خبراء من الجمعية الملكية الأردنية يستكملون زيارتهم لسقطرى

سقطرى ((عدن الغد)) خاص:

 

استكمل فريق الخبراء من الجمعية الملكية لحماية الطبيعة الأردنية ( الجهه المنفذه لمشروع برنامج الدعم المتكامل لصون وتنمية أرخبيل سقطرى ) زيارته العملية العلمية لجزيرة سقطرى . 

 

 وكان الفريق المكون من عدة تخصصات بيئية قد وصل الجزيرة في الاسبوع الاخير من الشهر الماضي وعمل على مدى 20 يوما مسوحات وزيارات ميدانية لمعظم مناطق وقرى سقطرى لجمع البيانات والمعلومات وتقييم شامل للنشاطات والاحتياجات التنموية لمنظمات المجتمع المدني والجمعيات المجتمعية للمجتمعات المحلية.

 

وتضمنت زيارة الفريق الاردني ايضا نزولات ميدانية للمحميات الطبيعية والمتنزهات الوطنية للاطلاع على نشاطاتها واحتياجات المحميات المستهدفة ووضع تقييم شامل لها لتطويرها وتشغيلها بما يعود بالفائدة على المجتمع المحلي ويصون طبيعتها الفريدة.

 

وعقد الفريق خلال زيارته عدة لقاءات واجتماعات مع الجهات الحكومية والمدنية ذات العلاقة و شركاء المشروع المحليين لبحث الجهود المشتركة لعمل وانشطة المشروع لإحداث تكامل جماعي لصون وتنمية سقطرى ومعرفة متطلبات القطاعات المستهدفة من المشروع . 

 

وجدير ذكره أن الفريق تكون من خمسة خبراء ومستشارين متعددي المهام برئاسة مدير المشروع الدولي الدكتور نشأت حميدان، وتضمن الفريق أيضا خبير في مجال تنمية المجتمعات المحلية، وخبير تمكين المرأة وخبير إدارة المراعي الحيوانية وأيضا خبير التنوع الحيوي.  

 

وسيعمل الفريق حاليا بعد استكمال نزولاته الميدانيه على تحليل البيانات ووضع خطة شاملة وعاجلة توضح أهم المشاريع والمقترحات ذات الأولوية والأهمية للمجتمعات المحلية التي تسهم في تحسين سبل العيش لها من خلال بناء قدراتها و إعداد خطط ومقترحات لإدارة المحميات الريادية. 

 

رافق الفريق اثناء فترة عملهم وزياراتهم الميدانية إدارة المشروع المحلية برئاسة مدير المشروع الوطني المهندس عبد الوهاب سعد سعيد ومجموعة من الاستشارين والمختصين المحليين والمتطوعين البيئيين كلاً في مجال أختصاصه.