آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-09:48م

أخبار وتقارير


8328 حالة إصابة بعدة أمراض منتشرة في اليمن

الأربعاء - 25 أكتوبر 2023 - 01:57 م بتوقيت عدن

8328 حالة إصابة بعدة أمراض منتشرة في اليمن

(عدن الغد)متابعات.

أفادت منظمة الصحة العالمية (WHO) أن الانخفاض الكبير في معدلات التحصين أدى إلى عودة ظهور الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات بين الأطفال في اليمن وارتفاعها إلى مستويات غير مسبوقة.

وقالت المنظمة في تقرير حديث، إنها سجلت ما مجموعه 8,328 حالة إصابة بأمراض السعال الديكي والدفتيريا والشلل الرخو الحاد بين الأطفال في اليمن خلال الفترة بين (يناير - سبتمبر) 2023، مع تراجع تغطية التحصين اللازمة للوقاية من أمراض الطفولة.

وأضاف التقرير أن الحالات المشتبه فيها من الأمراض البكتيرية التي يمكن الوقاية منها باللقاحات وصلت إلى مستويات غير مسبوقة، حيث هناك 6,000 حالة إصابة بالسعال الديكي، بالإضافة إلى حوالي 1,400 حالة بالدفتيريا بين الأطفال في اليمن.

وأشارت "الصحة العالمية" إلى أن عودة ظهور فيروس شلل الأطفال من النوع 2 (cVDPV2) في عام 2021، أعاد اليمن إلى خريطة العالم التي تضم 35 دولة تعاني حالياً من هذا المرض المنهك وغير القابل للشفاء، و"في عام 2023 هناك 928 طفل مشتبه بإصابتهم بالشلل الرخو الحاد، الذي يسببه الفيروس من النوع الثاني".

وحذر رئيس بعثة منظمة الصحة العالمية في اليمن، أرتورو بيسيغان، من استمرار نمط الانخفاض في مستويات التحصين من أمراض الطفولة القاتلة، وقال: "إن انخفاض الطلب من قبل المجتمعات والآباء على التحصين سيؤدي إلى انتشار أمراض الطفولة والأمراض المُعدية القاتلة، وخاصة تلك التي يمكن الوقاية منها عن طريق اللقاحات، وهذا الأمر سيكون له آثار صحية مباشرة وشديدة على الأطفال وعلى مستقبل البلاد".