آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:58ص

عالم المرأة والأسرة


نصائح تعلم طفلك الاعتماد على النفس

السبت - 21 يناير 2023 - 11:00 ص بتوقيت عدن

نصائح تعلم طفلك الاعتماد على النفس

مجلة سيدتي

من المهم بالنسبة لك أن تعلمي طفلك أهمية الاعتماد على الذات لأنه يساعده في التعامل مع المهام بكفاءة، والنمو كفرد، ومعرفة كيفية التعامل مع الأمور بشكل مستقل. في البداية قد لا يمكنك تخيل كيف سيتمكن من إنجاز أموره بنفسه، ولكن خذي نفساً عميقاً وادركي أن الطفل يمكنه  الاعتماد على نفسه تدريجياً، وعلى المدى الطويل سوف تساعدينه على مواجهة العالم .إليك ما يقترحه عليك الاختصاصيون والخبراء. 

 

علميه كيف يكون أكثر صبراً

علميه كيف يكون أكثر صبراً


ربما كان ذلك من خلال الخبز ولا تتوقعي الوصول إلى ما تريدينه فوراً، لكن من خلال وصفة بسيطة وتستغرق وقتاً يمكن ذلك، إنه درس سيسمح لطفلك بالنمو ويصبح أكثر استقلالية.
 

دعيه يقوم بالمهام بشكل مستقل

دعيه يقوم بالمهام بشكل مستقل


بالطبع، يمكنك مراقبته والمهم ألا تقومي بكل المهام بنفسك. دعيه مثلاً يرتب حقيبته الخاصة. سوف يتعلم بشكل أسرع وأفضل بكثير إذا فعل ذلك بيديه سواء كان ذلك بصنع الطعام، أو جمع الأشياء معاً، أو تعلم ربط أحذيته.

دعيه يتخذ قراراته بنفسه

دعيه يتخذ قراراته بنفسه


اختيار الطفل لما يجب القيام به، ونوع الطعام الذي يجب تناوله، واللون الذي سيرتديه، كل هذه العوامل تجعله يرى مدى أهمية القيام بالأشياء بمفرده.

عرّفيه على الأعمال المنزلية

عرّفيه على الأعمال المنزلية


يمكن لطفلك المساعدة في ترتيب المنزل وجعله نظيفاً، أو المساعدة في الغسيل، قد تبدو هذه المهام وكأنها مملة، ولكن من خلال الغناء الذي سيزيد أيضاً من معرفته بالكلمات، أو ابتكار رقصة أثناء العمل، لا يمكنه فقط تعلم كيفية الاعتماد على الذات أكثر ولكن كيفية القيام بمهام متعددة أيضاً.

شجعيه على ترتيب ألعابه

شجعيه على ترتيب ألعابه

 

يجب على الأطفال إعادة ألعابهم إلى مكانها، بعد الانتهاء من اللعب هذا سيجعلهم يقومون بمزيد من العمل ويساعدهم أيضاً في التنظيم.

علميه أهمية المال

علميه أهمية المال


ويكون ذلك من خلال التحدث إليه حول قيمة المال، مثل قيمة كل عملة معدنية أو دولار، وما هو بالضبط.

شجعيه على محاولة القراءة بمفرده

شجعيه على محاولة القراءة بمفرده


عند القراءة له، اطرحي عليه أسئلة لإشراكه في سيناريو القصة، مثل ما يعتقد أنه سيحدث بعد ذلك أو ما هو الجزء المفضل لديه من الكتاب. سيساعد هذا على لفت انتباهه إلى التفاصيل وتطور عمليات التفكير لديه، إذا كان يقرأ بمفرده، فسوف يستغرق وقتاً للعمل على الفهم والاستقلالية بشكل جيد.

امدحي دائماً جهوده

امدحي دائماً جهوده


أنت تعلمينه كيف يصبح أكثر اعتماداً على نفسه، لكن يجب أن يعرف مدى امتنانك لما يقوم به سوف يدفعه ذلك للعمل بجدية أكبر، لذلك تأكدي من أنه يتحدث عن أسباب قيامه بالعمل، وما الذي كان بإمكانه فعله بشكل أفضل، وماذا سيفعل في المرة القادمة. من الجيد جداً إجراء المناقشات لأن الأطفال يتعلمون بشكل أفضل عندما يمكنهم التحدث عن الأشياء.
ملاحظة : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.