الاعاقة .

وتم في ورشة العمل حول قضايا الاعاقة للأشخاص ذوي الاعاقة ” مناقشة عدد من القضايا والمشاكل والهموم والصعوبات التي تواجه المعاقين بشكل عام في المناطق الجنوبية في المحافظات (عدن ولحج وأبين )

كما تم في الورشة تمت مناقشة واستعراض انشطة الجمعيات الخاصة ذوي الاعاقة على مدى عام كامل خلال عام 2021 م وذلك بهدف اعداد تقرير سنوي تعده المفوضية السامية لحقوق الانسان حول الصعوبات والاحتياجات التي تواجه المعاقين في عملهم 
كما تطرقت الورشة الى الاوضاع والصعوبات التي واجهت عام 2021م وامكانية وضع الحلول المناسبة لها.

واشار المشاركون في الورشة الى انه يجب ان يحصل المعاقين على المساعدات من وسائل تساعدهم للوصول لمكان عملهم وتعليمهم.

كما تم مناقشة عدد من القضايا والمواضيع التي تهم الاشخاص ذوي الإعاقة والمشاكل والصعوبات التي يعانوا منها فيما يخص الامور الاغاثية التي حرم منها عدد كبير من المعاقين وكذا الجوانب الصحية والتعليمية والبناء المؤسسي .

كما تناولت الحلقة النقاشية كذلك حول لماذا المنظمات الدولية لاتلتفت للاشخاص ذوي الاعاقة ولماذا لاتقبل هذه المنظمات المعاقين حيث وجه المشاركون الاسئلة والاستفسارات حول هذا.

وفي هذا الصدد اشارت الاستاذه عبير منصر رئيسة جمعية رعاية وتاهيل المكفوفين بعدن المشاركة في الحلقة النقاشية بان الورشة ناقشت عدد من القضايا التي تخص الاشخاص ذوي الاعاقة بشكل عام .

 مؤكدة على أن الاشخاص ذوي الاعاقة جزء لا يتجزأ من نسيج المجتمع ولهم دور كبير وهام تنمية ورسم مستقبله لابد للجميع ان يدرك وان يكون للمعاقين بشكل عام دور في الحياه واشراكهم.

حضر الورشة النقاشية مدير المفوضية السامية لحقوق الانسان ورئيس الاتحاد الوطني لجمعيات المعاقين الاستاذ صالح النادري وعدد من رؤوساء الجمعيات ذوي الاعاقة من عدن وأبين ولحج ومندوب من الشؤون الاجتماعية والعمل قطاع الرعاية وحقوق الانسان ومن صندوق رعاية وتاهيل المعاقين بعدن .

وفي ختام الورشة تم توزيع الشهايد التكريمية لعدد من المشاركين في الورشة كما تم تكريم بعض المعاقين المبدعين.