آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-01:53م

أخبار وتقارير


الحراك الثوري يختتم دورته السادسة بالمكلا و يصدر بيان

الأحد - 27 يونيو 2021 - 10:57 م بتوقيت عدن

الحراك الثوري يختتم دورته السادسة بالمكلا و يصدر بيان

حضرموت (عدن الغد) خاص:

أختتم المجلس الأعلى للحراك الثوري لتحرير واستقلال الجنوب بيان الدورة الاستثنائية السادسة للمجلس التي اقيمت في المكلا يومي السبت و الأحد 26-27 يونيو 2021م تحت مسمى دورة الفقيد المناضل عبدالعزيز احمد باحشوان رئيس مجلس الحراك الثوري بمحافظة حضرموت.

 وعقدت الدورة تحت شعار "بالتصالح والتسامح واللحمة الجنوبية نستعيد دولتنا"، وصدر عن المجلس في ختامها بيان أكد خلالها وقوفه بمسؤولية أمام الأوضاع الراهنة في الجنوب والمعاناة الصعبة التي اثقلت كاهل المواطنين ومستوى معيشتهم وخدماتهم وأمنهم واستقرارهم وعدم دفع المرتبات والارتفاع الجنوني لأسعار المواد الغذائية ما أدى إلى ارتفاع نسبة الفقر وازدياد البطالة وتدني مستوى المعيشة.

وأضاف أن قضيتنا الوطنية الجنوبية اليوم تمر بمفترق طرق وان إرهاصات التسوية من اجل ايجاد حل للأزمة اليمنية تتم بعيدا عن الجنوب وقضيته وهي جوهر القضية.

و قال إن تحقيق العدل لأخواننا في اليمن يكمن في حل أزمته المتمثلة في ايجاد صيغة عادلة في بناء دولة حقيقية تشارك فيها كل أطياف الشعب بعيدا عن صيغة الغلبة والعصبية القبلية المناطقية والطائفية.

وصادقت اللجنة المركزية على قرارات المكتب السياسي التي قضت بفصل بعض أعضاء المكتب السياسي لمخالفتهم سياسة ولوائح المجلس بفتح علاقة مشبوهة مع جهات تتعارض مع سياسة المجلس و تستهدف أهدافه المتمثلة بالتحرير و الاستقلال.

وأقرت اللجنة المركزية تعيين مهندسة طيران زينة علي الغلابي ناطقا رسميا للمجلس الثوري.

نص البيان:

البيان الصادر عن الدورة السادسة الاستثنائية للهيئة المركزية لمجلس الحراك الثوري الأعلى لتحرير واستقلال الجنوب.

اختتمت مساء اليوم الاحد ، الهيئة المركزية للمجلس الأعلى للحراك الثوري لتحرير واستقلال الجنوب أعمال دورتها السادسة الإستثنائية (دورة الفقيد عبدالعزيز باحشوان) تحت شعار :

((بالتصالح والتسامح واللحمة الجنوبية نستعيد دولتنا)).

يا أبناء شعبنا الجنوبي العظيم :

تقف هذه الدورة السادسة الاستثنائية بمسؤولية أمام الأوضاع الراهنة في الجنوب والمعاناة الصعبة التي اثقلت كاهل المواطنين ومستوى معيشتهم وخدماتهم وأمنهم واستقرارهم وعدم دفع المرتبات والإرتفاع الجنوني لأسعار المواد الغذائية ما أدى إلى إرتفاع نسبة الفقر وازدياد البطالة وتدني مستوى المعيشة .

ياجماهير شعبنا الجنوبي العظيم:

ان قضيتنا الوطنية الجنوبية اليوم تمر بمفترق طرق، وان إرهاصات التسوية من أجل إيجاد حل للازمة اليمنية (هكذا يتم تسميتها للأسف) تتم بعيدا عن الجنوب وقضيته وهي جوهر القضية .

