"عدن الغد" تنشر نص بيان رحيل الاحتلال البريطاني من الجنوب

عدن (عدن الغد) خاص:

بعث السياسي اليمني محمد غالب احمد عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي اليمني، رئيس دائرة العلاقات الخارجية للحزب نص البيان الختامي لمفاوضات استقلال الجنوب من الاحتلال البريطاني.

حيث قام غالب بنقل وترجمة البيان الختامي وارساله إلى صحيفة "عدن الغد" وذلك لتعريف الشعب عن تاريخه مع حلول الذكرى الـ53 لرحيل الاحتلال البريطاني من الجنوب. 

وقد جرت مراسيم توقيع البيان الذي ينص على جلاء الاحتلال البريطاني من الجنوب في مدينة جنيف السويسرية من قبل اللورد شاكلتون ممثلا عن حكومة بريطانيا والرئيس قحطان الشعبي ممثلا عن الجبهة القومية.

وتنشر صحيفة "عدن الغد" نص البيان الختامي الصادر في 29 نوفمبر1967:

أجتمع وفد المملكة المتحدو والجبهة القومية لتحرير جنوب اليمن المحتل برئاسة اللورد شاكلتون وزير بلا وزارة والسيد قحطان محمد الشعبي في جنيف في الفترة من 21 الى 29 نوفمبر 1967.

بحث الوفدان نقل السيادة وانهاء حماية صاحبة الجلالة للأقليم الذي سيدمج في جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية واتفقا على اولوية كافة السلطات والحقوق من التاج الى الدولة الجديدة ذات السيادة ابتداء من 30 نوفمبر 1967 يوم استقلالها.

أتفق الوفدان على اقامة علاقات دبلوماسية بين بلديهما وتبادل السفراء.

أخذ الوفد البريطاني بعين الاعتبار التصريحات العامة التي أصدرتها الجبهة القومية ومفادها أن جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية ستضمن سلامة الجاليات الأجنبية المقيمة في الاقليم.

بحث الوفدان أيضا مسائل أخرى تهم الجانبين بما في ذلك تقديم المساعدة, وأكد وفد الجبهة القومية أهمية استمرار المساعده المالية البريطانية لصيانة مؤسستها المدنية والعسكرية وتطوير بلادها من أجل تحقيق مطامح شعبها ولتقوية قواتها الدفاعية.

ونظرا لضيق الوقت بحيث لا يسمح ببحث المسألة بحثا كاملا تعهد الوفد البريطاني بمواصلة المفاوضات بشأن المساعدة بعد الاستقلال, واتفق الوفدان , طالما استمرت المفاوضات , على استمرار المساعدة المالية الحالية للأغراض المدنية والعسكرية لمدة ستة أشهر ابتداء من 1 ديسمبر 1967.

ونقل اللورد شاكلتون التمنيات الطيبة من الحكومة البرطانية وشعبها لمستقبل الجمهورية وأكد رغبتها في المسامهة في رخائها وأمنها على أساس الاحترام المتبادل والمساواة.