آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-05:26م

اليمن في الصحافة


رويترز : الحوثيون يقتربون من مأرب باليمن وعيونهم على حقول النفط والغاز

الجمعة - 24 سبتمبر 2021 - 01:37 م بتوقيت عدن

رويترز : الحوثيون يقتربون من مأرب باليمن وعيونهم على حقول النفط والغاز

رويترز :

قالت جماعة الحوثي ومصادر في الجيش اليمني يوم الخميس إن قوات الحوثيين تكثف حملتها للزحف صوب مدينة مأرب في وسط البلاد والواقعة تحت سيطرة الحكومة المدعومة من السعودية، بالتوازي مع تكثيف عمليات القتال في الجنوب.

وبعد خوض الحوثيين معارك عنيفة وتحقيقهم مكاسب ميدانية، قال يحيى سريع المتحدث العسكري باسم الحوثيين إن مقاتلي الجماعة أصبحوا عند المشارف الغربية لمدينة مأرب ويتقدمون على جبهات أخرى بعد أن كبدوا الطرف الآخر العديد من الخسائر خلال الأشهر الماضية.

وقال مصدر في الجيش الحكومي اليمني إن قوات الحوثيين موجودة على بعد نحو 18 كيلومترا غربي مدينة مأرب لكن المعارك الأساسية تدور في شبوة بالجنوب التي بها العديد من حقول النفط ومنصة الغاز الطبيعي المسال الوحيدة في البلاد.

وتتقدم القوات الحوثية صوب عسيلان في شبوة، حيث يوجد حقل جنة النفطي.

وتقع مأرب على بعد نحو 120 كيلومترا إلى الشرق من العاصمة صنعاء التي سيطر عليها الحوثيون المتحالفون مع إيران وأغلب شمال البلاد في 2014 عندما أخرجوا حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا من العاصمة.

ومنذ أوائل العام الجاري، تقدم الحوثيون على ثلاث جبهات صوب منطقة مأرب وهي آخر معقل للحكومة في الشمال وبها أكبر حقول الغاز في البلاد. وتكبد الجانبان عددا كبيرا من القتلى والجرحى.

وتدخلت السعودية والإمارات في الحرب في عام 2015 في محاولة لإعادة حكومة هادي إلى السلطة، لكن الصراع استمر وأدى إلى مقتل عشرات الآلاف كما تسبب في أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

يتزامن التصعيد مع زيارة مبعوثي الأمم المتحدة والولايات المتحدة إلى المنطقة في محاولة لإحياء محادثات السلام.