آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-01:53م

اليمن في الصحافة


قادة العالم يعودون إلى الأمم المتحدة لمواجهة الازمات المتصاعدة مع الصين وافغانستنان واليمن

الثلاثاء - 21 سبتمبر 2021 - 03:24 م بتوقيت عدن

قادة العالم يعودون إلى الأمم المتحدة لمواجهة الازمات المتصاعدة مع الصين وافغانستنان واليمن

(عدن الغد) أسوشيتد برس:

سيعود قادة العالم إلى الأمم المتحدة للمرة الأولى منذ عامين اليوم الثلاثاء مع أجندة هائلة من الأزمات المتصاعدة التي يجب معالجتها بما في ذلك جائحة كوفيد-19 الذي لا يزال مستعرًا، وكوكب للاحترار بلا هوادة.

 ومن القضايا الملحة الأخرى تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين ، ومستقبل أفغانستان غير المستقر في ظل حكم طالبان الجدد، والصراعات المستمرة في اليمن وسوريا ومنطقة تيغراي المحاصرة في إثيوبيا.

 في العام الماضي، لم يأت أي زعيم إلى الأمم المتحدة لأن فيروس كورونا كان يجتاح العالم، لذلك تم تسجيل جميع خطاباتهم مسبقًا. 

هذا العام  عرضت الجمعية العامة على القادة خيار القدوم إلى نيويورك أو البقاء على الإنترنت وقرر أكثر من 100 رئيس دولة وحكومة الظهور شخصيًا في قاعة الجمعية العامة.

 الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش، الذي يفتتح الحدث الذي يستمر لمدة أسبوع ، "لن يوجه فقط كلمات التعبير عن قلقه بشأن حالة العالم بل سيضغ رؤية لسد الانقسامات العديدة التي تقف في طريق التقدم"  حسبما قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك.

حسب التقاليد فإن أول دولة تتحدث هي البرازيل، التي لم يتم تطعيم رئيسها جاير بولسونارو. وكرر الخميس الماضي أنه لا يخطط للحصول على اللقاح في أي وقت قريب ، مبررًا رفضه بالقول إنه مصاب بـ كوفيد-19 وبالتالي لديه مستوى عالٍ من الأجسام المضادة.

كانت القضية الرئيسية قبل الاجتماعات هي متطلبات دخول القادة إلى الولايات المتحدة - وإلى مقر الأمم المتحدة نفسه. 

تتطلب الولايات المتحدة تلقيحًا أو اختبارًا حديثًا لـ كوفيد-19، وستعمل الأمم المتحدة على نظام شرف حيث يشهد أي شخص يدخل المجمع أنه لا يعاني من أعراض كوفيد-19 ولم يتم اختباره إيجابيًا في الأيام العشرة الماضية.

من المتوقع أن يكون المتحدثون الثلاثة الأكثر مشاهدة صباح الثلاثاء هم الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي يظهر في الأمم المتحدة لأول مرة منذ هزيمة دونالد ترامب في انتخابات نوفمبر، و الرئيس الصيني شي جين بينغ عبر الفيديو، والرئيس الإيراني المتشدد المنتخب مؤخرًا إبراهيم رئيسي.

 قبل افتتاح المناقشة العامة السنوية للجمعية العامة أصدر غوتيريش تحذيرًا رهيباً من أن العالم قد ينغمس في حرب باردة جديدة وربما أكثر خطورة ما لم تقم الولايات المتحدة والصين بإصلاح علاقتهما "المختلة تمامًا".

قال الأمين العام للأمم المتحدة في مقابلة في نهاية هذا الأسبوع مع وكالة أسوشيتيد برس إن على واشنطن وبكين التعاون بشأن أزمة المناخ والتفاوض بشأن التجارة والتكنولوجيا ، ولكن "لسوء الحظ ، لدينا اليوم فقط مواجهة" بما في ذلك حول حقوق الإنسان والمشاكل الجيوستراتيجية بشكل رئيسي في  بحر الصين الجنوبي.

في حديثه الأسبوع الماضي عن خطاب بايدن  قال ريتشارد جوان، مدير مجموعة الأزمات الدولية في الأمم المتحدة ، "السؤال المهم حقًا هو بالضبط كيف يؤطر العلاقات مع الصين".  وتوقع أن بايدن "لن يكون صريحًا في انتقاد الصين كما كان ترامب، خاصة في عامي 2019 و 2020" ، ولكنه بدلاً من ذلك "سيحاول تصوير الصين كدولة تتحدى النظام العالمي القائم على القواعد ودولة لا ينبغي الوثوق بها مع قيادة النظام الدولي ".

في قائمة المتحدثين الأخيرة التي صدرت في وقت سابق من هذا الشهر ، كان من المفترض أن يلقي خطاب الصين يوم الجمعة من قبل نائب رئيس الوزراء. لكن الأمم المتحدة أكدت يوم الاثنين أن شي سيعطي كلمة الفيديو الخاص بالبلاد بدلاً من ذلك.

من المؤكد أن خطابه وأي تعليقات حول المنافسة الأمريكية ستتم مراقبتها وتحليلها عن كثب.

 ومن المقرر أن يتحدث القادة الآخرون شخصيًا خلال الاجتماع الذي سينتهي في 27 سبتمبر، ومن بينهم العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ورئيس فنزويلا ، ورؤساء وزراء اليابان والهند والمملكة المتحدة إلى جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد نفتالي بينيت و الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

 ومن بين القادة الذين ألقوا بيانات مسجلة مسبقًا هذا العام رؤساء مصر وإندونيسيا وجنوب إفريقيا وزيمبابوي. 

كان من المفترض أن يلقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بيانًا مسجلًا مسبقًا يوم الثلاثاء، لكن الحكومة قالت إن وزير الخارجية جان إيف لودريان سيلقي الآن خطاب بلاده في اليوم الأخير تقريبًا.

ردت فرنسا والصين بغضب على إعلان بايدن المفاجئ إلى جانب زعماء أستراليا وبريطانيا ، عن صفقة لتزويد أستراليا بثماني غواصات تعمل بالطاقة النووية على الأقل.  وقعت أستراليا عقدًا بقيمة 66 مليار دولار على الأقل لعشرات من الغواصات الفرنسية التقليدية التي تعمل بالديزل والكهرباء وكان بناؤها قيد التنفيذ بالفعل.

قال لو دريان في مؤتمر صحفي يوم الاثنين إن هناك "أزمة ثقة" بين الولايات المتحدة وأقدم حليف لها فرنسا وكذلك أوروبا، التي تم استبعادها من التحالف الجديد بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا الذي يركز على الهند والمحيط الهادئ وتهدف إلى المواجهة مع الصين.  وقال إن الأوروبيين "لا ينبغي أن يتخلفوا عن الركب" ويحتاجون إلى تحديد مصالحهم الاستراتيجية.