آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-08:13م

أخبار وتقارير


الولايات المتحدة تدعو مجلس الأمن للضغط على الحوثيين

الثلاثاء - 19 ديسمبر 2023 - 07:19 ص بتوقيت عدن

الولايات المتحدة تدعو مجلس الأمن للضغط على الحوثيين

(عدن الغد)متابعات.

دعت الولايات المتحدة، يوم الاثنين، مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى اتخاذ إجراءات ضد هجمات جماعة الحوثي اليمنية ضد الشحن التجاري. ولم يتخذ المجلس إجراء فوري ضد الجماعة المسلحة.

وفي رسالة إلى أعضاء المجلس قالت السفيرة الأمريكية ليندا توماس جرينفيلد إن هجمات الحوثيين التي تستهدف السفن التجارية التي تعبر الممرات المائية الدولية بشكل قانوني لا تزال تهدد “الحقوق والحريات الملاحية والأمن البحري الدولي والتجارة الدولية”.

وناقش أعضاء المجلس الخمسة عشر تهديد الحوثيين خلف أبواب مغلقة يوم الاثنين، لكنهم لم يتخذوا أي إجراء فوري- حسب ما نقلت أسوشيتد برس.

وتتحرك ثلاث سفن حربية أمريكية – يو إس إس كارني ويو إس إس ماسون، والمدمرات البحرية – عبر مضيق باب المندب يوميًا للمساعدة في ردع هجمات الحوثيين والرد عليها.

وفي وقت مبكر يوم الثلاثاء، أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في بيان صدر بعد منتصف الليل في البحرين عن تحالف دولي ضد الحوثيين. وقال “هذا تحدٍ دولي يتطلب عملاً جماعياً”. “ولذلك فإنني أعلن اليوم عن إنشاء عملية حارس الازدهار، وهي مبادرة أمنية جديدة مهمة متعددة الجنسيات.”

وبسبب خطورة الهجمات، التي ألحق العديد منها أضرارًا بالسفن، دفعت العديد من شركات الشحن إلى إصدار أوامر لسفنها بالبقاء في مكانها وعدم الدخول إلى مضيق باب المندب حتى يتم معالجة الوضع الأمني.