جامعة بوترا الماليزية تمنح الباحث يوسف الشراعي درجة الدكتوراة في الهندسة المعلوماتية ونظم المعلومات

منحت جامعة بوترا الماليزية UPM، الباحث اليمني يوسف عبدالإله محمد قاسم الشراعي، درجة الدكتوراة، في الهندسة المعلوماتية ونظم المعلومات عن رسالته الموسومة بـ “نموذج استمرارية الحوسبة السحابية في مؤسسات التعليم العالي".

وخلال المناقشة التي جرت أونلاين عبر “جوجل ميت” - بسبب ظروف جائحة كورونا - أشادت لجنة التحكيم بالنتائج التي توصل إليها الباحث خلال مسيرته البحثية والتي مثّلت إضافة نوعية في مجال الهندسة المعلوماتية ونظم المعلومات، وتحديداً في مشروعه البحثي الذي ارتكز على تطوير نموذجاً بحثياً يساهم في استمرارية واستدامة خدمات الحوسبة السحابية (Cloud Computing)، كونها المنطلق الأساسي في الابتكار والتحول الرقمي والمرونة المؤسسية في جميع القطاعات بما فيها مؤسسات التعليم العالي، بالإضافة إلى نشر معظم فصول أطروحة الدكتوراة في مجلّات علمية عالمية محكمة ذات معامل تاثير عالي (Q1 & Q2, ISI).

يُشار إلى أن الباحث الشراعي نشر ثمانية أبحاث علمية في مجلات علمية عالمية مُحكّمة من ضمنها مجلة IEEE الأمريكية المرموقة في نشر الأبحاث المختصة بتكنولوجيا المعلومات، ومجلتي الاستدامة (Sustainability) والعلوم التطبيقية (Applied Science) السويسرية. كما نشر الباحث ستة أبحاث في مؤتمرات علمية دولية منها مؤتمر الأمريكتين لنظم المعلومات 2020 (المؤتمر العلمي الرائد لنظم المعلومات في الأمريكتين)، بالإضافة إلى المساهمة العلمية المحكّمة في تأليف فصلين في سلسلة الكتاب المعنون بـ "التطورات الحديثة في الأنظمة الذكية والتطبيقات الذكية"، والذي تم نشره في دار النشر العلمية سبرنجرلنك SpringerLink.

وفي الجانب التطبيقي لدراسة الدكتوراة، طوّر الباحث أداة تقنية تساعد صناع القرار في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) ومزودو خدمات الحوسبة السحابية (Cloud Service Providers) والمستخدمين في تقييم وقياس مدى استدامة الخدامات السحابية في مؤسسات التعليم العالي، وتم الحصول على حقوق النشر (Copyrights) الخاص بهذا التطبيق من قسم الملكية الفكرية بجامعة بوترا الماليزية (UPM).

وخلال مسيرته البحثية حصل الباحث الشراعي على جائزة  الأداء المتميز Outstanding Students في التحصيل الأكاديمي (CGPA > 3.75) للعام الدراسي 2018/2019 من رئاسة جامعة بوترا UPM، بالإضافة الى كونه عضواً نشطاً في جمعية نظم المعلومات (AIS) ، وفرع الجمعية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA-AIS) ، ومجموعة أبحاث المعلومات التطبيقية (AiRG).

هذا ويُعدُّ الباحث الشراعي واحدٌ من القيادات النقابية الطلابية اليمنية البارزة، والتي يصفها بأنها كانت مليئة بالتجارب والدروس التي أثرت تجربته ولا تقل أهمية عن تجربة البحث العلمي، حيث كان عضواً وممثلاً لليمن في اتحاد الطلاب الدوليين بجامعة بوترا، ونائباً لرئيس اتحاد الطلبة اليمنيين بالجامعة، ورئيسا لاتحاد الطلبة اليمنيين بماليزيا، وعضوا في الهيئة التأسيسية لاتحاد طلاب اليمن في الخارج.

الجدير ذكره أن الباحث الشراعي حصل على درجة البكالوريوس من جامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية، ودرجة الماجستير من جامعة بونا بجمهورية الهند في علوم الحاسوب، كما حصل على العديد من الشهادات الدولية مثل برنامج الاعتماد في علوم البياناتCCNA ، MCITP ، ومدرب معتمد من أكاديمية سيسكو الدولية.

وثمن الباحث، دور وزارة التعليم العالي والبعثة الدبلوماسية وملحقيتها الثقافية في ماليزيا، على رعايتهم للطلبة رغم الظروف القاهرة التي يمرون بها، آملاً أن يرى وطننا شامخاً مهاباً منيعاً ومنتصراً.