ان موقفنا الثابت من قضيتنا ومسؤوليتنا التاريخية تحتم علينا المشاركة الفاعلة والإيجابية لإيجاد حل عادل ومنصف لقضيتنا الجنوبية تحت شعار (الحق والعدل للجميع) ، فالحق للجنوب هو ان يقرر شعبه مصيره دون وصاية ، واما العدل فهو لاخواننا في اليمن وحل ازمته المتمثلة في إيجاد صيغة عادلة في بناء دولة حقيقية تشارك فيه كل أطياف الشعب بعيدا عن صيغة الغلبة والعصبية القبلية المناطقية والطائفية .

 أن جوهر قضية الجنوب بحسب رؤيتنا يتمثل اولاً بوجود كيان جنوبي حر مستقل كامل السيادة على سلطة القرار والأرض والجزر والثروة محافظا على هويته الخاصة مشروط بالفيدرالية الجنوبية والإقرار بتنوع وتعدد الهويات الداخلية الخاصة في الجنوب بحسب حقائق ارثه التاريخي المعروف و بتوافق كل مكونات الجنوب وطيفه السياسي والإجتماعي .

أن ملامح طريقنا تبدو أمامها ثلاث خطوات لابد من تخطيها لإقامة مشروعنا السياسي هي :

الخطوة الأولى : مع الأشقاء في اليمن عبر التمسك بعدالة وقوة حقوقنا وعدم التفريط فيها والتوصل معهم لحل عادل لقضيتنا الجنوبية .

 الخطوة الثانية : فتح حوار جنوبي / جنوبي شفاف وصريح لإدارة الصراع مع اليمن عبر التوصل لإتفاق مبادئ ملزم للمفاوض الجنوبي تلتف حوله كل القوى الجنوبية ويصبح إطار لا يمكن التفريط أو التفراط فيه ويتم عبر الحوار إيجاد توافق على الوفد المفاوض الجنوبي الموحد حتى لا نذهب فرادى ويتم التلاعب بقضيتنا من داخل البيت الجنوبي ونؤكد على التحذير من ذلك ، فلا يعتقد أحد في الجنوب (مهما كان) انه قادر اليوم ان يمثل كل الجنوب والتاريخ أثبت ان قوة الجنوب في توحده وضعفه وانهزامه في تشظيه وتفرقه .

 (أن الخطوة الأولى والثانية مرتبطتان إرتباط عضوي ويسيران في خطين متوازيين بحسب رؤيتنا )

الخطوة الثالثة : هي أن توجد هناك فترة إنتقالية قبل الوصول للحل النهائي تجتمع فيه كل القوى الجنوبية السياسية والإجتماعية وبشكل توافقي بتوقيع على ميثاق شرف ملزم تحدد فيه ملامح أُسس بناء الدولة قبل الدخول في الدولة (تجنبا لأي صراعات على السلطة قد تعيدنا لنقطة الصفر وتاريخنا مليء بذلك) .

   إن استطعنا وبحسب رؤيتنا العمل على هذه الرؤية المنشورة والإلتزام بها فأننا نجزم اننا قادرين على بناء مستقبل واعي وواعد لاجيالنا القادمة وتحقيق تطلعات شعبنا في حياة سعيدة وتنمية مستدامة إن شاء الله.

و اننا في المجلس الأعلى للحراك الثوري لتحرير واستقلال الجنوب، وأمام ذلك وبعد نقاش مستفيض نقر في الدورة السادسة الإستثنائية القرارات والتوصيات الآتية:

1- أقرت الهيئة المركزية جميع الوثائق التي ناقشتها الدورة وصادقت عليها بعد إغنائها بالملاحظات الواردة عليها وهي:

أ- محضر أعمال الدورة السادسة الإستثنائية.

ب- تقرير الهيئة المركزية مابين الدورتين.

 ج- كلمة رئيس المجلس الأعلى للحراك الثوري لتحرير واستقلال الجنوب و اعتبارها من وثائق الدورة.

2- تشيد الدورة السادسة الإستثنائية بالدور و بالتحركات والأنشطة الخارجية لرئيس المجلس ورئيس المكتب السياسي.

3- تشيد الدورة السادسة الإستثنائية بالتفاف القيادات والأعضاء والأنصار حول المجلس.

4- تؤكد الدورة على تعزيز وحدة الصف الجنوبي.

