بدء تدريب 62مشارك على آليات التحصين ضد فيروس كورونا

مأرب(عدن الغد) بدرمقيبلي:

بدأت دورة تدريبية لمديري مكاتب الصحة ومشرفي التحصين ومسؤولي نظام المعلومات اليوم الأثنين، في مديريات مأرب والجوف والبيضاء على آليات التحصين باللقاح ضد فيروس كورونا.

وتهدف الدورة التي ينظمها مكتب الصحة بمحافظة مأرب  وبرعاية وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح  وعلى مدى يومين وبتمويل منظمتي اليونسيف والصحة العالمية  إلى تدريب وتأهيل 62 مشاركاً  سيتولون تدريب الفرق والعاملين الصحيين  المشاركين في حملات التطعيم ضد كوفيد 19 في. مديريات المحافظات الثلاث بالمهارات والمعارف الأساسية عن اللقاح وإعطائهم الخطوط العريضة لعملية الإدارة الآمنة للقاحات وكيفية التخلص من نفاياتها وإدارة تخزين ونقل وتسليم اللقاحات وإدارة سلسلة التبريد في مراكز التطعيم .. فضلا عن تعريف المشاركين بالآثار البرنامجية للقاحات وكيفية تحديد الأضرار الجانبية لعملية التطعيم وكيفية الاستجابة لها؛ والإبلاغ عنها بعد إعطاء اللقاح.

وخلال افتتاح الدورة اكد وكيلا محافظتي مأرب والبيضاء عبدالله الباكري وسنان جرعون أهمية هذه الدورة النوعية لتدريب وتأهيل جميع المشاركين في حملات التطعيم ضد كوفيد -19 لضمان إدارة تلك الحملات المزمع تنفيذها في جميع مديريات محافظات مأرب والجوف والبيضاء بشكل آمن وفعال.

وشدد الباكري وجرعون على أهمية تفعيل مراكز العزل وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لكل الداخلين والخارجين من المنافذ في محافظة مأرب التي تكتظ بمئات الآلاف من النازحين، إضافة إلى كونها تعتبر الممر الدولي لعدة دول.

من جهته أوضح مدير عام مكتب الصحة الدكتور عبدالعزيز الشدادي أن المشاركين في الدورة سيقومون بتدريب العاملين الصحيين وفرق التحصين الذين سيتولون عملية تحصين الفئات المستهدفة من لقاح كوفيد 19 خلال المرحلة الأولى التي تشمل الكوادر الطبية والفنية وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

حضر الافتتاح مدير عام مكتب الصحة بمحافظة البيضاء الدكتور فايز الوحيشي ومدير عام الصحة بالجوف الدكتور مياز اليوسفي.

ومدير الرعاية ناصر السعيدي  ومساعد منسق التحصين صالح الوديدي  بمكتب الصحة والمشرف المركزي للتحصين الشامي داوود.