آخر تحديث :الأحد-19 مايو 2024-08:30ص

أخبار عدن


مدارس فيوتشر كيدز الأهلية بعدن تنفذ برنامجاً تدريبياً لأمهات تلاميذ الصف الأول في نهج القراءة المبكرة

الأحد - 29 أكتوبر 2023 - 01:02 ص بتوقيت عدن

مدارس فيوتشر كيدز الأهلية بعدن تنفذ برنامجاً تدريبياً لأمهات تلاميذ الصف الأول في نهج القراءة المبكرة

عدن(عدن الغد)صديق الطيار

نفذت مدارس فيوتشر كيدز الأهلية النموذجية في العاصمة عدن، صباح اليوم السبت، برنامجاً تدريبياً لأمهات تلاميذ الصف الأول الابتدائي في نهج القراءة المبكرة لكتاب "أقرأ وأتعلم".

وأثناء تدشين البرنامج، رحب الأستاذ طلال ناجي حسن - رئيس مجلس إدارة مدارس فيوتشر كيدز الأهلية، بأمهات تلاميذ الصف الأول الابتدائي اللاتي استجبن للدعوة للمشاركة في البرنامج التدريبي لنهج القراءة الذي وصفه بالهام.. متطرقاً في حديثه إلى دور الأسرة في تنفيذ نهج القراءة المبكرة في المنزل وإعطاء أطفالها جزءاً من وقتها للتحدث معهم، والاستماع إليهم باستمرار ومساعدتهم في تنمية المهارات اللغوية باستخدام خطوات النهج، بالإضافة إلى دور الأسرة الأساسي في متابعة أطفالها في المدرسة.

وأوضح الأستاذ طلال أن التكامل بين المدرسة والأسرة لا يتحقق إلا من خلال التفهم الكامل لأبعاد دورهما التربوي، والاستفادة من التنوع والتكامل في الإمكانات المجتمعية، والعمل معاً على تنسيق جهودهما ووضعها في الإطار التربوي السليم.

الأستاذة رائدة عبدالعزيز - رئيس قسم النشاط الثقافي والعلمي بمكتب التربية والتعليم بمحافظة عدن، والتي حضرت تدشين الدورة، من جانبها أكدت - في كلمة افتتاحية - على دور الأسرة الكبير في العملية التعليمية، وأهمية الشراكة المجتمعية بين المدرسة والأسرة لتحقيق أهداف التعليم المرجوة.. مشيرة إلى أن دور الأسرة وشراكتها يعد عاملاً مهماً وأساسياً في حياة التلميذ لتنمو شخصيته في تكامل وتوافق.

هذا وتخلل البرنامج التدريبي الكثير من الدروس التطبيقية لكتاب "أقرأ وأتعلم" بخطواته السبع من قبل المدربة المتميزة الأستاذة فتحية علي، التي حرصت على تعريف أمهات تلاميذ الصف الأول الابتدائي بكيفية تعليم أطفالهن دروس النهج في البيت، ومساعدتهم على القراءة والكتابة بصورة صحيحة.

وفي نهاية الدورة عبرت أمهات التلاميذ عن سعادتهن بهذا البرنامج الذي أكدن أنهن استفدن منه كثيراً حول الطريقة المنهجية الصحيحية لتعليم القراءة لأطفالهن.. مقدمات شكرهن لإدارة المدرسة على إقامتها مثل هكذا برامج تعليمية، لما لها من أهمية في معرفة كيفية التعامل مع كتاب "أقرأ وأتعلم" للصف الأول الابتدائي، وتجويد التعليم وربط المدرسة بالأسرة بشكل مباشر ومستمر.

تجدر الإشارة إلى أن مدارس فيوتشر كيدز الأهلية النموذجية، بدأت اليوم البرنامج التطبيقي لطلابها في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي لما تعلموه خلال أيام الأسبوع، حيث خصصت إدارة المدرسة يوم السبت من كل أسبوع كيوم تطبيقي لهذا المجال.
حيث حضر اليوم عدد من طلاب المدرسة إلى الورشة المخصصة لتطبيق دروس الروبرت والذكاء الاصطناعي، وبدأوا بالتطبيق عمليا بإشراف المعلمة المختصة بهذا المجال..

وتعطي إدارة مدارس فيوتشر كيدز الأهلية النموذجية على الاهتمام مجال الربوت والذكاء الاصطناعي اهتماماً كبيراً، إدراكاً منها بأهميته في التعليم الحديث، ومواكبة التطورات العلمية على مستوى العالم، فضلاً عن أن الروبوت والذكاء الاصطناعي يعد أهم مادة في التكنولوجيا الحديثة وأكثر ما يشغل الطلاب في وقتنا الحالي، لما يمثله من أهمية في حياة الطلاب العلمية وتطوير قدراتهم البرمجية والإلكترونية.