آخر تحديث :السبت-21 سبتمبر 2024-05:58ص
أخبار وتقارير

صحافي: تحرك المدمرة الإيرانية تفرض وقائع جديدة في رقعة المواجهة

الإثنين - 01 يناير 2024 - 05:08 م بتوقيت عدن

صحافي: تحرك المدمرة الإيرانية تفرض وقائع جديدة في رقعة المواجهة

(عدن الغد) خاص:

أشار صحافي إلى أن تحريك إيران لمدمرة وقطع حربية إلى البحر الأحمر ومضيق باب المندب، عقب تدمير المروحيات الأمريكية ثلاثة زوارق حربية للحوثي ومقتل عشرة حوثيين، تفرض وقائع جديدة في رقعة المواجهة.

وقال الصحافي خالد سلمان إن "تحريك المدمرة الإيرانية في هذا التوقيت بالتحديد، تفرض وقائع جديدة في رقعة المواجهة، وتلعب على مواقف الإدارة الأمريكية، وإصرارها على عدم توسيع الجبهات، وتعهدها للكيان الإسرائيلي بحمايته وعدم أقلمة الصراع".

وأضاف سلمان أن "إيران تضغط لإجهاض قصف الحوثي من قبل الثلاثي الأمريكي البريطاني الفرنسي، وجعل صناع القرار في هذه الدول أمام خيارين: إلغاء ساعة صفر التنفيذ، أو الدخول بمواجهة حربية شاملة مع ايران، بما يعنيه ذلك من تفجير الجبهة الشمالية مع إسرائيل من جنوب لبنان، وقصف الحوثي للسعودية والإمارات وبقية دول الخليج، وكذا حال جماعات إيران في العراق وسورية".

وتابع بالقول: "ولأن بايدن قد سبق وأعلن أن لا توسيع للحرب خدمة لإسرائيل، فإن احتمالية التراجع عن ضرب الحوثي خيار ممكن، وربما الثمن انخرط الأخير في مسار التسوية، وخفض استهداف السفن في الممرات الملاحية".

وأكد الصحافي سلمان أن "النقلة الإيرانية الجديدة بنشر سفنها الحربية في مضيق باب المندب لحماية الحوثي، تخلط الأوراق وتجعل كل خيارات الحرب الشاملة،;أو نزع فتيل التفجير وتأجيل ضرب الحوثي، على درجة متساوية من التحقق".