بشهادة كل المتابعين ..نجوم الدراما اليمنيين تألقوا في المسلسلات والبرامج الرمضانية لهذا العام

عدن (عدن الغد) تقرير / دنيا حسين فرحان :

في كل رمضان ننتظر بلهفه ما سيتم عرضة في مختلف القنوات الفضائية العربية والمحلية لأن ليالي رمضان لا تحلو إلى بمشاهدة برامج التسلية والمسلسلات الدرامية التي تطل علينا طيلة ال30 يوم.

الدراما اليمنية لها نصيب من المشاهدة داخل وخارج اليمن خاصة بعد الحرب بسبب تتابع الأحداث والظروف الصعبة التي تمر بها البلاد في عموم المديريات وتجرع المواطنين نفس المعاناة وهذا ما جعل الدراما تتطور وتتشبع بكثير من الأفكار التي جسدها الكتاب والمؤلفين والمخرجين اليمنيين على هيئة مسلسلات وبرامج.

في كل عام تتطور الدراما اليمنية وهذا العام كان لها حضور ملفت في عموم القنوات المحلية وكثير من نجوم الفن والمسرح والممثلين كان لهم نصيب الأسد من تجسيد الأدوار المتميزة والتي أحدثت صدى واسع حتى اللحظة منذ عرض المسلسل أو البرنامج.

مسلسل خلف الشمس انتاج ضخم ضم ألمع نجوم الدراما اليمنية:

منذ الحلقة الأولى التي تم عرضها على قناة السعيدة لمسلسل خلف الشمس أصبحت حديث السوشيال ميديا في عموم المحافظات ففكرة المسلسل تحمل معاني الوطنية ومعاناة الشعب وتضم نخبة من كبار نجوم الدراما في عدن وحضرموت وصنعاء وتعز وشباب وأطفال ووجوه جديدة تم اكتشافها في المسلسل والذي سيكون لهم مستقبل كبير.

أحداث المسلسل تم تصويرها في العاصمة عدن ومحافظة المهرة وعلى متن سفينة وداخل جزيرة وتحكي عن خطف مجموعة من القراصنه ليمنيين رجال ونساء قرروا الخروج من اليمن بسبب الحرب والبحث عن بلدان أخرى بعد أن ضاقت بهم السبل.

لكل نجم يمني حكاية وهناك رسائل واضحة في المسلسل أهمها أن الشعب اليمني بكل المحافظات يعيش نفس المعاناة وانهم على نفس المركب ويتعرضون للتعذيب والضغط من جهات وهو ما تجسده شخصية القبطان كاجو الذي يقوم باستعباد كل من في المركب من يمنيين مقابل الحصول على المال وكل ما يمتلكوه.

ما زالت أحداث المسلسل تشوق المشاهدين يوما بعد يوم وتدل على حنكة وتطور الدراما اليمنية التي قد نشاهدها تنافس بقوة الدراما العربية خلال السنوات القادمة.

مسلسل (رحلة ذهاب) لنجمة عدن سالي حمادة ومعاناة اليمنيين في مصر:

تطل علينا النجمة سالي حمادة هذا العام بمسلسل من تأليفها لأول مرة وتشاركها في البطولة والدتها النجمة القديرة ذكرى والنجم بكار وعدد من نجوم الدراما اليمنية الشباب في مصر.

تدور أحداث المسلسل الذي يبث على قناة المهرية حول أسرة يمنية قررت السفر بسبب ظروف الحرب في عدن إلى مصر وضاقت بهم السبل في بلاد الغربة ولا يمتلكون أي عمل أو مكان أو أحد يعرفونه هناك.

بعد أن يعثروا على شقة بشق الأنفس يتوالى عليهم الضيوف من اليمن والذين يمرون بنفس معاناتهم ويعيشون في نفس الشقة وكل يوم تحدث مشكلة وقصة جديدة في انتظار بقية حلقات المسلسل.

المسلسل تم تصويرة في مصر وفي السفارة اليمنية هناك ويوضح كيف يعيش اليمنيون في مصر وما الذي يعانوه كل يوم أملا في العودة للوطن بعد انتهاء الحرب.

برنامج المساعدات الخيرية الأعظم (تراحموا) لعبد الملك السماوي:

يعتبر من أكثر البرامج الناجحة في مجال العمل الخيري والمساعدات الإنسانية والذي استمر لعدة سنوات متتالية يعرض في شهر رمضان.

يحوي البرنامج عدد من الفقرات منها البحث عن أسر فقيرة ودعمها بمجموعة سلل غذائية وراشن ومكملات لشهر رمضان ومبالغ مالية لدعم الأسر الفقيرة والمحتاجة , وفقرة زيارة مستشفى والتكفل بعلاج أو اعطاء مبلغ مالي لمريض أو مريضة لم يتمكن من تسديد مصاريف العلاج أو حالته المادية صعبة للغاية.

