آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-08:36ص

مجتمع مدني


مؤسسة التنمية والارشاد الأسري تستهدف مخيم حي الأطباء بعدن

الأربعاء - 16 يونيو 2021 - 07:50 م بتوقيت عدن

مؤسسة التنمية والارشاد الأسري تستهدف مخيم حي الأطباء بعدن

عدن (عدن الغد) خاص:

نفذت مؤسسة التنمية والارشاد الأسري الثلاثاء بعدن ، محاضرة توعوية نفسية بعنوان "واقع النزوح واضطرابات التكيف عند الطفل " .

 

 

واستهدفت المحاضرة نساء نازحي من مدينة الحديدة، تعز ، حجه لمخيم حي الأطباء في مديرية خور مكسر بمحافظة عدن، والبالغ عددهم 53 امرأة ، 25 طفلاً.

 

وشملت المحاضرة تعريف مصغر عن اضطراب التكيف وشرح تفصيلي عن واقع النزوح واضطرابه لدى الاطفال.

 

وتحدتث المعالجة النفسانية في مؤسسة التنمية والارشاد الأسري نعمة منذوق بأن اضطراب التكيف هو مجموعة من متغيرات الحياة التي تطرأ على الفرد أو الطفل فتسبب له ضغوطات وكرب في مجالات حياته.

 

 

وان الطفل يتغير عندما يحصل هناك تغييرات في بيئة التعلم أو اللغة المنطوقة أو المخاطبة فكل هذه الظروف قد تشكل سلبا على حياة الفرد وكذلك الطفل وتعتبر من المتغيرات القاسية التي تحكم واقع النزوح ، فالحروب والكوراث هي العامل الرئيسي في تشرد العديد من الأسر ونزوحهم الى أماكن مختلفة.

 

 

وقالت المعالجة خلال حديثها بأن هناك نوعان رئيسيان لعلاج اضطراب التكيف هما:

 

1/العلاج النفسي :

 

والذي يعرف بالعلاج الارشادي او العلاج بالكلام والجلسات النفسية للطفل والأسرة ، حيث يتم تعليم الطفل عدة مهارات منها مهارة التحكم بالانفعالات ،وإدارة الغضب ومهارة التواصل مع الاخرين وغيرها من المهارات ..

 

2/العلاج الاسري:

 

وهو بالجلوس مع الاسرة وتلمس احتياج الطفل وماهي الأسباب التي أدت لا اصابته بهذا النوع من الاضطراب وتدليل الصعاب ، اما العلاج الدوائي فيكون استخدامها في الحالات الصعبة.

 

واشارت المعالجة إلى وجود أعراض بعدم تقبل الطفل للحياة الجديدة والتي يفقد من خلاله مشاعره وسلوكياته فيصبح حينها حزين وغير قادر على التكيف والاستمتاع بحياته الى جانب صعوبة في النوم.

 

 

واختتمت المعالجة حديثها بأن على المخيمات تأمين بيئة مشابهة لبيئة الطفل السابقة من خلال التشبيك مع أقرانه وعمل المساحات الامنة للتنفيس وتغيير نفسية الطفل وإشباع حاجاته ومن أهمها: الحاجة الى الحنان والاستقرار والأمن وكذلك الإنتماء.

 

 

يشار إلى إن البرنامج يبدأ بالتعريف عن خدمات المؤسسة والتنويه بخدمة الخط الساخن 136 خط الاستشارات النفسية والأسرية المجاني.

 

 

*من رانيا الحمادي