آخر تحديث :الأربعاء-29 مايو 2024-03:10ص

أخبار وتقارير


المكلا.. رئاسة حلف قبائل حضرموت تعقد لقاءً وتصدر بيانًا هامًا

الأحد - 29 أكتوبر 2023 - 04:39 م بتوقيت عدن

المكلا.. رئاسة حلف قبائل حضرموت تعقد لقاءً وتصدر بيانًا هامًا

(عدن الغد)خاص.

عقدت رئاسة حلف قبائل حضرموت اليوم بمدينة المكلا لقاء للوقوف أمام الأوضاع و المستجدات الراهنة في حضرموت وتحدياتها.


وفي الجلسة الافتتاحية القى رئيس الحلف الشيخ عمرو بن حبريش العليي كلمة ترحم فيها على الشهداء في غزة معتبرًا قضية فلسطين قضية العرب والمسلمين اجمع.


وأكد الشيخ بن حبريش بأن الرأي في حضرموت لعقلائها وأن التضحيات التي قدمت فيها جاءت من أجل كرامة وعزة أهلها.


وتضمنت الجلسة الافتتاحية كلمة توجيهية لفضيلة الشيخ معروف باعباد وقصيدة للشاعر حسن مصبح الجمحي.


وقد صدر عن اللقاء البيان :


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على نبي الرحمة سيدنا رسول الله محمد بن عبدالله و على اله و صحبه و من اهتدى بهديه الى يوم الدين
اجتمع رئاسة حلف قبائل حضرموت في هذا اليوم الاحد : 14/ربيع الاخر/1445هـ الموافق : 29/اكتوبر/2023م في مدينة المكلا عاصمة حضرموت .. و خلال اللقاء تم مناقشة الكثير من المواضيع و القضايا الهامة التي تخص حضرموت و اهلها , و التي قد سبق طرحها في اجتماعات سابقة و متكررة , و قد بينا و حذرنا في الكثير من البيانات و عبرنا عن رفضنا القاطع لحصول العديد من التجاوزات التي تمس كرامة المجتمع و تتعدى انظمة الدولة و مؤسساتها .. لغرض ان يكون التعامل صحي وفق اسس مضبوطة و عادلة بما يحفظ كرامة المواطن وسيادة الدولة , الا ان كل ذلك لم يلاق اذان صاغية و تعمدت تلك الجهات حصول ذلك .. و عليه فقد اقر المجتمعون الاتي : -
1-   ندين بأشد العبارات ما تعرض له مجموعة من الجنود الحضارم امام بوابة ربوة خلف من اعتداء وحشي يخالف كل الاعتبارات الانسانية و القانونية , و ان حصوله بتلك الطريقة الهمجية ينذر ببوادر الفتن و الكوارث في حضرموت , و نستنكر عدم التحقيق فيما حصل .. و على الجهات المختصة تحمل مسئولياتها في محاسبة المتورطين و اطلاق سراح المسجونين .
2-   ندين بأشد العبارات ما حصل لأبناء حافتي البدو و باسويد بمنطقة ديس المكلا و ما تعرضوا له من تعسفات و اهانات و انتهاك لحرمات البيوت من خلال تنفيذ عملية ما اطلق عليه ميزان العدل , في الوقت الذي كنا نترقب التحقيق في حصول ذلك و احالة المذنب الى الجهات المختصة و رد اعتبار للأبرياء و عودة كافة الممتلكات الخاصة لأصحابها .
3-   نحمل كامل المسئولية دولة الامارات في كافة التجاوزات الحاصلة بحق حضرموت و اهلها , و هم المسئولين عن دعم اجندات سياسية خاصة و فرضها على المجتمع الحضرمي بالمال و قوة السلاح , اضافة الى معاناة المجتمع من ضنك العيش و تردي و انهيار الخدمات الاساسية و منع بعض الصيادين من مزاولة عملهم و ايقاف مطار الريان الدولي عن الخدمة و استخدامه ثكنة عسكرية و التمادي في كل ذلك ينذر بكوارث و صراعات داخل حضرموت نحن حريصون على تجنبها .
4-  نؤيد التعاون و العمل المشترك مع دول الجوار بما يعزز الأمن و السكينة العامة و يخدم استقرار المنطقة , و لا نقبل التطاول على كرامة المجتمع و سيادة الدولة .
5-  نحذر كل مسئول يحاول يشرعن تلك التصرفات و يبرر حصول هذه التجاوزات , و نحمله كامل المسئولية في ذلك و ما يترتب عليه .
6-  على القيادة الشرعية اظهار موقفهم تجاه تلك التصرفات و التجاوزات و انهاء كل الظواهر التي تستهدف حضرموت و الذي نعده من صميم مهامهم ... و لا شرعية لهم علينا في حال خلاف ذلك .
7-  اعتماد مستحقات الافراد البالغ عددهم عشرون الف من كل ابناء حضرموت المسجلين ضمن الكشوفات التي تم تجهيزها و اعدادها من قبل الحلف .. و استيعابهم في اطار مؤسسات الدولة العسكرية و الامنية .
8-  رفع المعاناة التي تنكد عيشة المجتمع و التضييق عليهم في كافة مجال الحياة بشكل عاجل .
9-  توفير طاقة كهربائية كافية لحضرموت على وجه السرعة كون المجتمع بحاجة ماسة لذلك و تأخذ الاولوية القصوى و من الضروريات المستحقة لهم .
10- العمل على حماية الثروات و المقدرات العامة النفطية و المعدنية و البحرية و غيرها من التصرفات الخاطئة و النهب و العبث و استغلال ظرف الحرب الذي تمر به البلاد , و نحذر كل الجهات و الشركات من أي تعامل في هذا الاتجاه و نحملهم كامل المسئولية المترتبة على ذلك .
11-  توحيد كل القوى العسكرية في نطاق حضرموت تحت منطقة عسكرية موحدة تجنبا لتكرار ما يحدث في بعض الدول العربية من صراعات ظاهرة للعيان .
12-    نتضامن بكل ما تحمله الكلمة من معنى مع اخواننا الفلسطينيين بشكل عام و خاصة احرار غزه المقاومين للعدو الصهيوني و مناصريه اعداء الامة .
و الله الموفق.
صادر عن اجتماع رئاسة حلف قبائل حضرموت