قال إن لا حل عسكري للأزمة اليمنية.. جمال بن عمر: الحوثيون يمنيون ولم يأتوا من المريخ

((عدن الغد) خاص :

أكد مبعوث الأمم المتحدة السابق إلى اليمن جمال بن عمر أن هناك انفراجات إقليمية حالياً للأزمة اليمنية"، مشيراً إلى أن "لا حل عسكري للأزمة ونحن نشجّع أيّة مباحثات وهناك رغبة إقليمية ودولية لوقف إطلاق النار".

وقال بن عمر في حديث له على قناة الميادين اللبنانية : الحوثيون يمنيون ولم يأتوا من المريخ ولديهم وجهة نظر خاصة بهم مضيفا أن "حرب اليمن عبثية وبدأت حين كانت الأحزاب اليمنية على وشك توقيع الاتفاق عام 2015. مشيرا الى ان أطرافاً دولية طلبت من الحوثيين تسليم صنعاء والسلطة للحكومة الشرعية،

وشدد على العودة إلى عملية سياسية يتحاور فيها اليمنيون للوصول إلى توافق واتفاق على حل سياسي".مؤكد انه يجب أن يكون الحوار يمنياً يمنياً والدول الإقليمية لديها مصالحها الخاصة في هذه الحرب".

عن الطرح الحالي، أشار بن عمر إلى أن "ما هو مطروح أميركياً حالياً للأزمة اليمنية هو حل جزئي من دون الدخول في صلب الموضوع"، مضيفاً "نصحت الحوثيين والرئيس هادي بعدم استخدام السلاح لأنه لا حل عسكري للأزمات السياسية".

وفي الدفاع عن نفسه، قال بن عمر إن "توجيه انتقادات للمبعوث الدولي لأنه لم يتبع وجهة نظر طرف معين يعتبر "كلاماً فارغاً"، مضيفاً "عام 2015 تحوّل الإعلام العربي إلى إعلام حرب وتطبيل ولا يريد أحد سماع كلمة "سلام".

وشرح أن "أطرافاً محلية وإقليمية ودولية مارست ضغوطاً قاسية ضدي خلال مؤتمر الحوار الوطني".

وأردف قائلاً "التقيت بعبد الملك الحوثي عام 2014 بطلب من الرئيس هادي وزعماء الأحزاب اليمنية"، مؤكداً أن "علاقتي به طيبة ومهنية وهو اتفق واختلف معي في قضايا عدة,لافتاً إلى أنه "كان هناك اتفاق لنقل السلطة ولم تنقل لأن علي عبد الله صالح كان يتحكم بالحكومة والجيش والأمن".