آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-11:16ص

أخبار عدن


"جنوبيات من أجل السلام" تطالب بإشراك المرأة في مفاوضات السلام

السبت - 23 أكتوبر 2021 - 10:36 م بتوقيت عدن

"جنوبيات من أجل السلام" تطالب بإشراك المرأة في مفاوضات السلام

عدن(عدن الغد)خاص:

أكدت مجموعة "جنوبيات من أجل السلام" تمسكها بالمطالب المشروعة في أن تكون عنصرا فاعلا ومؤثرا في عملية المفاوضات مع كل أطراف النزاع باليمن.

ورفضت المجموعة في بيان صادر عنها، محاولات تهميش وإقصاء المرأة من مشهد تحقيق الأمن والسلام في اليمن جنوبا وشمالا.

البيان الصادر عن مجموعة "جنوبيات من أجل السلام"، جاء عقب ورشة بناء القدرات والتخطيط لعضوات المجموعة من كل المحافظات، عقدتها بعدن برعاية ودعم المعهد الأوروبي للسلام، واستمرت يومين.

وفي البيان أكدت المجموعة أهمية الحوار الجنوبي - الجنوبي الذي سيعقد تحت رعاية المعهد الأوربي للسلام، وأهمية أن تتقاسم المرأة شراكة هذا الحوار، وعدم تغييبها عن المشهد السياسي للقضية الجنوبية في كل مراحل عملية السلام.

البيان شدد على ما جاء في برنامج الورشة، والتزام المجموعة بمواصلة الجهود والفعاليات بالشراكة مع الهيئات النسائية في المكونات التسع لايصال رسالة السلام وتحقيق الأهداف التي يتضمنها القرار 1325، كونه مرجعية لمجموعة "جنوبيات من أجل السلام".

واعتبرت المجموعة هذا القرار بأنه يعزز دور شراكة المرأة في مفاوضات السلام كعنصر فاعل ومؤثر في مسيرة السلام؛ لتجاوز الصراعات التي انتزعت حق المجتمع في حياة كريمة وآمنة.

وأكدت على أهمية استمرار علاقة التعاون مع المعهد الأوريي للسلام الداعم والراعي لأنشطة المجموعة منذ تأسيسها في 2017، تعزيزا لنجاح الورشة التدريبية في بناء القدرات والتخطيط لعضوات المجموعة.

كما عبرت المجموعة عن أهمية ما تضمنه برنامج الورشة من موضوعات تتصل ببناء السلام الرقمي وبرامج التواصل الاجتماعي في اليمن وأخطار ومساوئ وسائط الاتصال أثناء النزاع.

وأشار البيان إلى ما تم تبادله من خبرات وتجارب بين ومع مجموعة "جنوبيات من أجل السلام" والخبراء من المعهد الأوربي للسلام خلال الورشة، الذين قدموا تجارب ميدانية واجهت النساء في تحقيق السلام.

يذكر أن الورشة التدريبية انعقدت في عدن خلال الفترة من 18 - 19 أكتوبر/تشرين أول الجاري، استهدفت تأهيل عضوات المجموعة من محافظات "عدن، لحج، أبين، شبوة، حضرموت، والمهرة، في مجال بناء القدرات والتخطيط لاتجاهات أنشطة المجموعة خلال العام 2022.