آخر تحديث :الخميس-09 مايو 2024-12:58ص

أخبار وتقارير


الدكتور عطروش : الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة هو الحل الوحيد للقضاء على الجوع

الأربعاء - 03 نوفمبر 2021 - 05:30 م بتوقيت عدن

الدكتور عطروش : الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة هو الحل الوحيد للقضاء على الجوع

(عدن الغد) رندة عبدالكريم

أكد الدكتور الخضر بلم عطروش رئيس السكرتارية الفنية للأمن الغذائي بوزارة التخطيط والتعاون الدولي، على أهمية دعم القطاع الزراعي والسمكي بما يحقق زيادة الإنتاج ونوعيته في اتجاه الإسهام في تحقيق الأمن الغذائي، موضحًا أن تدني إنتاج الحبوب والذي يشكل فقط 3-7% من إجمالي الاستهلاك، يتطلب بذل جهود كبيرة لتقليص فاتورة استيراد الحبوب.

وقال عطروش إن حالة انعدام الأمن الغذائي ليست بالجديدة في اليمن، مؤكدًا أنها مشكلة مزمنة منذ فترة طويلة، لكنها تدهورت إلى مستويات تنذر بالخطر على مدى السنوات القليلة الماضية.

وأوضح أن طول فترة الحرب وما ارتبط بها من اشتداد شراسة الصراع أدت إلى تزايد معدل انعدام الأمن الغذائي الحاد في جميع أنحاء البلاد. مشيرًا إلى أن التوصيف المرحلي المتكامل لانعدام الأمن الغذائي الحاد حتى نهاية يونيو 2021، يبين أن 16.2 مليون شخص بنسبة 54% من السكان يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد، منهم حوالي 5 ملايين شخص على حافة المجاعة، وحوالي 50000 نسمة يواجهون بالفعل ظروفًا أشبه بالمجاعة، بينما يصل عدد المحتاجين للمساعدة 20.7 مليون نسمة.


الغذاء والتنمية


واستطرد الدكتور عطروش أن تحقيق الأمن الغذائي مرتبط بتحقيق التنمية، وتحقيق التنمية مرهون بوجود بحوث علمية وتطبيقية لاستغلال الموارد، مؤكدًا: "لا أمن غذائي بدون تنمية ولا تنمية بدون بحوث علمية وتطبيقية".
وأوضح أن الاقتصاد اليمني يعاني من تدهور خطير على مر السنين مع انخفاض 36.2% من العملة الوطنية منذ ديسمبر 2019، وانخفاض 20% على الأقل في تحويلات المغتربين، في حين انخفضت صادرات الوقود أيضًا بنسبة 18%، وقد تسبب الصراع في أضرار جسيمة للبنية التحتية الاقتصادية للبلاد، مما تسبب في انكماش الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من 50% للفترة (2014-2020)، ناهيك عن أن شريحة واسعة من عمال القطاع العام لم يستلموا رواتبهم منذ عدة أشهر، وفقد أكثر من 600 ألف شخص وظائفهم.

وقال عطروش إن تحفيز رؤوس الأموال للاستثمار في القطاع الزراعي بات ضروريًا وحتميًا للإسهام في مواجهة أزمة الغذاء، منوهًا إلى الدور الإيجابي للقطاع الخاص في استيراد الغذاء وتأمين متطلبات السكان من الغذاء خلال السنوات الماضية، إذ لعب هذا القطاع دورًا إيجابيًا في وفرة الغذاء في الأسواق المحلية رغم ظروف الحرب الصعبة الذي تشهدها البلاد. 
مشيدًا بدور القطاع الخاص في دعم الصناعات الغذائية الوطنية ومواجهة التحديات التي تعترضها.


مؤتمر ومعرض فوديكس

 

وفي إطار التحضيرات الجارية لانعقاد معرض ومؤتمر فوديكس اليمن الأول للغذاء والدواء، الذي تنظمه مؤسسة المستثمر للمؤتمرات والمعارض، بالتنسيق مع الغرفة التجارية الصناعية بعدن والسكرتارية الفنية للأمن الغذائي، وبمشاركة الجهات ذات العلاقة، أكد عطروش أن هذه الفعاليات تأتي في إطار توجه الدولة الهادف إلى خلق التنافس بين المستثمرين على طريق تحقيق الاستقرار الاقتصادي وتمكين المجتمع المحلي من الحصول على الغذاء بالكميات الكافية والنوعية الجيدة بشكل مستمر.