مديرة مجمع كود العثماني الصحي لعدن الغد: نطالب بميزانية تشغيلية لأن دعم المنظمات مؤقت

عدن(عدن الغد )خاص:

طالبت الدكتورة صباح ثابت حسن السعيدي مديرة مجمع كود العثماني الصحي الحكومة بميزانية تشغيلية للمجمع، لأن الدعم الذي يحصلون عليه من المنظمات دعم مؤقت ولا يغطي كل احتياجات المجمع.

جاء ذلك في تصريح لعدن الغد، مشيرة إلى أن المجمع افتتح عام 2002م ويقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية وتشمل الطبيب العام وصحة الطفل والتحصين والصحة الإنجابية ورعاية الحوامل والولادات وحالات سوء التغذية، إضافة إلى عيادة الأسنان، موضحة أن المجمع يعمل على فترتين فيما يتعلق بالولادة والصحة الإنجابية، وفترة واحدة فيما يتعلق بالطوارئ والعيادات.

وذكرت الدكتورة صباح أن عدد المترددين على المجمع يزيد على 120 حالة يومياً، حيث تجرى لهم الفحوصات برسوم رمزية وبعض الحالات يتم إعفاؤها لعدم قدرتها على التسديد، كما يقدم لهم المجمع أدوية مجانية نحصل عليها من منظمة اليونيسيف ومنظمة الأسرة الدولية fhi360 وهي أيضاً تقدم حوافز للعمال ودورات تدريبية وأصنافا من الأدوية الأساسية، وستقوم أيضاً باستحداث محرقة للتخلص من النفايات الطبية، ومكيف يعمل بالطاقة الشمسية خاص بالصيدلية حفاظاً على الأدوية من التلف بسبب الانقطاعات المستمرة للتيار الكهربائي.

وأردفت قائلة لدينا طاقة شمسية قدمت لنا من الأمم المتحدة، والبنك الدولي يدعمنا بمبلغ 150,000 ريال كل ثلاثة أشهر، ولكن هذا الدعم توقف منذ أكثر من عام.

وعن مساهمة المجتمع التي يحصل عليها المجمع من المرضى أو ذويهم كرسوم فقالت يتم توزيعها على النحو الآتي:
50% للعاملين
5% مكتب الصحة
45% حوافز الإدارة وميزانية تشغيلية للمجمع.

وإضافة إلى مطالبتها بميزانية تشغيلية للمجمع قالت الدكتورة صباح إنها تطالب أيضاً بتوسيع المركز نظرا لازدياد الإقبال عليه، وكذلك تطالب ببناء مستودع وغرفة للتغذية وكرسي للأسنان، وبالنسبة لمكتبها فقد تم تحويله إلى غرفة للطاقة الشمسية، وقد وعدها مدير عام المديرية ببناء غرفتين كتوسعة للمجمع وحتى الآن لم يتم تنفيذ هذا المشروع.

كما طالبت بتنفيذ مشروع مد الكيبل الخاص بالمجمع الموجود حالياً في مقر المديرية لتقوية التيار الكهربائي.

من/ عارف الضرغام
ت/ محمد عوض