5- نجدد ونؤكد تضامننا ووفاءنا للشعب الفلسطيني الشقيق وحقه في إقامة دولته وعاصمتها القدس الشريف.

6- تؤكد الدورة على أن المجلس يمد يده لجميع المكونات والقوى السياسية والمدنية المؤمنة بالتحرير والاستقلال على فتح حوار جنوبي - جنوبي شفاف .

7- تؤكد الدورة على ضرورة إيجاد توافق لتشكيل كيان جنوبي حر مستقل كامل السيادة على سلطة القرار والأرض والجزر والثروة محافظا على هويته مشروط بالفيدرالية الجنوبية.

 

 

8- أقرت الهيئة المركزية تعديل كلمة واحدة في تسميتها إلى "اللجنة المركزية للمجلس الأعلى للحراك الثوري لتحرير واستقلال الجنوب" بدلا من كلمة الهيئة المركزية.

9- صادقت اللجنة المركزية على قرارات المكتب السياسي التي قضت بفصل بعض أعضاء المكتب السياسي لمخالفتهم سياسية ولوائح المجلس بفتح علاقة مشبوهة مع جهات تتعارض مع سياسة المجلس وتستهدف أهم أهدافه المتمثلة بالتحرير والاستقلال .

10- تقر اللجنة المركزية للمجلس تغطية الشواغر في إطار هيئات المجلس بالمحافظات والمديريات بأعضاء ذو كفاءات وترفيعهم لعضوية المكتب السياسي واللجنة المركزية .

المكتب السياسي :

١) الشيخ سعيد محمد أبو رقوش 

٢) الأستاذ سليم محمد احمد الغسيلي

٣) الأستاذ عبدالله عوض بن عروة

اللجنة المركزية :

١)الدكتور أحمد صالح بامحرز

٢)مهندسة طيران زينة علي الغلابي 

٣)العميد ركن قاسم زين الشبحي

٤) العميد ركن عبدالله الشقفة الزامكي

٥) الأستاذ سعيدعمر باكويري

٦) الأستاذ عبدالله جازع الفطحاني

٧) الأستاذ حسين محمد القمع

٨) الأستاذ محمد عوض هادي

٩) الشيخ علي حيدرة المحشر

 ١٠) الشيخ عيدروس عبدالله السدح الكازمي

 ١١) الشيخ نايف الميسري

 ١٢) حلمي صالح العطل

١٣) استقلال فرج الصاعري

 ١٤) عبدالله علي محمد التركي

١٥) غرسان المكلوح الصبيحي

١٦) أدهم فيصل حسن سيف

١٧) فهد عبده مرشد

١٨) مبارك طالب النصافي الكربي

١٩) محمد هزاع محمد احمد

٢٠)واثق محمد احمد

٢١)إيهاب احمد بن أحمد هبوب

٢٢)سالم علي الحبشي

٢٣)أشواق كرامة باحشوان

٢٤)أروى احمد عبيد باعبيد

٢٥)سارة محمد باشعيب

٢٦)إنتصار عبدالرزاق عبيد بن ناصر

٢٧)عمر عبد العزيز باحشوان

٢٨) أحمد فرج عاشور قبوله

٢٩) جاسم محمد المقدي

٣٠) صالح سالمين بن عروة

٣١) سامي أحمد السعدي

٣٢) محمد أحمد فدعق

٣٣) أحمد علوي الصالحي عليوه

٣٤) رشيد أحمد مقرم

٣٥) محفوظ سالمين بامحفوظ

٣٦) أحمد سعيد دحدح

٣٧)سعيد عمر باكويري

٣٨) صالح سالمين بن عروة

كما أقرت اللجنة المركزية تعيين مهندسة طيران زينة علي الغلابي ناطقاً رسمياً للمجلس الثوري .

المجد للشهداء

عاش الجنوب حرا أبيا

صادر عن الدورة السادسة الاستثنائية اللجنة المركزية للمجلس الأعلى للحراك الثوري لتحرير واستقلال الجنوب .

مدينة المكلا

الاحد 27 يونيو 2021