آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-07:05م

أخبار عدن


"مؤسسة وجود ومبادرة مسار" تناقش خارطة الطريق للسلام النسوي بعدن.

الأربعاء - 01 ديسمبر 2021 - 10:40 م بتوقيت عدن

"مؤسسة وجود ومبادرة مسار" تناقش خارطة الطريق للسلام النسوي بعدن.

عدن(عدن الغد)سماح إمداد

تحت شعار ( النساء تصنع السلام ) نظمت مؤسسة وجود للأمن الإنساني بالشراكة مع مبادرة مسار السلام ورشة عمل ( عرض ومناقشة خارطة الطريق للسلام النسوي ) في قاعة المعلا بلازا م / عدن .

وأقيمت الورشة بحضور أ/ مها عوض- رئيسة مؤسسة وجود للأمن الإنساني ،أ/ ميار فيصل -مدير مشروع خارطة الطريق للسلام النسوي ، أ / عصام والوادي – مدير عام وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ، أ/ عبد الروؤف زين- وكيل محافظة عدن لشؤون الشباب ، أ/ امجد الحسيني – مدير مكتب محافظ عدن ، أ/ مصطفى الشاعري – مدير مكتب المالية ، وبمشاركة عدد من قيادات السلطة المحلية ومنظمات المجتمع المدني وشخصيات اجتماعية  وحقوقية وشبابية وإعلامية  وأكاديمية.

في افتتاح الورشة تحدثت أ/ مها عوض – رئيسة مؤسسة وجود للأمن الإنساني بكلمة ترحيبية للحاضرين جميعا كل باسمه وصفته .. موضحة بان أهمية انعقاد الورشة تحت شعار ( النساء تصنع السلام ) تنطلق من متابعة تنفيذ توصيات البيان الختامي للمؤتمر الافتراضي رفيع المستوى حول السلام النسوي في اليمن والذي نفذته مبادرة مسار السلام وتضمن التوصية بفتح حوار واسع مع جميع الأطراف اليمنية والمجتمعات المحلية بهدف كسب تأييد خارطة الطريق النسوية  للسلام والتعامل معها بجدية كإطار إرشادي لعملية السلام في اليمن.

وأوضحت فكرة الخارطة كيف نشأت ووصلت إلى وضعها اليوم في إطار المشاورات مع قيادات نسوية  والمجموعات والشبكات والمنظمات النسوية في إطار عدد من اللقاءات التي تعنى بعملية السلام ... مؤكدة بان السلام النسوي  هو  تحقيق  السلام والأمن للجميع  من خلال عملية بناء سلام محلية تقوم على مبدأ التوافق  والشمول وخاضعة للمساءلة وترفض العنف البنيوي وتقوم على انتهاج مبدأ النوع الاجتماعي.

واشارت " مها " بانه يجب أن تكون عملية السلام شاملة للجميع  بالإضافة إلى ذلك يجب ان أولويات واحتياجات الفئات المختلفة للنساء في أجندة السلام والمفاوضات مع مراعاة  مراعاة احتياجات وأولويات الناجيات من الحرب... مختتمة بالشكر لكل المشاركين الحاضرين والضيوف الكرام وكل من اجتهد اليوم في إنجاح الورشة نحو خارطة الطريق للسلام النسوي.

كما ألقت أ/ ميار فيصل – مديرة مشروع خارطة الطريق للسلام النسوي .. بنبذة توضيحية عن مؤسسة وجود  بان تأسست في عام 2012م وهي منظمة غير حكومية تعمل من خلال برامجها وأنشطتها على تعزيز حقوق الإنسان والتنمية المستدامة في سبيل تحقيق الأمن الإنساني .

.واكدت " ميار"  بان اليوم تدشن الورشة في عشر محافظات وهي عدن ، الضالع، أبين، لحج، شبوة، المهرة،حجة، مأرب، تعز ، حضرموت .. متمنية إن تخرج ورش العمل بتوصيات والذي سوف يتم تدشينها في القمة النسوية الرابعة.

وأكد أ / عصام والوادي – مدير عام  وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل- بدور مؤسسة وجود ومناقشته بقضايا السلام بشكل عام للنساء والشباب .. موضحا بان الوزارة ستقوم في أي خدمات وتسهيل  أو تواصل تتعلق بخارطة الطريق التي تصنعها النساء المتقدمات في عدن .

كما عبر عبد الروؤف زين – وكيل محافظة عدن لشؤون الشباب عن سعادته بتواجده بهذه الورشة التي تناقش خارطة الطريق للسلام  .. مشيرا بان النساء هم أساس العمل المؤسسي في المجتمع وفي كل نواحي الحياة العامة .. مؤكدا حرص "المحافظ" في اهتمامه بدور المرأة  في المجتمع .. متأملا إن يكون هناك تمكين اكبر للمرأة في كثير من المجالات مختتما بعبارة " لا سلام بدون نساء " .

كما تم تقسيم المشاركات والمشاركين إلى مجموعات عمل تتضمن مناقشة مسودة خارطة الطريق للسلام النسوي آلية المشاركة والاطر المرجعية والاحكام والمبادئ، والمراحل الثلاث مرحلة وقف إطلاق النار والأفعال المحظورة إثناءه والتزامات الأطراف الأحادية والتوافقية، الترتيبات الخاصة  بوقف إطلاق النار والترتيبات والتدابير الانسانية والاقتصاية ومرحلة مفاوضات السلام الشاملة ومرحلة الفترة الانتقالية.

وأوصى المشاركون بإعداد خطه استجابة إنسانيه وفتح ممرات آمنه وإخراج الجرحى والجثث من جبهات القتال، إشراك النساء الامنيات والمدنيات والمتأهلات في اللجان المشرفة على اتفاق وقف إطلاق النار ، إعادة الأعمار والنظر في السياسات العامة وتقديم الخدمات الأساسية والاقتصادية والإنعاش المبكر توحيد العملة المحلية لمنع التضارب والحد من عملية غسيل الأموال.