آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-02:06ص

أخبار المحافظات


من توصيات الندوة السياسية التي حملت عنوان ( رؤية مؤتمر حضرموت الجامع حاضراَ ومستقبلاَ )

السبت - 30 ديسمبر 2023 - 09:41 ص بتوقيت عدن

من توصيات الندوة السياسية التي حملت عنوان ( رؤية مؤتمر حضرموت الجامع حاضراَ ومستقبلاَ )

(عدن الغد)خاص:

في إطار فعاليات الاحتفال بالذكرى العاشرة للهبة الشعبية الحضرمية ليوم حضرموت الوطني : العشرين من ديسمبر عقدت يوم الخميس 21/ديسمبر/2023م ، ندوة سياسية نظمتها الدائرة السياسية بمؤتمر حضرموت الجامع مكتب الوادي والصحراء حضرها جمع من قيادات مؤتمر حضرموت الجامع وحلف قبائل حضرموت وممثلي الأحزاب والتنظيمات السياسية وعدد من الأعيان والشخصيات الاجتماعية بوادي وصحراء حضرموت .

وقدمت في الندوة ثلاث أوراق عمل كما يأتي:

1- ورقة بعنوان الرؤية السياسية في وثيقة مؤتمر حضرموت الجامع واستشراف آفاق المستقبل قدمها الأستاذ / أحمد محفوظ بن زيدان .

2- الورقة الثانية بعنوان ( النظام المؤسسي واتجاهات مؤتمر حضرموت الجامع.. ) قدمها الأستاذ / محبوب فرج أمان .

3- الورقة الثالثة بعنوان ( الإدارة الذاتية، إيجاباَ وسلباَ ) قدمها الأخ المحامي / صبري عمر مسعود .

وبعد نقاش مستفيض من قبل الحضور التي تم إغناؤها بالمداخلات والملاحظات والمقترحات وخرجت بالعديد من التوصيات و فيما يلي نصها :

- توصي الندوة بأن تتمتع حضرموت بحقوقها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وأن يكون تمثيل حضرموت في أية استحقاقات قادمة، وفق المعايير التالية :

1) معيار المساحة الجغرافية.

2) معيار الكثافة السكانية.

3) معيار المساهمة في موازنة الدولة.

4) معيار البعد التاريخي والثقافي.

2- توصي الندوة بأنه عند رسم موقع حضرموت في أية استحقاقات قادمة يجب أن يكون وفقاَ لمعيار المساحة والكثافة السكانية والمساهمة في موارد الدولة والبعد التاريخي لنيل استحقاقاتها في التمثيل للسلطات الثلاث (القضائية و التشريعية و التنفيذية) .

3- توصي الندوة بأن تدار حضرموت سياسياَ وأمنياَ وعسكرياَ من قبل أبنائها .

4- توصي الندوة بأن تكون لحضرموت قيادة أمنية واحدة من أبنائها واعتماد قيادتها من ذوي الخبرات والكفاءات العلمية العالية .

5- توصي الندوة بأن تكون لحضرموت منطقة عسكرية واحدة والقيادة من أبنائها .

6- توصي الندوة بالتقيد بمعايير الاختيار للمهنيات في الأطر العليا والتجديد كلما تطلب الأمر لذلك واختيار معيار الرجل المناسب في المكان المناسب .

7- توصي الندوة للتعريف بالهوية الحضرمية في وسائل إعلام المكونات والنخب الحضرمية وإيلاء عناية دور العلم ومنابر المساجد و الوسائل الإعلامية المختلفة بتوعية جيل اليوم والغد بأهمية الحفاظ عليها والاقتداء بسيرة ومسيرة الآباء والأجداد تربيةً وسلوكاً..

8- توصي الندوة بأن تكون حضرموت في إطار أية تسوية سياسية إقليما مستقلا بكامل صلاحياته وإذا تغيرت مرجعيات التسوية السياسية القائمة إلى إقليمين جنوبي وشمالي أو دولتين، فحضرموت يجب أن تكون إقليماً مستقلاً أو دولة ثالثة وعلى أن ينص الدستور الاتحادي على حق إقليم حضرموت تركه الاتحاد متى رأى أنه لم يعد على النحو الذي أُتفق عليه، وفق نص وثيقة مؤتمر حضرموت الجامع ..

9- لرئاسة مؤتمر حضرموت واللجنة التحضيرية العليا للمؤتمر العام الثاني :

تؤكد الندوة وتؤيد الدعوة الأخوية الصادقة لمؤتمر حضرموت الجامع لجميع الحضارم في الداخل والمهجر بالالتفاف حول وثيقة ومخرجات مؤتمر حضرموت الجامع لتصبح نقطة انطلاق لنهضة وتنمية حضرموت، وبما يحقق حرية وكرامة الحضارم وتوحيد الكلمة والصف لإنجاح مخرجاته، وفقاً للآتي :

أ‌- غربلة وشمولية النظام الأساسي ولوائح مؤتمر حضرموت الجامع لاستيعاب كل الفئات الاجتماعية والمكونات الحضرمية، ضمن قوامه ووضع المعايير العلمية والخبرة العملية لتولي هيئاته العليا وتحديد دورية انتخابها ومنع أية ازدواجية بعضويته تتعارض مع هويته الحضرمية وأهداف وثيقته ومخرجاته .

ب- سرعة تدارك النواقص و التقييدات الدستورية التي طالب بها بتصحيحها مؤتمر حضرموت الجامع..

وعليه؛ تشكيل فريق قانوني و سياسي،لتنصيص المواد الدستورية البديلة،قبل إنعقاد مؤتمره العام الثاني و عرضها و المصادقة عليها،لأهميتها ضمن فعالياته..

ج- أن تتضمن رؤيته الحامل السياسي والاجتماعي للمؤتمر الجامع تبنيها للقضية الحضرمية وتعزيز هويتها الاصيلة والحفاظ على تربتها التاريخية واستفادة حقوقها المشروعة وتحديد نسبتها من مواردها المالية وثرواتها الطبيعية المختلفة، كشرط أساسي لإقليم حضرموت أو بحالة تركه للاتحاد وإعلان الدولة المنشودة للجميع ووضع مفهوم تفاصيل أركانها ..