آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-02:47م

أخبار وتقارير


هل سيكون المجلس الانتقالي جزءا من التحالف الدولي لحماية الملاحة في البحر الاحمر ؟!

الثلاثاء - 19 ديسمبر 2023 - 05:50 م بتوقيت عدن

هل سيكون المجلس الانتقالي جزءا من التحالف الدولي لحماية الملاحة في البحر الاحمر ؟!

(عدن الغد)مهيب الجحافي

قال أمين عام المجلس الانتقالي الأستاذ فضل الجعدي أن المجلس الانتقالي سيكون مع أي جهد أو تحالف من شأنه حماية الملاحة الدولية من أعمال القرصنة التي تقوم بها مليشيات الحوثي في البحر الاحمر والعربي .

وأكد الجعدي وهو عضو في أعلى هيئة قيادية في الانتقالي في تغريدة له أن زيارة رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي إلى باب المندب تحمل دلالة الاستعداد للمشاركة في خوض معركة حماية الممرات المائية الدولية .

تصريحات الجعدي جاءت بعد يوم من قيام اللواء القائد عيدروس قاسم الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، صباح اليوم الثلاثاء، بزيارة ميدانية إلى جزيرة ميون الواقعة بالقرب من مضيق باب المندب في خليج عدن، بمعية العديد من القيادات السياسية والعسكرية يتقدمهم وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري.

وتأتي زيارة اللواء الزبيدي، إلى جزيرة ميون في باب المندب، ضمن إطار جهوده الساعية واستعداد القوات الجنوبية للمشاركة في تأمين خطوط الملاحة الدولية في باب المندب وخليج عدن، ضمن التحالف الدولي الذي يضم الولايات المتحدة: بريطانيا والبحرين 
وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا.

وكان اللواء الزبيدي، قد عقد في وقت سابق لقاء خاص مع وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري، وناقش معه آخر المستجدات العسكرية في البلاد لا سيما تصعيد مليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة إيرانيا في البحر الأحمر، وضرورة التأكيد على استعداد القوات الجنوبية والمشتركة لتأمين خطوط الملاحة الدولية في باب المندب وخليج عدن وردع المليشيات الحوثية من الاقتراب نحو البحر الأحمر.

وتشير زيارة الزبيدي، إلى جزيرة ميون في باب المندب، إلى أن هناك معركة جديدة ستخوضها القوات المشتركة في المياه الدولية والإقليمية وتحرير السواحل اليمنية في البحر الأحمر من قرصنة المليشيات الحوثية الإرهابية...

وتعتبر خطوة اللواء الزبيدي، في تأمين الملاحة الدولية ومضيق باب المندب وخليج عدن خطوة في الاتجاه الصحيح نحو تحقيق الأمن القومي والاقتصادي ولا يعني أنها خطوة ضد حرب غزة كما يدعي الإعلام المجوسي وأتباعه في اليمن ممثلةً بجماعة الحوثي الإرهابية التي اتخذت من حرب غزة لباس لها لتحقيق أجندات إيران.

وفي السياق ذاته قالت وسائل إعلام إن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أمرت بإرسال حاملة طائرات نووية إلى مضيق باب المندب، ردًا على هجمات جماعة الحوثي اليمنية في البحر الأحمر.

وقال موقع “بوليتيكو” أن البنتاغون أمر بإرسال حاملة الطائرات النووية “دوايت دي إيزنهاور” لمضيق باب المندب، ردا على هجمات جماعة الحوثي ضد السفن.

وأوضح الموقع، أن وزارة الدفاع الأمريكية نقلت مجموعة هجومية بقيادة حاملة الطائرات دوايت دي إيزنهاور من الخليج إلى مضيق باب المندب في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن، لرد محتمل على الهجمات.. مؤكدًا موافقة القادة العسكريين الأمريكيين على ضرب المليشيا الحوثية.

ويكثف الحوثيون ضرباتهم للسفن التجارية المدنية في عرض البحر الأحمر، ما أدى لتعطيل عمل العديد من شركات النقل البحري وتحويل وجهاتها نحو رأس الرجاء الصالح.

وكان وزير الدفاع الأمريكي، قد أعن فجر اليوم تشكيل تحالف متعدد الجنسيات للرد على هجمات الحوثيين في اليمن.