آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-09:08ص

أخبار وتقارير


هدى باسليم تمثل اليمن في المؤتمر الدولي لسجلات السرطان في غرناطة "أسبانيا"

الجمعة - 17 نوفمبر 2023 - 03:25 م بتوقيت عدن

هدى باسليم تمثل اليمن في المؤتمر الدولي لسجلات السرطان في غرناطة "أسبانيا"

(عدن الغد)خاص.

تواصل البروفيسورة هدى باسليم، الخبيرة في تسجيل السرطان ومكافحته مسيرتها في هذا المجال من خلال مشاركتها في المؤتمر العلمي الدولي للعام 2023 للشبكة الأوروبية لسجلات السرطان (ENCR) والرابطة الدولية لسجلات السرطان (IACR). حيث استضافت الكلية الأندلسية للصحة العامة (EASP) فعالية مميزة في مدينة غرناطة الأسبانية بمشاركة ما يقرب من 800 مشارك من 75 دولة.

قدمت البروفيسورة هدى عرضًا لدراسة بعنوان "منحى الإصابة بسرطان الأطفال في سجل السرطان في عدن: خبرة ما يزيد عن 20 عامًا". تناولت الدراسة تحليلات مثيرة للاهتمام حول انتشار سرطان الأطفال في منطقة عدن وتأثيره على المجتمع. تعتبر هذه الدراسة نتيجة لجهود استمرت لأكثر من عشرين عامًا في تسجيل وتحليل بيانات حالات السرطان في المنطقة.

كما شاركت في ورشتي عمل، الأولى بعنوان "مقاييس البقاء على قيد الحياة لمرضى السرطان المبنية على المجتمع"، حيث تم مناقشة أهمية تطوير مقاييس فعالة لقياس نسب البقاء على قيد الحياة لمرضى السرطان بناءً على العوامل الاجتماعية والبيئية. وفي الورشة الثانية التي حملت عنوان "أدوات تكنولوجيا المعلومات وأساليب الذكاء الاصطناعي الجديدة لتسجيل السرطان"، تم مناقشة استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في تجميع وتحليل بيانات سرطان المرضى بطرق أكثر فعالية ودقة.

حيث تم تكريمها كحائزة على زمالة الرابطة الدولية لسجلات السرطان، وذلك تقديرًا لمساهمتها الرائدة في مجال تسجيل السرطان ومكافحته.

تعتبر مشاركة الدكتورة هدى باسليم في هذا المؤتمر العلمي الدولي فرصة قيمة للقاء وتبادل المعرفة مع خبراء تسجيل السرطان ومكافحته من جميع أنحاء العالم، وتعزز التعاون العلمي والتقني في هذا المجال المهم.

من فواز الشقراء