آخر تحديث :الأربعاء-15 مايو 2024-09:40م

أخبار وتقارير


الأمم المتحدة: الأسر تعاني الجوع في مناطق الحكومة بسبب انعدام الأمن الغذائي

الجمعة - 08 ديسمبر 2023 - 07:49 ص بتوقيت عدن

الأمم المتحدة: الأسر تعاني الجوع في مناطق الحكومة بسبب انعدام الأمن الغذائي

(عدن الغد)متابعات.

أكد برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أن الأمن الغذائي في اليمن شهد تحسناً طفيفاً خلال أكتوبر 2023م مقارنة بالشهر السابق ومقارنة بشهر أكتوبر 2022م، غير أنه أكد أن انعدام الأمن الغذائي لا يزال منتشراً على نطاق واسع في جميع أنحاء اليمن.

وكشف البرنامج- في تحديث نوفمبر 2023م- عن تباين النسب المئوية لتمَكُّن الأسر- التي شملها المسح- من تلبية الحد الأدنى من احتياجاتها الغذائية خلال شهر أكتوبر، ففي نطاق الحكومة اليمنية بلغت النسبة 51% أما في نطاق حكومة صنعاء فلم تتجاوز 46%.

وحسب التحديث الأممي، تجاوزت نسبة الأسر التي أبلغت عن عدم كفاية استهلاك الغذاء عتبة “مرتفعة جداً” البالغة 40% في 17 محافظة من أصل 22 محافظة، مع تسجيل الذروة في البيضاء والجوف ولحج والضالع، فيما أشار مؤشر الجوع العالمي لعام 2023 إلى أن اليمن وصل إلى ثالث أعلى درجة في العالم هذا العام.

وحتى نهاية أكتوبر واصل برنامج الأغذية العالمي مساعدة 13 مليون شخص في كل دورة توزيع وفقا لخطة التنفيذ، ولكن بحصص غذائية مخفضة تعادل 41% من سلة الأغذية القياسية لكل دورة.

وفي أكتوبر 2023، انخفض مؤشر الفاو العالمي لأسعار الغذاء بنسبة 0.5% فقط عن الشهر السابق، بينما ظل أقل بنسبة 11% عن أكتوبر 2022م، كما سجلت جميع المؤشرات الفرعية انخفاضا سنويا باستثناء السكر، الذي ارتفع بنسبة 47% على أساس سنوي. ويعزى ذلك إلى توقعات العرض العالمي الأكثر صرامة وسط الظروف الجوية المعاكسة المرتبطة بظاهرة النينيو (ظاهرة مناخية تتعلق بتغيّرات أنماط الطقس).

وقال البرنامج أن أسعار السكر شهدت زيادة سنوية بنسبة 4% في نطاق حكومة صنعاء، وبنسبة 44% في نطاق الحكومة اليمنية، وانخفضت تكلفة سلة الغذاء الدنيا 1% فقط في نطاق الحكومة اليمنية خلال أكتوبر 2023م، فيما ارتفعت مستويات الأسعار الملحوظة للسلة الغذائية الدنيا على مدار الاثني عشر شهرًا الماضية.

وقالت بيانات برنامج الأغذية العالمي: إن حوالي 17% من الأسر التي شملها الاستطلاع في مناطق الحكومة اليمنية، أشارت إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية باعتباره عائقًا رئيسيًا أمام الحصول على الغذاء الكافي.

وانخفضت تكلفة المشروع الصغير بشكل طفيف في مناطق سلطات صنعاء خلال أكتوبر 2023 بنسبة 1%، بينما ظلت أقل بنسبة 17% عن نفس الشهر من عام 2022، مؤكداً أن أسعار الزيوت النباتية ودقيق القمح انخفضت بنسبة 26 و20% على التوالي. وكان هذا الانخفاض السنوي أكثر وضوحا في حجة وذمار وإب (انخفضت بنسبة 24 و24 و22% على التوالي).

وحول تمويل خطة برنامج الأغذية العالمي القائمة على الاحتياجات، أكد البرنامج أنه حصل على ما نسبته 11% من تمويل خطته للفترة من ديسمبر 2023 إلى مايو 2024. لكنه أكد في الوقت نفسه أنه اعتباراً من ديسمبر 2023، تم إيقاف المساعدات الغذائية العامة مؤقتًا حتى إشعار آخر في نطاق سلطات صنعاء، مرجعاً إلى محدودية التمويل وغياب الاتفاق مع السلطات على برنامج أصغر يتناسب مع الموارد المتاحة للأسر الأكثر احتياجا.