اختتام إجراء (247) عملية متخصصة في المخيم الجراحي بصنعاء

صنعاء (عدن الغد) خاص:

 أجرى المخيم الجراحي الطبي المجاني بأمانة العاصمة صنعاء الذي أقامته العون المباشر مكتب اليمن بتمويل حملة 10×10 واختتم يوم الإثنين (247) عملية في تخصصات جراحة الأطفال "الخصية المهاجرة"، وجراحة الأنف والأذن والحنجرة "اللوزتين وترقيع طبلة الأذن" والشفة الأرنبية وسقف الحنك.

 

وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني المدير الإقليمي للعون المباشر في اليمن معالي العسعوسي، إن العمل في الميدان أظهر الاحتياج الكبير لهذه الجراحات التخصصية، مشيرة إلى الإقبال الهائل من الناس على المخيم.

 

وأضافت أنه بسبب المصاعب التي تواجهها الأسرة اليمنية في الحصول على الخدمات الصحية الأساسية، تقوم العون المباشر بمساعدة ودعم الأسر عن طريق المخيمات الجراحية المتخصصة في المناطق الأكثر كثافة واحتياجاً لضمان وصول الجميع للخدمات المجانية التي تقدمها مخيمات العون المباشر.

 

وأشارت العسعوسي إلى أن النظام الصحي في اليمن أصيب بعجز نتيجة الأوضاع الراهنة في البلد، ولم يستطع توفير الرعاية اللازمة للأهالي ويحتاج إلى مساعدة المانحين والمنظمات الطبية الإنسانية الدولية بشكل طارئ.

 

وأوضحت أن المخيم تضمن الكشف والمعاينة للمرضى في تلك التخصصات وإجراء التدخلات اللازمة للمساهمة في خفض الأمراض الجراحية وتحقيق الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة الذي يلتزم بإنهاء الأوبئة والأمراض السارية الأخرى بحلول عام 2030.

 

فيما قال منسق الصحة بمكتب العون المباشر في اليمن فريد الدهمشي، إن المخيم أجرى الفحوصات والمعاينة لـ (408)  حالات مرضية في الفترة من 27 ـ 29 أبريل لتحديد الحالات التي تستدعي التدخل الجراحي وتجهيزها للعمليات.

 

وأضاف أنه في الفترة من 27 أبريل ـ 10 مايو أجرى المخيم التدخلات الجراحية بعدد (21) عملية في جراحة الأطفال- الخصية المهاجرة ، (156) عملية للوزتين، و (27) عملية ترقيع طبلة الأذن، و(43)  في الشفة الأرنبية وسقف الحنك.

 

وأشار إلى صرف العلاجات أثناء العمليات وفي قسم الرقود وبعد العمليات، وتوعية وتثقيف (335)  شخصاً في مجال الصحة، مؤكداً أن كافة الخدمات التي قدمها المخيم مجانية 100 % .

 

وأفاد أن المخيم نفذ في مستشفى فلسطين للأمومة والطفولة بمديرية بني الحارث بالتنسيق مع الجهات الحكومية، ووفق خطة وقائية وإجراءات احتياطية للوقاية من الأمراض المعدية المنتشرة في الوقت الحالي .

 

وعبرت العسعوسي عن الشكر لكل المساهمين في تنفيذ المخيم وتسهيل حصول المحتاجين على الخدمات الطبية الجراحية.

 

جدير بالذكر أن العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

 

ومكتب العون المباشر باليمن عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي: كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والإصحاح البيئي ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني) ــ برنامج الأغذية العالمي.