رمضان في منطقة حصن بن عطيه بأبين .. ذكر وتماسك إجتماعي وعادات، وحنين للزمن الجميل

أبين(عدن الغد)خاص:

تقرير / ردفان عمر

تستقبل منطقة حصن بن عطيه بمديرية خنفر محافظة أبين شهر رمضان المبارك الكريم كغيرها من مناطق اليمن بنفحات إيمانية خالصة لله..وتحيي لياليه بتراتيل القرآن وبصور عظيمة من الرحمة والتكافل الاجتماعي..

أبين بشكل عام بدت في رمضان هذا العام غاية بالروعة والجمال بشفاعة الأرض الزراعية كما كانت صور معبرة للصمود والمقاومة لمواجهة شبح الغلاء والحرمان بكل صوره القاتله..
إذا تحدث عن أبين لاعلم من أين أبدأ فلكل منطقة في أبين عنوان جميل في هذا الشهر الفضيل.. فمناطق يافع حياة والمديريات الوسطى حياة إيضآ.. أما مديريات الدلتا فلها مذاق بطعم آخر ليجتمع الجميع في عنوان واحد... عنوانه (أبين الخير والعطاء)..
إلى مناطق مديرات الدلتا شديت الرحيل نحوا منطقة..حصن بن عطية..عاصمة السلطة اليافعية حتى بعد قيام الثورة والاستقلال وهي أيضاً عاصمة الثقافة كما أطلق عليها كبار مثقفين محافظات المثلث الذهبي عدن لحج أبين.. وهي مؤسسة للرياضة الشعبية ..وسياسيا ..كانت في زمن الرئيس الشهيد سالم ربيع علي..وجهه سياسية لعظماء وزعماء العالم كالزعيم الكوبي فيدل كاستروا والالماني فليشتوف وكانت متنفسا لكبار الأدباء والفنانين العرب التقدميين كالشاعران العربيات الراحلان / عبد الرحمن الابنودي والراحل أحمد فؤاد نجم والفنانه القديرة سميحة ايوب وغيرهم..
الجميل في التطرف إلى هذا الموضوع مع أهالي المنطقة إنه في شهر رمضان المبارك يكون حديث المنطقة للدلالة على جمال وروعة ذللك الزمان .. .ولرمضان نكهة ثانية في منطقة حصن بن عطية..

تبدأ الحركة في المنطقة بعد صلاة العصر ...فتدب الحياة بمشاركة وافدين من مناطق أخرى ... فيجدون مبتغاهم من متطلباتهم طوال الشهر الفضيل .. ولان المنطقة زراعية ..يمتلى السوق المتواضع بالمنتجات الزراعية ..فنجده يحوي كل مألذ وطاب.. أما سوق الأسماك فحسب ماتشتهيه النفس..حيث يبدع الباعة في العرض ليتمكن الناس من الحصول على مبتغاهم حسب رغبتهم وكلا حسب إمكانياته.
-الاكلات الشعبية والسنبوسة والقروع وبنت الشيخ الباجيه والخمير والشفوت والحقين والخبز الشعبي.. كخبز الهند والدخن والاربه ومخلم الخاله حلى والسكوع.. تستقبل رواد السوق بعشق لاينتهي.. وتعدد وتتنوع المأكولات الشعبية من بتعدد ماتنتجه الأرض ،
أما طيبة الناس وتماسكهم الاجتماعي فابرز عناوين منطقة حصن بن عطية خاصة في رمضان

- تميزت منطقة حصن بن عطيه بحراك ثقافي وفني منذو ستينات القرن الماضي وقد أنتج ذاك الحراك الثقافي والفني وتمخض عنه منتدى ثقافي وفرقة موسيقية وفرع لجمعية فناني أبين .. الأمر الذي يجعل من رمضان في كل عام الى جانب أيامه ولياليه الإيمانية .. أمسيات لإحياء االموروث وليالي بعبق الماضي الجميل والفن الأصيل..