آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-09:27ص

أخبار المحافظات


استمرار العمل في المرحلة الثامنة لمشروع ترميم "الجبيونات" في باتيس بخنفر

السبت - 30 ديسمبر 2023 - 12:26 ص بتوقيت عدن

استمرار العمل في المرحلة الثامنة لمشروع ترميم "الجبيونات" في باتيس بخنفر

خنفر(عدن الغد)خاص:

أكد المهندس الميداني لمشروع حماية وادي باتيس من الانجرافات ، المهندس نجوان علي بن طالب ان إعادة تأهيل الجبيونات المنهارة في منطقة باتيس بوادي بناء والذي يعتبر بوابة لاستقبال السيول من عدة محافظات، أن العمل جاري على قدم وساق في المشروع  وذلك باستكمال الترميم في المرحلة الثامنة للمشروع والتي تقدر بمساحة 298 متر مربع.

واضاف أن العمل الجاري حاليا يعتبر الخطوات الأولى في تسوية الموقع  التي تمهد لمابعدها من أعمال الصبة الخرسانية على الجدار ..

وأشاد بالجهود المبذولة من قبل المقاول عبدالقادر اليزيدي الذي تم تسليمه المناقصة الثامنة من قبل الصندوق الاجتماعي للتنمية وبتمويل منظمة الفاو  حيث  سيتم استكمال المشروع خلال فترة وجيزة والذي سيتم بعدها تسليمه للمستفيدين.

وفي السياق ذاته شكر عدد من الأهالي والمستفيدين الجهات المنفذه والمانحة ممثلة بالصندوق الاجتماعي ومنظمة الفاو ، وطالبوا بالاكثار من هكذا مشاريع خدمية هادفة والاسراع بتمويلها لما لها من أهمية بالغة وتنعكس ايجابا على الفرد والمجتمع  خصوصاً تلك  التي تتضمن عمل صيانة كاملة للجبيونات المتهالكة التي تم بنائها في العام 1984 عقب فيضانات العام 1982 التي تسببت في جرف العديد من المنازل والأراضي الزراعية والتي مازلت آثارها حتى اللحظة  وحتى لا تتكرر تلك المسالة  التي ارقت الكثيرين من أبناء هذه المنطقة وتسببت في نزوحهم .

كما طالب الأهالي بسرعة  التمويلات والتدخلات التى تساعد على حماية تلك الجبيونات التي يكاد عمرها الافتراضي قد شارف على الانتهاء . 
حيث ومن أهم المشاريع التي يطالب الأهالي بالتدخل السريع من قبل  المنظمات في إقامتها ،مشاريع  استكمال التشذيب وترميم ماتبقى من الجبيونات المتهالكة ومشروع مياه الصرف الصحي الذي يعد العامل الأساسي في إنهيار الدفاعات الخرسانية لما تحمله من مواد عضوية تساعد في إتلافها إلى جانب عوامل التعرية وذلك لحماية منطقة باتيس ومناطق الدلتا التي يشكل عليها وداي بناء خطر في حالة انهيار الدفاعات الخرسانية لاقدر الله والتي لا يمكن أن نتخيل حجم الضرر الناجم عن هكذا أمر .

*من عبدالله مريقش