آخر تحديث :الثلاثاء-21 مايو 2024-12:33ص

أخبار وتقارير


بسبب هجمات الحوثي.. ارتفاع كلفة الشحن من آسيا إلى إسرائيل 50%

الثلاثاء - 19 ديسمبر 2023 - 07:08 ص بتوقيت عدن

بسبب هجمات الحوثي.. ارتفاع كلفة الشحن من آسيا إلى إسرائيل 50%

(عدن الغد)متابعات.

كشفت تقارير عبرية، ارتفاع أسعار الشحن من آسيا إلى الصين بنسبة 50% بسبب هجمات الحوثي  على سفن الشحن المتوجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، مشيرة إلى أن هذا الارتفاع سينعكس قريبا على المستهلك النهائي في إسرائيل.

ونشرت صحيفة “معاريف” العبرية تقريرا رصده موقع نقلت فيه عن نائب رئيس الشحن الدولي في شركة “يو بي إس” في إسرائيل، إل شاخيم، قوله إن “هناك زيادة ما بين 40% إلى 50% في أسعار الإبحار والشحن من آسيا إلى إسرائيل”.

وأضاف شاخيم في مقابلة إذاعية أن ” المستهلكين قد لا يشعرون بذلك حتى الآن، لكن شركات الشحن ستقوم بترحيل هذه التكلفة على المستهلك”.

وقال إن “معظم شركات الشحن قد أعلنت بالفعل أنها ستقوم بتفريغ البضائع في موانئ أوروبا ثم نقلها بسفن أصغر إلى إسرائيل، وهو ما سيزيد أيضا من التكاليف”.

ووصف شاخيم هجمات الحوثي في البحر الأحمر بأنها “موجة تسونامي بدأت في باب المندب وستصل إسرائيل”.

ونشرت صحيفة “إسرائيل هيوم” العبرية اليوم تقريرا رصده يمن إيكو قالت فيه إن “اتحاد الغرف التجارية في الكيان الصهيوني يقدر الزيادة في أسعار الشعر البحري تصل إلى أكثر من 40%، مشيرا وأن هذه الزيادة ستؤدي إلى زيادة أسعار المنتجات المستوردة التي يتم جلبها إلى إسرائيل عبر الطريق البحري من الشرق، بدءًا من المنتجات الغذائية وحتى الملابس والإلكترونيات وغيرها”.

وأضافت: “في حالة السيارات من المتوقع أن تكون الزيادة في الأسعار أكثر حدة بشكل ملحوظ”.

وكشفت الصحيفة أن “نائب رئيس غرفة التجارة في تل أبيب، أمير شاني ناشد هذا الأسبوع إدارة الجمارك بعدم إدراج التكاليف الإضافية الناتجة عن تمديد رحلة السفن، وإلا فإن أسعار المنتجات المستوردة الخاضعة للضرائب سوف تكون أعلى”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “مسؤول كبير في إحدى شبكات الكهرباء قال إن التأثير الكبير للاستيراد عن طريق البحر سيتجلى بشكل رئيسي في عيد الفصح عندما تعكس أسعار المنتجات المستوردة من الشرق ارتفاعا متوسطا بحوالي 5%، وذلك نتيجة لارتفاع تكلفة مكون النقل”.

وقال عاصي أربيف، أحد مالكي مجموعة كلينتون التجارية، للصحيفة إن “هناك بالفعل تأخيرات في الوصول، فالحاوية التي كان من المفترض أن تصل في 2 ديسمبر ستصل في 6 يناير، وبدلاً من 30 يومًا، يمكن تأخير الوصول لمدة 60 يومًا.

وبالإضافة إلى ذلك، ارتفعت أسعار النقل من الشرق الأقصى بمقدار 1000 دولار للحاوية، وهذه زيادة بنسبة 50%، حيث أن تكلفة الحاوية ارتفعت إلى 2000 دولار”.