آخر تحديث :الأحد-26 مايو 2024-12:46ص

أخبار عدن


الباحثة منتهى حيدرة تنال درجة الماجستير بامتياز في علم الاجتماع جامعة عدن

الإثنين - 27 نوفمبر 2023 - 09:39 م بتوقيت عدن

الباحثة منتهى حيدرة تنال درجة الماجستير بامتياز في علم الاجتماع جامعة عدن

عدن(عدن الغد)وضاح الشليلي

نالت الباحثة منتهى سالم حيدرة درجة الماجستير بامتياز في علم الاجتماع من جامعة عدن، عن رسالتها الموسومة بـ "ظاهرة أطفال الشوارع وآثارها المجتمعية - دراسة سوسيولوجية في محافظة عدن".

وتكونت لجنة المناقشة من كل من الأستاذ الدكتور سيف محسن عبد القوي رئيسا ومشرفاً، والأستاذ المساعد الدكتورة محسنة سعيد صالح مناقشا داخلياً، والأستاذ المساعد الدكتور زياد عبد الله المحوري مناقشا خارجيا.

و أشادت لجنة المناقشة بمحتوى وتنظيم الرسالة، والجهود الملموسة التي بذلتها الباحثة في إعدادها للدراسة التي تسعى إلى تسليط الضوء على هذه ظاهرة أطفال الشوارع وآثارها المجتمعية، وتقديم مقترحات للتصدي لها.

وتناولت الدراسة أربعة فصول، تناول الفصل الأول الإطار النظري للدراسة، والفصل الثاني دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية، والفصل الثالث التفكك الأسري والعنف ضد الأطفال، والفصل الرابع الإطار الميداني.

هذا وخرجت الدراسة بالعديد من المقترحات، شملت تقديم الخدمات اللازمة لانتشال أطفال الشوارع ومعالجة قضاياهم، و تفعيل دور الإعلام للتصدي لظاهرة أطفال الشوارع والآثار المترتبة عليها، وإيلاء الاهتمام بحقوق الأطفال وعدم الاعتداء عليها، بالإضافة إلى تكاثف الجهود من قبل أفراد المجتمع والمؤسسات المحلية والدولية لمعالجة أسباب تفشي ظاهرة أطفال الشوارع.