آخر تحديث :الثلاثاء-21 مايو 2024-02:24م

أخبار وتقارير


شركة ناقلات توقف جميع شحنات الحاويات عبر البحر الأحمر بسبب هجمات الحوثيين

السبت - 16 ديسمبر 2023 - 07:51 ص بتوقيت عدن

شركة ناقلات توقف جميع شحنات الحاويات عبر البحر الأحمر بسبب هجمات الحوثيين

(عدن الغد)خاص:

حذرت إحدى أكبر شركات الناقلات في العالم عملائها من أن أسطولها يجب أن يكون لديه خيار تجنب البحر الأحمر والإبحار بدلاً من ذلك حول أفريقيا لتجنب موجة من الهجمات التي يشنها الحوثيون على السفن التجارية.

ووفقا لصحيفة "فايننشال تايمز" قالت شركة Maersk Tankers إن القرار الذي اتخذته لديه القدرة على تأخير تسليم السلع الأساسية مثل النفط، ويشكل تهديدًا إضافيًا لسلاسل التوريد العالمية خلال موسم الأعياد إذا تم تنفيذه ومتابعته من قبل شركات أخرى.

وتشن جماعة الحوثي هجمات واسعة على الناقلات في مضيق باب المندب المتجه نحو موانئ الاحتلال الإسرائيلي تضامنا مع قطاع غزة.

وقالت شركة ميرسك تانكرز، التي تدير أحد أكبر أساطيل الناقلات في العالم، في مذكرة للعملاء إن الوضع الأمني ​​"يتصاعد بسرعة" يعني ذلك أنها ستصر على أن ناقلاتها لديها خيار التحويل عبر رأس الرجاء الصالح، في أقصى طرف جنوب إفريقيا، وأن هذا يجب أن يكون وفقًا لتقديرها الخاص.

وقالت الشركة التي يقع مقرها في كوبنهاجن في المذكرة، إن بندًا بصيغة محددة سيتم إرساله إلى العملاء قريبًا. ورفضت الشركة يوم الجمعة التعليق على محتويات المذكرة. Maersk Tankers هي شركة منفصلة عن مجموعة الشحن والخدمات اللوجستية الدنماركية AP Møller-Maersk.

ويهدد تغيير المسارات بإضافة أيام لتسليم البضائع وزيادة تكاليف الوقود الإضافية على أصحاب السفن، والتي يمكن أن تنتقل في النهاية إلى المستهلكين، وهناك أيضًا دلائل على أن الوضع الأمني ​​المتدهور يزيد من تكاليف التأمين، حيث أبلغ الوسطاء عن زيادات فيما يسمى بأقساط التأمين الإضافية ضد مخاطر الحرب.

ودعا أصحاب السفن هذا الشهر إلى توفير الحماية على الطرق البحرية في المنطقة بعد أن وسع الحوثيون هجماتهم ردا على الحرب في غزة.

وقال البنتاغون هذا الشهر إن سفينة حربية أمريكية كانت من بين السفن التي تعرضت للهجوم قبالة الساحل اليمني، وهو ما وصفه مستشار الأمن القومي جيك سوليفان بأنه "غير مقبول على الإطلاق".

وقالت سفيتلانا لوباسيوفا، كبيرة محللي السوق في شركة EA Gibson Shipbrokers، إنها كانت على علم بوجود اثنين من كبار المالكين على الأقل "يتحدثون" عن اتباع مثال شركة Maersk Tankers.

وأضافت أنه في حين لا يزال هناك عدد كبير من أصحاب السفن الراغبين في المرور عبر البحر الأحمر، فإن الوضع "مائع ويمكن أن تتغير الأمور في المستقبل". وقالت: "يتعين على معظم المالكين الحصول على عروض أسعار [تأمينية] جديدة بينما نتحدث".

ولم تشهد أسعار النفط تغيرًا يذكر يوم الجمعة، مع ارتفاع خام برنت القياسي العالمي بنسبة 0.3 في المائة إلى 76.84 دولارًا للبرميل.