رئيس نقابة موظفي البنك الأهلي اليمني بعدن : نولي اهتمام كبير بتدريب وتأهيل الموظفين والكوادر النقابية

"محمد فيصل باخريبه" نائب رئيس النقابة العامة للمصارف والبنوك رئيس نقابة موظفي البنك الأهلي اليمني بعدن

عدن_عدن الغد_خاص:

للعمل النقابي أهمية كبيرة تتمثل بالدفاع عن حقوق القوى العاملة وتوفير جو ينصف القوى العاملة ويحقق لهذه القوى العيش الكريم والعمل اللائق والاهتمام بتدريب أعضاء النقابات وتأهيلهم.

ويقال أن صفة القائد النقابي لا تقل عن صفة المناضل الذي لابد و أن يعرف جيداً المسلك للطريق السليم الذي يحفظ فيه سلامة التنظيم النقابي، و يساعد في استمرارية النقابة و تطويرها وتعزيز موقعها في أوساط جماهير العمال، ومن ثم الاستمرار في خلق الأجواء لنمو و تزايد القاعدة النقابية الواسعة، من خلال إقناع العمال وسائر الموظفين بضرورة الانتساب للنقابة و دعم النقابة، و الالتفاف حول النقابة عن طريق الإقناع السلمي و تحفيز وتيرة التطوع للانخراط في الأنشطة و البرامج.

ولكي نتعرف أكثر عن دور النقابات العمالية والصعوبات التي تواجه سير عملهم ، نلتقي اليوم بشخصية قيادية شابة ، تعتبر، نموذج مشرف للقيادات النقابية في العاصمة المؤقتة عدن ، ألا وهو النقابي "محمد فيصل باخريبه" نائب رئيس النقابة العامة للمصارف والبنوك رئيس نقابة موظفي البنك الأهلي اليمني بعدن..وإلى تفاصيل اللقاء:

حاوره: هشام الحاج

س1- كيف تقيمون العمل النقابي في البنك الأهلي اليمني ..؟

ج1- العمل النقابي في الوقت الراهن في تطور وتنظيم وأصبح العضو النقابي يرفض القوانين والأنظمة عكس ما كان يعمل به سابقا ، وهذا نتيجة لإشراك أعضاء النقابة في دورات تدريبية نقابية في جمهورية مصر في معاهد متخصصة في مجال النقابات الحكومية.

 

س2- العمل النقابي ذات أهمية كبيرة ..فهل أنتم راضون عن عملكم..؟

ج2- هذا السؤال يتم تقييمه من قبل الموظفين ولكن هناك رضا ونحن طموحون في رفع العمل النقابي في البنك الأهلي اليمني ، حتى يواكب العمل النقابي العربي.

 

س3- هل تواجهكم صعوبات في سير عملكم..؟

ج3- أي عمل نقابي لا يخلو من الصعوبات والعراقيل ،ن نحن نواجه من يأخذ بأيدينا لمواجهة أي فساد ، وفي حالة اكتشاف أي فساد او اختلال يصبح الكادر النقابي قلق ومتخوف من تعرضه لأي انتهاكات نتيجة تردي الوضع الأمني.  

 

س4- هل لديكم خطة عمل لمشاريع مستقبلية في البنك الأهلي اليمني..؟

ج4- هناك مشاريع مستقبلية تسعى نقابة موظفي البنك الأهلي اليمني لتنفيذها في القريب العاجل بدعم وإشراف مباشر من قبل الدكتور أحمد سنكر المدير العام للبنك، الذي يولي اهتمام كبير بالموظفين ونقابتهم العمالية.

 

س5- تأهيل وتدريب أعضاء النقابة هل هو من ضمن اهتماماتكم..؟ وكيف تقومون بذلك..؟

ج5- تدريب وتأهيل أعضاء النقابة في البنك الأهلي اليمني من أولويات عملنا ، والإدارة العامة للبنك ونحن أيضا في النقابة نولي تدريب وتأهيل أعضاء النقابة والموظفين اهتمام كبير، وقد قمنا برفع عدة رسائل للإدارة بشأن تأهيل وتدريب أعضاء النقابة ، وحقيقة لقد تجاوبت الإدارة العامة للبنك ممثلة بالمدير العام الدكتور أحمد سنكر بهذا الأمر ووافقت على تأهيل وتدريب عدد كبير من موظفي البنك في كافة فروعة ، وتم تدريب عدد كبير من الموظفين في جميع الفروع في معهد الدراسات النقابية في مصر، وذلك ليتواكب مع تدشين النظام الجديد للبنك الأهلي وهو نظام (BANKS) الحديث.

ولدينا خطة عمل سيتم تنفيذها بإذن في القريب العاجل تهدف إلى استكمال الدورات التدريبية في معهد الدراسات النقابية في جمهورية مصر العربية لبقية أعضاء النقابة والموظفين.

 

س6- كيف تتعامل النقابة مع تسوية الدرجات الوظيفية لأعضاء النقابة وسائر موظفي البنك..؟

ج6- تبذل نقابة موظفي البنك الأهلي جهود كبيرة تجاه الموظفين ، ويتم تسوية الدرجات الوظيفية وترفيعها وفق معايير معينة وبحسب الأقدمية والأولوية.

 

س7- هل يوجد تنسيق بينكم والنقابات العمالية في الوطن العربي...؟

ج7- نعم هناك تنسيق وتواصل دائم مع النقابات على المستوى المحلي والعربي، وتربطنا بهم علاقة طيبة وجمعتنا دورات تدريبية في الفترات السابقة مع العديد من الكوادر النقابية العربية.

 

س8- هل من كلمة أخيرة تودون فيها اختتام هذا اللقاء الهادئ والقصير..؟

ج8- نأمل أن يصل العمل النقابي إلى أرقى المستويات في مرافق الدولة وأن يكون العمل النقابي يلعب دوره في تحقيق ما تسعى إليه النقابة في البنك الأهلي اليمني.