آخر تحديث :الأربعاء-15 مايو 2024-04:56م

أخبار المحافظات


أبين.. إجتماع مشترك ضم مكتب الهيئة العامة للموارد المائية ومكتب الزراعة والري بالمحافظة

الأحد - 31 ديسمبر 2023 - 05:30 م بتوقيت عدن

أبين.. إجتماع مشترك ضم مكتب الهيئة العامة للموارد المائية ومكتب الزراعة والري بالمحافظة

أبين(عدن الغد)خاص:

عقد صباح اليوم الاحد 31/ 12/ 2023 اجتماع مشترك لمكتب الهيئة العامة للموارد المائية بمحافظة ابين ومكتب الزراعة والري والذي عقد بإدارة مكتب الزراعة بزنجبار.

وفي الاجتماع الذي ضم  مدير عام مكتب الزراعة والري م/ابين د/حسين فضل الهيثمي ومدير الهيئة العامة للموارد المائية بالمحافظة أ/حسين علي ناصر الفضلي وكذلك نائب مدير مكتب الزراعة والري أ/صالح مكيش ومدير مكتب الزراعة بزنجبار أ/عبدالله عمر القعود ومدير ادارة الدراسات والمشاريع بمكتب الزراعة م/جواد عبدالرحمن قائد.

حيث ناقش الجانبان عدد من القضايا والمشاكل المتعلقة بالحفر العشوائي للابار من قبل بعض المزارعين من المواطنين الذين يحفرون بطريقة عشوائية وهمجية على طول دلتا ابين وبهذا الحفر العشوائي للابار في المزارع  بالدلتا قد يوصلنا الى نضوب المياه الجوفية حيث كان في السابق الحفر على مسافة 60 م في العمق وعلى مسافة 500 متر مابين كل بئر من الابار اما اليوم فقد وصل الحفر مابين 90 الى 140م في العمق وبمسافات قريبة جدا بين تلك الابار وهذا ينذر بخطر كبير على منسوب المياه الجوفية في دلتا ابين والذي يعتبر ثروة سيادية لنا وللاجيال القادمة ولايحق لاي شخص العبث به او إهدارة . 
كما أشاروا ايضا الى ان حوض ابين المائي يعد من اكبر الخزانات المائية في المنطقة حيث تصل نسبة المياه الجوفية فيه من 4 مليار م٢ الى 6 مليار م٢ من الماء حسب دراسات ومسوحات سابقة لعدد من الشركات الفرنسية والالمانية وغيرها من الشركات على هذا الحوض لكن للاسف اليوم نجد انه وبسبب الحفر العشوائي لتلك الابار نعاني من نضوب واستنزاف لهذه الثروة ولابد من الوقوف عليها والخروج بقرارات رسمية تمنع الحفر العشوائي في الدلتا خلال المرحلة القادمة من العام القادم 2024 م

وقد اتفق الجانبان مكتب الهيئة العامة للموارد المائية ومكتب الزراعة والري خلال الاجتماع على تشكيل لجنة مشتركة مختصة لتحديد مكان الحفر للآبار والغرض منه من قبل مكتب الزراعة والري م/ابين والهيئة العامة للموارد المائية م/ابين. 
كذلك تبني مشروع اصدار قرار إعتبار حوض عبر الكود من حوض 36_37-38_39 حوض حجر مائي ويمنع الحفر فيه الا بنزول لجنة مشتتركة من الجانبين.
ايضا يتم تنظيم صرف منظومة الطاقة الشمسية للمزارعين مع ايقاف صرف المنظومة لمزارعي محصول الموز وصرفها للمزارعين محدودي الحيازة من 3_5 فدان.

وفيما يتعلق بجانب التوصيات فقد خرج المجتمعون بعدد من التوصيات اهمها : 
_ منع الحفر العشوائي في الدلتا 
_ اتخاذ الاجراءات اللازمة ضد المخالفين للحفر العشوائي من قبل ادارة الموارد المائية في المحافظة ومكتب الزراعة والري. 
_  يعمم خطاب للحفارين بعدم الحفر نهائيا الا عبر لجنة فنية متخصصة مشتركة من مكتب الزراعة والري والهيئة العامة للموارد المائية مع تحديد الغرض والاستفادة من الحفر. 
_ تحديد غرامة للمخالفين (  السجن وغرامة مالية مليون ريال يمني ومنع الحفارين من العمل في الدلتا. 
_ يتم حصر المالكين والعاملين في حفر الابار الارتوازية.
_ يوصي الاجتماع كذلك بمصاريف مالية على كل حفار يقوم بحفر بئر بترخيص مبلغ وقدرة مئتين الف ريال نزول المهندسين وتحديد الموقع.

وفي ختام الاجتماع اتفق مدراء مكاتب الزراعة والري والهيئة العامة للموارد المائية بالمحافظة على إصدار قرار يقوم على تشكيل لجنة مشتركة مكونة من اربعة فنيين ومهندسين من قبل مكتب الزىاعة والري ومكتب الموارد المائية مهمتها متابعة ماتم الاتفاق عليه في محضر الاجتماع  .


*من ناصر الجريري