عرض حالة انسانية تعاني من مرض مزمن أو مرض نادر والتبرع له مبالغ مالية عبر فاعلين الخير ومناشدة المواطنين بالتواصل مع البرنامج للمساعدة , وهناك أيضا فقرة السقيا وهي عبارة عن عمل سقيا وماء سبيل في أكثر من منطقة منقطعة عنها المياه أو يجدون الأهالي فيها صعوبة كبيرة ومشقة للبحث عن الماء وتوفيره  ويتم عمل السقيا عبر البرنامج مقدمه من فاعلي الخير داخل وخارج الوطن.

فقرة جديدة تضاف للبرنامج هذا العام وهي فقرة معسرون والتي يتم ذهاب المذيع لداخل السجن المركزي بصنعاء واللقاء بنساء ورجال عليهم ديون أو فدية أو غرامة مالية كبيرة ومعرفة قصص وصولهم للسجن ويتم دعمهم بمبالغ مالية مقدمة من فاعلين خير وشركات صرافة عبر البرنامج ومناشدة المتابعين بالمساعدة لتكملة المبالغ من أجل خروجهم من السجن.

برنامج كوكب سقطرى لنجم برنامج شقدفه محسن الخليفي:

برنامج متميز لهذا العام يعتبر أول برنامج متكامل يتم تصوير كل حلقاته في جزيرة سقطرى التي تعد من أجمل الجزر اليمنية والعربية والتي تحوي مناظر خلابه وطبيعة ساحرة وأشجار لا توجد في كل جزر العالم.

البرنامج يعايش واقع الجزيرة وكيفية العيش فيها وطبيعة الحياة اليومية للسكان والأزمات التي يمرون فيها والحرف التي يشتغل ويعمل بها الأهالي.

أيضا فقرات تعرض نماذج وقصص للسكان من نساء ورجال وشباب ويتجول في مختلف المناطق من بر وبحر ومناظر ليظهر معالم هذه الجزيرة الجميلة التي تعد قبله للسياح من كل مكان ويتم تقديم البرنامج بأسلوب بسيط ولغة عامية لنشر ثقافة الجزيرة وعرض معلومات تاريخية عنها لكل المشاهدين.

برنامج مواقف رغد وباص الشعب النسخة اليمنية من برنامج الصدمة:

من أكثر البرامج التي أثارت جدلا كبيرا وعاطفة كان برنامج  مواقف رغد وبرنامج باص الشعب الذي يعتبر النسخة اليمنية من برنامج الصدمة الذي كان يبث على قناة الإم بي سي والذي يتم عرض مواقف عن طريق مشاهد تمثيلية ومتابعة ورصد ردود أفعال الناس في أكثر من منطقة وكيفية التدخل في هذا الموقف.

برنامج مواقف رغد تقوم بتقديمه الممثلة رغد المالكي في 5 محافظات منها عدن يحوي عدة أفكار لمواقف تحصل يوميا وتحاكي مشاكلنا والأزمات التي يمر بها المواطنون كيفية تعامل الناس مع بعضهم البعض والتدخل في الموقف وكثيرة هي المواقف التي تدخل فيها المواطنون بالعنف أو بالكلام أو الفعل أو حتى اعطاء مبلغ من المال أو تقديم أي نوع من المساعدة.

برنامج باص الشعب الذي يتم تصويرة داخل باص كل يوم يحدث فيه موقف جديد بالاتفاق مع سائق الباص وفريق عمل وتتعرض فيه المذيعة لمواقف تستفز به الركاب في الباص رجال ونساء من أجل التدخل في الموقف ويتم السؤال عن سبب التدخل آخر البرنامج.

البرنامجين يحاكوا أزمة الأخلاق التي أصبحنا نمر بها في البلاد لكن بتواجد أهل اليمن الطيبين وأهل الخير يتم التدخل والمساعدة لترسم صورة اليمنيين في التفاعل مع أي موقف ويتحدثان عن عدد من القضايا منها عقوق الوالدين والتحرش والتطاول والجشع والسخرية من بعض المهن أو الأشخاص وكثيرة من القضايا الشيقة.

هناك أيضا مسلسلا أخرى كثيرة على مختلف القنوات اليمنية التي يشهد لها الجمهور بقوة الفكرة والـتأليف والإخراج الضخم وكثير من التطور الذي حدث خلال السنوات الماضية وصولا لليوم ويظل المتابع والمشاهد اليمني داخل وخارج الوطن يريد المزيد من التطور في الدراما اليمنية علنا نراها تسابق الدراما العربية أو نجد النجوم اليمنيين في مسلسلات عربية بعد ادائهم الجبار في كل الأعمال التي قدموها خلال مسيرتهم في عالم الفن.