آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-05:02م

ملفات وتحقيقات


مستشفى عدن العام صرح ومعلم صحي .. كيف لنا ان نحافظ على هذا الصرح الصحي الكبير ؟

الجمعة - 30 يوليه 2021 - 10:00 م بتوقيت عدن

مستشفى عدن العام صرح ومعلم صحي .. كيف لنا ان نحافظ على هذا الصرح الصحي الكبير ؟

كتب / سمير الوهابي

يقع هذا المستشفى في مديرية صيرة ب موقع ،يتميز من اجمل المواقع في العاصمة عدن ، يقترب من مول عدن التجاري ،وكورنيش صيرة السمكي وملاعب ومطاعم سياحية ،ويمر عبره الموكب الرئاسي ووفود باتجاة قصر معاشيق .

جرى إختيار هذا الموقع من قبل حكومة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية سابقا ،وجرى تنفيذ المشروع من قبل حكومة المملكة العربية السعودية ( كهدية ) ،وتم الانجاز له ،ومع حرب اليمن في عام 1994 ،جرى فتح المستشفى كاهمية في استقبال الجرحى ومعالجة المواطنين ،لم يصمد كثيرا فتعرض للنهب والسلب ،وتوقف المستشفى منذ تلك الفترة عن العمل .......

وفشلت كل الجهود الرسمية  من سابق في اعادة تاهيل المستشفى ،رغم حاجة المدينة والناس له ،خاصة وفيه تخصص أمراض القلب ،اقسام أخرى .

تكللت اخيرا جهود الصندوق السعودي للاعمار ،في إعادة تاهيل المستشفى بالكامل ،وهو مشروع يعتبر من المشاريع الاستراتيجية ومعلم صحي   نعتز فيه ،خاصة وانه جاء في وقت عصيب وظروف إستثنائية قاهرة ،تعيشها العاصمة
 عدن ،بسبب الحرب التي  عليها منذ عام 2015.

اليوم يقف هذا المعلم والصرح الصحي بكامل جهوزيتة اللوجستية ،وينتظر الناس بفرح غامر إفتتاحه ليقدم الخدمات للمرضى ،وخاصة ذو الدخل المحدود الذين لا يستطيعون السفر للخارج لتلقي العلاجات ،وامام هذه الاهمية والحاجة التي اخيرا وفقنا الله في أن نرى مستشفى عدن العام بحلة قشيبة تنجذب إليها النفس وتعشقها الحواس .....فكيف إذا ترون واجب الحفاظ على هذا المعلم الصحي ؟

_نضع عدد من المقترحات والتي اتمنى ان يفتح باب النقاش والمسؤولية في الحفاظ علية وتقديم خدمات صحية أفضل .

1-مقترح بأن يدار ويشغل مستشفى عدن العام حاليا من قبل الصندوق السعودي للاعمار ،وايضا توفير الطاقم الصحي من دكاترة وممرضين واداريين وفنيين  طبعا حسب الكفاءة والخبرة ،ويضع البرنامج الاسس والاجراءات بالتنسيق مع قيادة المحافظة ،لاجل يتم توفير خدمات صحية ممتازة  والحفاظ على نظافة المستشفى من مبداء الثواب والعقاب .

2-مقترح بأن يتم عرض المستشفى للمناقصة العامة لادارتة وتشغيلة من قبل شركات أو مؤسسات صحية ذات خبرة وتجربة وسمعة ليحقق الفائدة العامة للناس والحفاظ على المبنى وتقديم رعاية صحية ممتازة.

3-كشفت جميع التجارب أن ادارة المستشفيات الحكومية الصحية ،يعتريها الفوضى والخراب والفساد ،وعلية اطالب كل الشرفاء واهل الخبرة والمقام تقديم تصورات ناجعة للمساهمة في الحفاظ على المنجز الصحي لاولادنا ....


بقلم -سمير الوهابي .
رئيس لجنة التخطيط محلي التواهي .